الثلاثاء، 17 يناير 2017

تلخيص أديان ٢

(تلخيص كتاب تاريخ الأديان).

مؤلف الكتاب: د. محمد اللافي، الناشر المتميز، ط ١، ١٤٣٨.

المادة: تاريخ الأديان ٢، د المادة/ علي الحاج.

جامعة طيبة بالمدينة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، دراسات إسلامية.

المقرر ٩٥- ٢٢٧.

١- تسمية اليهود والنصارى بأهل الكتاب:

أ- تشريف ومدح لأصولهم الكتابية.   ب- تمييز وتشريف لهم عن غيرهم من الأمم.   ج- ذم لهم.   د- أ، ب.

٢- الإسلام ناسخ لما قبله من حيث:

أ- العقيدة وأصول الإيمان.   ب- من حيث التشريع والعبادة.

٣- اسم الله المهيمن، هو: أمين وشاهد وحاكم على كل كتاب قبله، قائل هذه العبارة :

أ- ابن كثير.  ب- ابن جرير.

٤- تعرف بأنها: ديانة من أقدم الأديان السماوية، اعتنقها العبرانيون:

أ- اليهودية.  ب- النصرانية.  ج- العبرية.

٥- ولد موسى عليه السلام في:

أ- مصر.  ب- فلسطين

٦- ولد موسى عليه السلام في أيام:

أ- رمسيس الثاني.  ب- رمسيس الأول

٧- إسرائيل واليهود:

أ- لفظان غير مترادفين.  ب-  لفظان مترادفان

٨- بمراجعة التوراة نجد أن إسرائيل الذي تنتسب إليه الإسرائيلية هو:

أ- يعقوب عليه السلام.  ب- يوسف عليه السلام.  ج- إبراهيم عليه السلام

٩- إسرا تعني:

أ- القوة أو الغلبة.  ب- الإله

١٠- إيل بمعنى:

أ- الإله.  ب- القوة أو الغلبة

١١- إسرائيل تعني:

أ- قوة الله.   ب- غالب الله.  ج- جميع ما سبق

١٢- سبب تسمية اليهودية بهذا الاسم:

أ- نسبة إلى يهوذا.  ب- نسبة إلى قولهم هدنا إليك.  ج- لأنهم يتهودون عند الذكر.   د- جميع ما سبق

١٣- هي العشيرة من أبناء يعقوب عليه السلام التي نبغ منها داوود وسليمان عليهما السلام:

أ- سبط يهوذا    ب- سبط اللاويين   ج- سبط بنيامين

١٤- مصادر الفكر اليهودي:

أ- العهد القديم والتلمود  ب- التوراة.  ج- التلمود.  

١٥- معنى التوراة:

أ- الشريعة.   ب- التعاليم الدينية.  ج- جميع ما سبق

١٦- اليهود والنصارى متفقون على تحديد عدد أسفار العهد القديم:

أ- هذه العبارة صحيحة.   ب- هذه العبارة خاطئة

١٧- العهد القديم مقدس عند:

أ- اليهود.   ب- النصارى.  ج- أهل الكتاب

١٨- التسمية الحقيقية للعهد القديم عند اليهود:

أ- تناخ.  ب- كتاب القوانين والشرائع.  ج- غير ما سبق

١٩- يمكن تقسيم أسفار العهد القديم إلى:

أ- قسمين.  ب- ثلاثة أقسام

٢٠- أسفار التوراة:

أ- خمسة أسفار.   ب- ستة أسفار

٢١- هو كتاب القوانين والشرائع:

أ- سفر اللاويين.  ب- سفر التكوين

٢٢- فيه ذكر كيفية خلق الله في البداية:

أ- سفر التكوين.   ب- سفر الخروج

٢٣- فيه ذكر قصة ولادة اليهود كأمة مستقلة:

أ- سفر الخروج.   ب- سفر التثنية

٢٤- سفر الخروج يحتوي على:

أ- قسمين.   ب- ثلاثة أقسام

٢٥- يتناول هذا السفر قصة تيه بني إسرائيل في سيناء:

أ- سفر العدد.   ب- سفر الخروج

٢٦- مدة تيه بني إسرائيل في شبه جزيرة سيناء:

أ- أربعون سنة.  ب- خمسون سنة

٢٧- هو سجل بخطب موسى عليه السلام الوداعية:

أ- سفر التثنية.   ب- سفر العدد

٢٨- الأسفار التاريخية تشتمل على:

أ- أسفار الأنبياء.   ب- الكتابات.   ج- جميع ما سبق

٢٩- يوجد عند اليهود:

أ- تلمودان.   ب- تلمود واحد فقط

٣٠- كلا التلمودين مكون من:

أ- المشنا.   ب- الجمارا.   ج- جميع ما سبق

٣١- مما يميز التلمود موقفه النقدي...تجاه غير اليهود:

أ- المتطرف.   ب- المعتدل

٣٢- من أهم الكتب شبه المقدسة عند اليهود:

أ- القبالة.    ب- الزوهار.    ج- المدراش.   د- جميع ما سبق صحيح

٣٣- هي مجموعة من التفسيرات والتأويلات الباطنية والصوفية عند اليهود:

أ- القبالة.   ب- الزوهار.   ج- المدراش

٣٤- القبالة، اسم مشتق من كلمة عبرية أصبحت تعني من أواخر القرن الثاني عشر:

أ- أشكال التصوف والعلم الحاخامي المتطورة.    ب- التقاليد والتراث.   ج- الشريعة الشفوية

٣٥- مرت عبادة يهوه عند اليهود ب:

أ- ثلاث مراحل.   ب- خمس مراحل

٣٦- من عقائد اليهود:

أ- التجسيم.  ب- عدم عصمة الإله.  ج- جميع ما سبق

٣٧- جماعة يهودية متصوفة:

أ- الحسيديم.   ب- القراؤون

٣٨- يرون أن الله كان موجودا قبل أن يكون هناك شيء، وأنه أبدي ولا نهائي، وقد خلق الخلق من لا شيء:

أ- الحسيديم.   ب- السامريون

٣٩- من معتقداتهم: عناية الله في خلقه خاصة وليست عامة:

أ- الحسيديم.   ب- الدونمة

٤٠- تنقسم الأعياد اليهودية إلى:

أ- قسمين.   ب- ثلاثة أقسام

٤١- هو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب:

أ- يوم الغفران.   ب- عيد المظال

٤٢- أقدس أيام السنة عند اليهود:

أ- يوم الغفران.   ب- عيد الفصح

٤٣- يطلق عليه اليهود سبت الأسبات:

أ- يوم الغفران.   ب- عيد السبت

٤٤- عرف بعيد السلام وعيد البهجة:

أ- عيد المظال.   ب- عيد التدشين

٤٥- هو ثالث أعياد الحج عند اليهود:

أ- عيد المظال.   ب- عيد النصيب

٤٦- أول أعياد الحج اليهودية:

أ- عيد الفصح.   ب- يوم الغفران

٤٧- من أسمائه يوم الربيع أو عيد الفطير:

أ- عيد الفصح.   ب- عيد النصيب

٤٨- يحتفل فيه اليهود بذكرى الخروج:

أ- عيد الفصح.   ب- عيد الخروج

٤٩- هو العيد الأسبوعي عند اليهود:

أ- السبت.   ب- عيد الفصح

٥٠- تعود أصولهم ليهود شبه الجزيرة الأيبيرية:

أ- اليهود السفارديم.   ب- اليهود الإشكناز

٥١- اليهود من حيث انحدارهم وتوزعهم الجغرافي يمكن تقسيمهم إلى:

أ- قسمين.   ب- خمسة أقسام

٥٢- يهود أوروبا الغربية والوسطى والشرقية:

أ- اليهود الأشكناز.   ب- اليهود السفارديم

٥٣- حاولوا تحرير اليهودية من عبودية المكان والارتباط بالهيكل وطقوسه القربانية:

أ- الفريسيون.   ب- السامريون

٥٤- تعني المنعزلون:

أ- الفريسيون.   ب- الآسيون

٥٥- تعني الكتبة:

أ- الفريسيون.   ب- القراؤون

٥٦- دخلوا في نزاع مع المسيح عليه السلام بسبب كبريائهم، وقد دفعتهم سياستهم الاعتزالية وادعاؤهم أنهم أقدس من غيرهم إلى احتقار غيرهم من الناس:

أ- الفريسيون.   ب- الغيورون

٥٧- دافع الفريسيون عن الهوية اليهودية دون تعصب أو عنف:

أ- العبارة صحيحة.   ب- العبارة خاطئة

٥٨- وقد رسم...الخطوط العريضة لليهودية الحديثة بعد سقوط أورشليم ٧٠ م:

أ- الفريسيون.   ب- الآسيون

٥٩- يطلقون على أنفسهم بنو يسرائيل أو بنو يوسف:

أ- السامريون.   ب- الآسيون

٦٠- السامريون تعني حسب التلمود:

أ- الغرباء.   ب- سكان السامرة.  ج- حفظة الشريعة

٦١- السامريون تعني حسب تسمية أنفسهم لهم:

أ- بنو يسرائيل أو بنو يوسف.   ب- حفظة الشريعة.   ج- جميع ما سبق

٦٢- السامريون تعني بالعبرية:

أ- الحراس على تعاليم التوراة.   ب- حفظة الشريعة

٦٣- لا يعترفون بأن هيكل سليمان عليه السلام تحت الحرم القدسي الشريف:

أ- السامريون.   ب- الآسيون

٦٤- تشبه عاداتهم وتقاليدهم إلى حد ما عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني إلا في بعض الأمور:

أ- السامريون.   ب- الصدقيون

٦٥- ترجع نسبتهم إلى صادوق الكاهن الأعظم في عهد سليمان عليه السلام:

أ- الصدقيون.   ب- الغيورون

٦٦- كانوا متشددين في حصرهم الإعلان الإلهي في أسفار موسى الخمسة:

أ- الصدقيون.   ب- الإشكناز

٦٧- رفض الصدقيون المفاهيم الدينية مثل الخلود والقيامة والملائكة والشياطين:

أ- العبارة صحيحة.   ب- العبارة خاطئة

٦٨- الفريسيون يؤمنون بالخلود والقيامة والملائكة والشياطين:

أ- العبارة صحيحة.   ب- العبارة خاطئة

٦٩- اعتبروا أنفسهم شعب الله الحق، وقالوا أنهم أبناء النور:

أ- الآسيون.   ب- الصدقيون

٧٠- هم الذين أشعلوا في النهاية نيران الثورة التي أدت إلى تدمير أورشليم على يد الرومان سنة ٧٠ م:

أ- الغيورون.    ب- السفارديم

٧١- نادوا بأن لا قداسة للتوراة:

أ- القراؤون.   ب- الغيورون

٧٢- تأثروا بالتراث الديني الإسلامي وعلم الكلام والنزعة العقلانية:

أ- القراؤون.   ب- الغيورون

٧٣- شهدت اليهودية في القرن الثامن حركة إصلاح ديني من جانب القرائين:
أ- العبارة صحيحة.   ب- العبارة خاطئة

٧٤- ترفع الشريعة الشفوية إلى مرتبة التوراة؛ بل إلى مرتبة أعلى منها أحيانا:

أ- اليهودية الحاخامية.   ب- القراؤون

٧٥- مقومات الشخصية الإسرائيلية قائمة على:

أ- التعصب العنصري.   ب- التعصب الديني.  ج- جميع ما سبق

٧٦- رأى أن الحل الجذري للمشكلة اليهودية إقامة وطن لهؤلاء الناس:

أ- هرتسل.   ب- بالفور

٧٧- له كتاب دولة اليهود:

أ- هرتسل.   ب- بالفور

٧٨- من طقوس ورموز ومناسبات اليهود:

أ- تحريم الزواج المختلط.    ب- تحريم أكل الخنزير.

٧٩- من أهم العقائد اليهودية:

أ- عقيدة الماشيح.   ب- الإيمان بالرسل

٨٠- النصرانية تنبني على:

أ- مصدرين.    ب- ثلاثة مصادر

٨١- من مصادر النصرانية:

أ- مقولات عدو المسيح.   ب- معتقدات الامبراطور قسطنطين.   ج- آراء هيلانة.  د- جميع ما سبق

٨٢- استعمال ساد المجتمعات العربية الإسلامية القديمة:

أ- النصرانية.     ب- المسيحية

٨٣- يرتبط أساسا بغلبة الحملات العسكرية وإرسائها ثقافة جديدة:

أ- مصطلح المسيحية.    ب- مصطلح النصرانية

٨٤- كلمة النصارى تطلق ويراد بها:

أ- الموحدين.     ب- الذين بدلوا العقيدة الأصلية.    ج- جميع ما سبق

٨٥- ذكر المؤرخ ول ديورانت أن كل التواريخ ما عدا أولها بعد الميلاد وكل ما كان منها قبل عام ١٥٠:

أ- مشكوك فيه.    ب- مسلم به

٨٦- محرف النصرانية:

أ- بولس.   ب- السامري

٨٧- إظهار الحق كتاب مؤلفه:

أ- رحمت الله الهندي.  ب- أحمد ديدات

٨٨- الكتاب المقدس عند النصارى:

أ- التوراة والإنجيل.     ب- الإنجيل فقط

٨٩- يتكون العهد الجديد من:

أ- سبعة وعشرين سفرا.     ب- خمسة أسفار

٩٠- العهد الجديد هو:

أ- الإنجيل.    ب- التوراة

٩١- يمكن تقسيم أسفار العهد الجديد إلى:

أ- ثلاثة أقسام.    ب- أربعة أقسام

٩٢- قسم الأسفار التعليمية تشمل:

أ- إحدى وعشرين رسالة.    ب- خمسة رسائل

٩٣- لا يعترف به النصارى إطلاقا:

أ- إنجيل برنابا.    ب- إنجيل مرقس

٩٤- يقولون بالتجسد، فالله عندهم واحد لكنه يمر بثلاثة أطوار:

أ- الأورثوذكس.    ب- الكاثوليك

٩٥- يقولون بالتعدد، فالله عندهم غير الابن والابن غير روح القدس:

أ- الكاثوليك.    ب- الأورثوذكس

٩٦- اشتهر بين النصارى بعيد القيامة:

أ- عيد الفصح.    ب- عيد ميلاد المسيح

٩٧- مجمع نيقية كان سنة:

أ- ٣٢٥ م.     ب- ٥٣٢ م

٩٨- النصارى لا يتمسكون بمسألة الختان وأغلب شرائع التوراة والعهد القديم:

أ- العبارة صحيحة.     ب- العبارة خاطئة

٩٩- قرر فيه النصارى أن الروح القدس من الآب والابن:

أ- مجمع روما.    ب- مجمع القسطنطينية

١٠٠- قرر فيه النصارى أن الروح القدس من الآب فقط:

أ- مجمع القسطنطينية الرابع.    ب- مجمع روما

١٠١- أثبت فيه النصارى عصمة البابا:

أ- مجمع روما ١٨٦٩ م.     ب- مجمع روما ٨٦٩ م

١٠٢- مجمع القسطنطينية الرابع كان سنة:

أ- ٨٦٩ م.     ب- ١٨٦٩ م

٢٠٣- لقد احتدم صراع الكنسية والنخب العلمية أواخر القرون الوسطى وبداية عصر النهضة:

أ- العبارة صحيحة.     ب- العبارة خاطئة

ملاحظة: (جميع الإجابات أ، إلا ما كان فيه جميع ما سبق؛ فإنه جميع ما سبق)

تلخيص/

عبدالرحمن بن مشعل المطرفي.

ليلة الأربعاء ١٤٣٨/٤/١٩.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق