الخميس، 9 مايو 2024

شذرات من كتاب (القصة الكاملة لخوارج عصرنا)

شذرات من كتاب (القصة الكاملة لخوارج عصرنا)

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٥/١١/١.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

كتاب حافل بالنقل لأكثر من ألفي كتاب ومقال ورسالة لمنظري خوارج العصر، لمؤلفه/ إبراهيم بن صالح المحيميد حفظه الرب الحميد.
مكتبة دار البرازي- ط١. مجلد واحد. 
أنصح به جدا. 
وهذي بعض الشذرات من هذا السفر الثري.
١- فإن قوام هذا الدين الحنيف يكون بأمرين:
سلامة مصادر التلقي.
سلامة منهج الاستدلال. ٧.
٢- إن أعظم بلية أصيبت بها الأمة - بعد تفشي الشرك - هي تفسير الإسلام تفسيرا سياسيا، بعيدا عن القواعد والأصول الشرعية...وملخص ذلك التفسير المنحرف: أن الأنبياء والرسل بعثوا لإقامة نظام الإمامة الراشدة وأن شرك الأمم السابقة كان في إنكار حاكمية الله!١٩، بتصرف. 
٣- رمي المجتمعات بالجاهلية وحكامها بالكفر نتج عن ذلك أصول عديدة، منها:
كفر طوائف الحكام. المناداة بالهجرة من ديار الإسلام.
  قتال الأنظمة المرتدة أولى من قتال اليهود والنصارى.
عدم وجود جماعة المسلمين على وجه الأرض. 
الربط بين شرعية الراية وشرعية السكان والديار.
تأصيلهم لمسألة الدماء، قسم مستحق للقتل بذاتهم الحكام وطوائفهم، الفئة المؤمنة يجوز قتلهم للضرورة وهي مسألة التترس، الكفار الأصليون يجوز قتلهم لأن من أعطاهم الأمان كافر، مجهولو الحال، يجوز قتلهم مطلقا. ٢٠، بتصرف. 
٤- سبيل دعوة الرسل - عليهم الصلاة والسلام - يقول على أربعة محاور:
الدعوة إلى توحيد الله.
بيان بقية شرائع الإسلام. 
غرس عقيدة الإيمان باليوم الآخر.
تزكية النفوس وغرس الأخلاق الفاضلة. ٣٠، بتصرف. 
٥- شرارة التفسير السياسي المنحرف للإسلام "المرحلة الأولى" بدأ سنة ١٩٣٩م، وكانت الشرارة محاضرات لأبي الأعلى المودودي بعنوان "نظرية الإسلام" و "المصطلحات الأربعة".
المرحلة الثانية: تأثرهم بكتابات وفكر سيد قطب.
بدأت بعدما زج بالآلاف من أعضاء جماعة الإخوان داخل السجون.
وخرج من عباءة الإخوان: جماعة التكفير والهجرة، جماعة الجهاد المصرية، الجماعة الإسلامية. 
أركان المرحلة الثالثة:
التكفير العام.
إسقاط علماء الأمة الصادقين.
المتاجرة بآلام الأمة.
التركيز على أن غاية الإسلام الحقيقية إقامة نظام الخلافة الراشدة.
ومن سمات هذه المرحلة: ظهور قيادات علمية وعملية.
علمية مثل: سيد فضل، والمقدسي، وأبو قتادة الفلسطيني، وفارس الزهراني، وعبدالعزيز الطويلعي، وعبدالله الرشود، وأبو مصعب السوري، وأبو بصير الطرطوسي، وناصر الفهد. 
وعملية: فتركزت في: ابن لادن، والظواهري. ٣٥ فما بعدها، بتصرف. 
٦- يقول ابن لادن: "أفغانستان وحدها دولة إسلامية، وأنا لا أعتبر السعودية دولة إسلامية". ١٠١.
٧- إن أصل بضاعة ذي الخويصرة في العصر الحاضر خرجت من جعبة المودودي، ثم تعاهدها سيد قطب، ويتحمل الاثنان تبعات ما حدث. ١٢٣.
٨- صاحب كتاب "كونوا ربانيين" ساهم في فتنة الجزائر. انظر: ١٥٢.
قلت: هو عائض القرني. 
وقد سئل عن أبرز المؤلفات التي تعين الشباب على معرفة ما يدور حوله فقال: الكتاب الأول بعد كتاب الله عز وجل "في ظلال القرآن " لسيد قطب.
 "واقعنا المعاصر" للأستاذ المفكر محمد قطب.
 "تذكرة الدعاة" لأبي الأعلى المودودي. "معالم في الطريق" لسيد قطب. انظر: ١٥٤.
٩- أصول الخوارج المتقدمين: ركنهم الركين: تكفير الحاكم المسلم بسبب حكمه بغير ما أنزل الله.
ومن أصولهم: من لم يكفر الكافر فهو كافر. انظر: ١٧٢.
١٠- صدق من قال: "إن لسيوف المسلمين أخلاقا". ٢٠٦.
١١- وابن لادن تشبع كثيرا بفكر سيد قطب، وأبي الأعلى المودودي. ٢٧٦.
١٢- اعترف ابن لادن في شريط سمعي عام ١٤٢٣ أنه حرض على التفجير في المملكة العربية السعودية، فكانت أول حادثة تفجير بتحريضه. انظر: ٢٧٦.
كفر الملك عبدالعزيز. انظر: ٢٧٨.
وكفر الملك عبدالله. انظر: ٢٨١.
كفر المملكة العربية السعودية وزعماء العرب المنضمين لهيئة الأمم المتحدة. انظر: ٢٨٧.
١٣- الحفاظ على أرواح أهل القبلة سنة ربانية. ٢٨٦.
١٤- أيمن الظواهري اعترف بتأثره بأفكار سيد قطب. انظر: ٢٩١.
١٥- شروط الخروج على الحاكم:
الكفر الصريح.
العلم بالكفر، وهذا للعلماء.
تحقق المصلحة، وانتفاء المفسدة.
القدرة. انظر: ٣١٤.
 ١٦- من صفات الخوارج:
حدثاء الأسنان. رداءة عقولهم. الجرأة. التكفير. الدعوة إلى الهجرة. قتلى مخالفيهم كفار على وجه التعيين. اعتقادهم أن أتباعهم في الجنة وهم شهداء.
إظهار شيء من الحق للتوصل إلى الباطل. ضعف الفقه. استخدامهم للقياس كثيرا. التعجل في إطلاق الأحكام. حسن القول، وسوء الفعل. الغدر. هجر الوظائف الحكومية. السرية. انظر: ٣٣٩.
١٧- ذكر ثمانية وستين وجها من أوجه الشبه بين خوارج عصرنا وأسلافهم:
استباحة الدماء بسبب الحكم بغير ما أنزل الله. المسارعة إلى التكفير. كثرة ولوغهم في دماء أهل القبلة. استحلال دماء أهل الذمة. إسقاط العلماء. عدم وجود العلماء بينهم. حداثة السن. عدم الندم على أفعالهم. تكفير من لا يشاركهم. تسمية الخروج الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. اعتقادهم أن قتال المسلمين من أوجب الواجبات. استباحة قتل أطفال المخالفين ونسائهم. الإنكار على حكام المسلمين جهرا. قتل بعضهم بعضا. وصف المجتمعات الإسلامية بأنها دار كفر. البذاءة في الأقوال، والغلظة في الأفعال. قتلهم للرسل. سن الاغتيالات. انظر: ٣٥٤.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق