(المنهجية في تعلم الفقه).
١- لابد من أخذ الفقه من كتب المسائل لا من كتب الدلائل.
٢- كتب الدلائل تحتاج لآلة لفهم المسائل فيها، واستنباط الأحكام منها.
٣- العقل له قوتان: قوة الحفظ، وقوة الفهم.
٤- لابد من التفقه على مذهب متبوع، حسب الكتب المرتبة فيه.
٥- المتفقه يحتاج لنوعين من الحفظ: حفظ متون المسائل، وحفظ متون الدلائل.
ومتون المسائل: هي المتون المعتمدة في كل مذهب.
وأما متون الدلائل فعمادها ثلاثة أشياء: آيات الأحكام، وأحاديث الأحكام، والإجماع.
٦- المختار حفظه في المذهب الحنبلي اثنان:
أولا: متون الدلائل:
(الإتمام بجمع آيات الأحكام، عمدة الأحكام، بلوغ المرام، كتاب الإجماع؛ لابن المنذر).
ثانيا: متون المسائل:
(شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، آداب المشي إلى الصلاة، منسك الحج؛ جميعها لابن عبدالوهاب، زاد المستقنع للحجاوي).
ومن الكتب المهمة في الأحكام (أصول الأحكام؛ لابن قاسم).
لا يغني حفظ بلوغ المرام عن عمدة الأحكام؛ لأمرين اثنين:
أحدهما: أن أهل العلم درجوا على ترتيب المختصرات؛ حفظا للوقت، وجمعا للقوة.
ثانيهما: أن عمدة الأحكام تشتمل على مئة وتسعين حديثا ليست في بلوغ المرام.
زاد المستقنع فضل عن غيره بوفرة شروحه، وكثرة الإقبال عليه؛ وإلا دليل الطالب ينافسه؛ بل هو أوضح منه.
٧- المختار للفهم (أحكام الصلاة، شروط الصلاة، آداب المشي إلى الصلاة، أخصر المختصرات، دليل الطالب، زاد المستقنع).
٨- كيفية حفظ الفقه وفهمه:
أولا: كيفية حفظ الفقه:
أ- تقسيم المحفوظ إلى مقادير حسب الوسع والطاقة.
ب- حفظ المقدار المقسم.
ج- الاعتناء بالتكرار.
ثانيا: كيفية فهم الفقه:
أ- الحاجة الى شيخ مفقه، وطالب متفقه.
والعمود الذي يقوم عليه فهم الفقه شيئان:
أحدهما: أصلي، والآخر: تابع.
وأما الأصلي فمرده إلى شيئين:
بيان الحقائق الفقهية، وتصوير المسائل.
وأما التابع، فهو ما زاد على ذلك، كمثل الراجح، وبيان الدليل، ومن قال به، والإشارة إلى المذاهب الأربعة، والرد على أدلة المخالفين.
ب- تكون الدراسة على مراتب:
المرتبة الأولى: دراسة كتاب أحكام الصلاة بذكر الراجح مع دليله، ومن قال به عند الإغراب.
والقول المغرب: هو المخالف للشائع والمعمول به. ويقدم ذكر رواية المذهب، ثم المذاهب الأربعة، ثم الصحابة، ثم التابعين، ثم أئمة المذاهب المندثرة، ثم المحققين، كابن تيمية عند الحنابلة.
المرتبة الثانية: دراسة كتاب شروط الصلاة وأركانها وواجباتها ببيان الراجح بدليله، مع من قال به مطلقا.
المرتبة الثالثة: دراسة كتاب آداب المشي إلى الصلاة بتحرير المذهب، وذكر الراجح بدليله، ومن قال به مطلقا.
أي: يضبط مذهب الحنابلة في هذه المرحلة.
المرتبة الرابعة: دراسة كتاب أخصر المختصرات، بذكر المذاهب الأربعة.
المرتبة الخامسة: دراسة كتاب دليل الطالب، ويزاد فيه بيان دليل المذهب.
المرتبة السادسة: دراسة الزاد، ويزاد فيه على ما سبق: ذكر أدلة الأقوال الأخرى، والرد عليها.
حتى يتفهم الطالب لابد له من عملين: عمل قبل الدرس، وعمل بعده.
فالعمل الذي قبل الدرس: قراءة تفهم وتفكر لما سيشرحه الشيخ.
والعمل الذي بعد الدرس: مراجعة شرح الشيخ.
لا ينصح بحفظ منظومات الفقه فقط.
تلخيص (المنهجية في تعلم الفقه؛ للشيخ صالح بن عبدالله العصيمي).
تلخيص/ عبدالرحمن بن مشعل المطرفي. السبت ١٤٣٧/١١/١٠.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق