(تلخيص كتاب تاريخ الأديان).
مؤلف الكتاب: د. محمد اللافي، الناشر المتميز، ط ١، ١٤٣٨.
المادة: تاريخ الأديان ٢، د المادة/ علي الحاج.
جامعة طيبة بالمدينة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، دراسات إسلامية.
المقرر ٩٥- ٢٢٧.
١- تسمية اليهود والنصارى بأهل الكتاب:
أ- تشريف ومدح لأصولهم الكتابية. ب- تمييز وتشريف لهم عن غيرهم من الأمم. ج- ذم لهم. د- أ، ب.
٢- الإسلام ناسخ لما قبله من حيث:
أ- العقيدة وأصول الإيمان. ب- من حيث التشريع والعبادة.
٣- اسم الله المهيمن، هو: أمين وشاهد وحاكم على كل كتاب قبله، قائل هذه العبارة :
أ- ابن كثير. ب- ابن جرير.
٤- تعرف بأنها: ديانة من أقدم الأديان السماوية، اعتنقها العبرانيون:
أ- اليهودية. ب- النصرانية. ج- العبرية.
٥- ولد موسى عليه السلام في:
أ- مصر. ب- فلسطين
٦- ولد موسى عليه السلام في أيام:
أ- رمسيس الثاني. ب- رمسيس الأول
٧- إسرائيل واليهود:
أ- لفظان غير مترادفين. ب- لفظان مترادفان
٨- بمراجعة التوراة نجد أن إسرائيل الذي تنتسب إليه الإسرائيلية هو:
أ- يعقوب عليه السلام. ب- يوسف عليه السلام. ج- إبراهيم عليه السلام
٩- إسرا تعني:
أ- القوة أو الغلبة. ب- الإله
١٠- إيل بمعنى:
أ- الإله. ب- القوة أو الغلبة
١١- إسرائيل تعني:
أ- قوة الله. ب- غالب الله. ج- جميع ما سبق
١٢- سبب تسمية اليهودية بهذا الاسم:
أ- نسبة إلى يهوذا. ب- نسبة إلى قولهم هدنا إليك. ج- لأنهم يتهودون عند الذكر. د- جميع ما سبق
١٣- هي العشيرة من أبناء يعقوب عليه السلام التي نبغ منها داوود وسليمان عليهما السلام:
أ- سبط يهوذا ب- سبط اللاويين ج- سبط بنيامين
١٤- مصادر الفكر اليهودي:
أ- العهد القديم والتلمود ب- التوراة. ج- التلمود.
١٥- معنى التوراة:
أ- الشريعة. ب- التعاليم الدينية. ج- جميع ما سبق
١٦- اليهود والنصارى متفقون على تحديد عدد أسفار العهد القديم:
أ- هذه العبارة صحيحة. ب- هذه العبارة خاطئة
١٧- العهد القديم مقدس عند:
أ- اليهود. ب- النصارى. ج- أهل الكتاب
١٨- التسمية الحقيقية للعهد القديم عند اليهود:
أ- تناخ. ب- كتاب القوانين والشرائع. ج- غير ما سبق
١٩- يمكن تقسيم أسفار العهد القديم إلى:
أ- قسمين. ب- ثلاثة أقسام
٢٠- أسفار التوراة:
أ- خمسة أسفار. ب- ستة أسفار
٢١- هو كتاب القوانين والشرائع:
أ- سفر اللاويين. ب- سفر التكوين
٢٢- فيه ذكر كيفية خلق الله في البداية:
أ- سفر التكوين. ب- سفر الخروج
٢٣- فيه ذكر قصة ولادة اليهود كأمة مستقلة:
أ- سفر الخروج. ب- سفر التثنية
٢٤- سفر الخروج يحتوي على:
أ- قسمين. ب- ثلاثة أقسام
٢٥- يتناول هذا السفر قصة تيه بني إسرائيل في سيناء:
أ- سفر العدد. ب- سفر الخروج
٢٦- مدة تيه بني إسرائيل في شبه جزيرة سيناء:
أ- أربعون سنة. ب- خمسون سنة
٢٧- هو سجل بخطب موسى عليه السلام الوداعية:
أ- سفر التثنية. ب- سفر العدد
٢٨- الأسفار التاريخية تشتمل على:
أ- أسفار الأنبياء. ب- الكتابات. ج- جميع ما سبق
٢٩- يوجد عند اليهود:
أ- تلمودان. ب- تلمود واحد فقط
٣٠- كلا التلمودين مكون من:
أ- المشنا. ب- الجمارا. ج- جميع ما سبق
٣١- مما يميز التلمود موقفه النقدي...تجاه غير اليهود:
أ- المتطرف. ب- المعتدل
٣٢- من أهم الكتب شبه المقدسة عند اليهود:
أ- القبالة. ب- الزوهار. ج- المدراش. د- جميع ما سبق صحيح
٣٣- هي مجموعة من التفسيرات والتأويلات الباطنية والصوفية عند اليهود:
أ- القبالة. ب- الزوهار. ج- المدراش
٣٤- القبالة، اسم مشتق من كلمة عبرية أصبحت تعني من أواخر القرن الثاني عشر:
أ- أشكال التصوف والعلم الحاخامي المتطورة. ب- التقاليد والتراث. ج- الشريعة الشفوية
٣٥- مرت عبادة يهوه عند اليهود ب:
أ- ثلاث مراحل. ب- خمس مراحل
٣٦- من عقائد اليهود:
أ- التجسيم. ب- عدم عصمة الإله. ج- جميع ما سبق
٣٧- جماعة يهودية متصوفة:
أ- الحسيديم. ب- القراؤون
٣٨- يرون أن الله كان موجودا قبل أن يكون هناك شيء، وأنه أبدي ولا نهائي، وقد خلق الخلق من لا شيء:
أ- الحسيديم. ب- السامريون
٣٩- من معتقداتهم: عناية الله في خلقه خاصة وليست عامة:
أ- الحسيديم. ب- الدونمة
٤٠- تنقسم الأعياد اليهودية إلى:
أ- قسمين. ب- ثلاثة أقسام
٤١- هو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب:
أ- يوم الغفران. ب- عيد المظال
٤٢- أقدس أيام السنة عند اليهود:
أ- يوم الغفران. ب- عيد الفصح
٤٣- يطلق عليه اليهود سبت الأسبات:
أ- يوم الغفران. ب- عيد السبت
٤٤- عرف بعيد السلام وعيد البهجة:
أ- عيد المظال. ب- عيد التدشين
٤٥- هو ثالث أعياد الحج عند اليهود:
أ- عيد المظال. ب- عيد النصيب
٤٦- أول أعياد الحج اليهودية:
أ- عيد الفصح. ب- يوم الغفران
٤٧- من أسمائه يوم الربيع أو عيد الفطير:
أ- عيد الفصح. ب- عيد النصيب
٤٨- يحتفل فيه اليهود بذكرى الخروج:
أ- عيد الفصح. ب- عيد الخروج
٤٩- هو العيد الأسبوعي عند اليهود:
أ- السبت. ب- عيد الفصح
٥٠- تعود أصولهم ليهود شبه الجزيرة الأيبيرية:
أ- اليهود السفارديم. ب- اليهود الإشكناز
٥١- اليهود من حيث انحدارهم وتوزعهم الجغرافي يمكن تقسيمهم إلى:
أ- قسمين. ب- خمسة أقسام
٥٢- يهود أوروبا الغربية والوسطى والشرقية:
أ- اليهود الأشكناز. ب- اليهود السفارديم
٥٣- حاولوا تحرير اليهودية من عبودية المكان والارتباط بالهيكل وطقوسه القربانية:
أ- الفريسيون. ب- السامريون
٥٤- تعني المنعزلون:
أ- الفريسيون. ب- الآسيون
٥٥- تعني الكتبة:
أ- الفريسيون. ب- القراؤون
٥٦- دخلوا في نزاع مع المسيح عليه السلام بسبب كبريائهم، وقد دفعتهم سياستهم الاعتزالية وادعاؤهم أنهم أقدس من غيرهم إلى احتقار غيرهم من الناس:
أ- الفريسيون. ب- الغيورون
٥٧- دافع الفريسيون عن الهوية اليهودية دون تعصب أو عنف:
أ- العبارة صحيحة. ب- العبارة خاطئة
٥٨- وقد رسم...الخطوط العريضة لليهودية الحديثة بعد سقوط أورشليم ٧٠ م:
أ- الفريسيون. ب- الآسيون
٥٩- يطلقون على أنفسهم بنو يسرائيل أو بنو يوسف:
أ- السامريون. ب- الآسيون
٦٠- السامريون تعني حسب التلمود:
أ- الغرباء. ب- سكان السامرة. ج- حفظة الشريعة
٦١- السامريون تعني حسب تسمية أنفسهم لهم:
أ- بنو يسرائيل أو بنو يوسف. ب- حفظة الشريعة. ج- جميع ما سبق
٦٢- السامريون تعني بالعبرية:
أ- الحراس على تعاليم التوراة. ب- حفظة الشريعة
٦٣- لا يعترفون بأن هيكل سليمان عليه السلام تحت الحرم القدسي الشريف:
أ- السامريون. ب- الآسيون
٦٤- تشبه عاداتهم وتقاليدهم إلى حد ما عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني إلا في بعض الأمور:
أ- السامريون. ب- الصدقيون
٦٥- ترجع نسبتهم إلى صادوق الكاهن الأعظم في عهد سليمان عليه السلام:
أ- الصدقيون. ب- الغيورون
٦٦- كانوا متشددين في حصرهم الإعلان الإلهي في أسفار موسى الخمسة:
أ- الصدقيون. ب- الإشكناز
٦٧- رفض الصدقيون المفاهيم الدينية مثل الخلود والقيامة والملائكة والشياطين:
أ- العبارة صحيحة. ب- العبارة خاطئة
٦٨- الفريسيون يؤمنون بالخلود والقيامة والملائكة والشياطين:
أ- العبارة صحيحة. ب- العبارة خاطئة
٦٩- اعتبروا أنفسهم شعب الله الحق، وقالوا أنهم أبناء النور:
أ- الآسيون. ب- الصدقيون
٧٠- هم الذين أشعلوا في النهاية نيران الثورة التي أدت إلى تدمير أورشليم على يد الرومان سنة ٧٠ م:
أ- الغيورون. ب- السفارديم
٧١- نادوا بأن لا قداسة للتوراة:
أ- القراؤون. ب- الغيورون
٧٢- تأثروا بالتراث الديني الإسلامي وعلم الكلام والنزعة العقلانية:
أ- القراؤون. ب- الغيورون
٧٣- شهدت اليهودية في القرن الثامن حركة إصلاح ديني من جانب القرائين:
أ- العبارة صحيحة. ب- العبارة خاطئة
٧٤- ترفع الشريعة الشفوية إلى مرتبة التوراة؛ بل إلى مرتبة أعلى منها أحيانا:
أ- اليهودية الحاخامية. ب- القراؤون
٧٥- مقومات الشخصية الإسرائيلية قائمة على:
أ- التعصب العنصري. ب- التعصب الديني. ج- جميع ما سبق
٧٦- رأى أن الحل الجذري للمشكلة اليهودية إقامة وطن لهؤلاء الناس:
أ- هرتسل. ب- بالفور
٧٧- له كتاب دولة اليهود:
أ- هرتسل. ب- بالفور
٧٨- من طقوس ورموز ومناسبات اليهود:
أ- تحريم الزواج المختلط. ب- تحريم أكل الخنزير.
٧٩- من أهم العقائد اليهودية:
أ- عقيدة الماشيح. ب- الإيمان بالرسل
٨٠- النصرانية تنبني على:
أ- مصدرين. ب- ثلاثة مصادر
٨١- من مصادر النصرانية:
أ- مقولات عدو المسيح. ب- معتقدات الامبراطور قسطنطين. ج- آراء هيلانة. د- جميع ما سبق
٨٢- استعمال ساد المجتمعات العربية الإسلامية القديمة:
أ- النصرانية. ب- المسيحية
٨٣- يرتبط أساسا بغلبة الحملات العسكرية وإرسائها ثقافة جديدة:
أ- مصطلح المسيحية. ب- مصطلح النصرانية
٨٤- كلمة النصارى تطلق ويراد بها:
أ- الموحدين. ب- الذين بدلوا العقيدة الأصلية. ج- جميع ما سبق
٨٥- ذكر المؤرخ ول ديورانت أن كل التواريخ ما عدا أولها بعد الميلاد وكل ما كان منها قبل عام ١٥٠:
أ- مشكوك فيه. ب- مسلم به
٨٦- محرف النصرانية:
أ- بولس. ب- السامري
٨٧- إظهار الحق كتاب مؤلفه:
أ- رحمت الله الهندي. ب- أحمد ديدات
٨٨- الكتاب المقدس عند النصارى:
أ- التوراة والإنجيل. ب- الإنجيل فقط
٨٩- يتكون العهد الجديد من:
أ- سبعة وعشرين سفرا. ب- خمسة أسفار
٩٠- العهد الجديد هو:
أ- الإنجيل. ب- التوراة
٩١- يمكن تقسيم أسفار العهد الجديد إلى:
أ- ثلاثة أقسام. ب- أربعة أقسام
٩٢- قسم الأسفار التعليمية تشمل:
أ- إحدى وعشرين رسالة. ب- خمسة رسائل
٩٣- لا يعترف به النصارى إطلاقا:
أ- إنجيل برنابا. ب- إنجيل مرقس
٩٤- يقولون بالتجسد، فالله عندهم واحد لكنه يمر بثلاثة أطوار:
أ- الأورثوذكس. ب- الكاثوليك
٩٥- يقولون بالتعدد، فالله عندهم غير الابن والابن غير روح القدس:
أ- الكاثوليك. ب- الأورثوذكس
٩٦- اشتهر بين النصارى بعيد القيامة:
أ- عيد الفصح. ب- عيد ميلاد المسيح
٩٧- مجمع نيقية كان سنة:
أ- ٣٢٥ م. ب- ٥٣٢ م
٩٨- النصارى لا يتمسكون بمسألة الختان وأغلب شرائع التوراة والعهد القديم:
أ- العبارة صحيحة. ب- العبارة خاطئة
٩٩- قرر فيه النصارى أن الروح القدس من الآب والابن:
أ- مجمع روما. ب- مجمع القسطنطينية
١٠٠- قرر فيه النصارى أن الروح القدس من الآب فقط:
أ- مجمع القسطنطينية الرابع. ب- مجمع روما
١٠١- أثبت فيه النصارى عصمة البابا:
أ- مجمع روما ١٨٦٩ م. ب- مجمع روما ٨٦٩ م
١٠٢- مجمع القسطنطينية الرابع كان سنة:
أ- ٨٦٩ م. ب- ١٨٦٩ م
٢٠٣- لقد احتدم صراع الكنسية والنخب العلمية أواخر القرون الوسطى وبداية عصر النهضة:
أ- العبارة صحيحة. ب- العبارة خاطئة
ملاحظة: (جميع الإجابات أ، إلا ما كان فيه جميع ما سبق؛ فإنه جميع ما سبق)
تلخيص/
عبدالرحمن بن مشعل المطرفي.
ليلة الأربعاء ١٤٣٨/٤/١٩.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق