عبدالرحمن العوفي:
(تلخيص الدرس الأول والثاني)
(مبادرة جرد متون الحنابلة)
(المستوى الأول: أخصر المختصرات، بشرح أد/ محمد با جابر).
الطهارة: رفع الحدث، وما في معناه، وزوال الخبث.
الخبث: وصف معنوي، يقوم بالبدن، يمنع من صحة الصلاة ونحوها.
"وما في معناه": كالغسلة الثانية والثالثة، وتجديد الوضوء؛ إذا كان على طهارة، والتيمم، وغسل الميت.
ما هي أنواع تغيير الماء؟ وما حكم كل منها؟
١- تغير بمجاور، لا يسلبه الطهورية.
٢- تغير بممازج، يسلبه الطهورية.
٣- تغير بغير بممازج، فيه خلاف.
ما هي أقسام المياه؟ وما حكم كل منها مع الدليل؟
الأول: طهور: وهو الباقي على خلقته، حقيقة أو حكما، كالماء الآجن، الذي تغير بطول المكث.
ومنه:
مكروه، كمتغير بغير ممازج؛ خروجا من خلاف من يقول بأنه طاهر.
ومحرم: وهو المغصوب: لا يرفع الحدث؛ لأن النهي يقتضي الفساد، ويزيل الخبث؛ لأن إزالة النجاسة من التروك، ولا تحتاج إلى نية، ولكن مع الإثم.
الثاني: طاهر: لا يرفع الحدث، بالإجماع، ولا يزيل الخبث، وهو: المتغير بممازج طاهر؛ أخرج النجس.
ومنه:
يسير مستعمل في رفع حدث، كمن توضأ، فماء وضوئه المستعمل، طاهر؛ لحديث: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يغتسل أحدنا في الماء الدائم وهو جنب.
ولأن النبي - عليه الصلاة و السلام - توضأ، فصب من وضوئه على جابر - رضي الله عنه - وكان مريضا.
الثالث: نجس، يحرم استعماله مطلقا، وهو: ما تغير بنجاسة في غير محل تطهير (أي: بعد انفصاله عن العضو الذي وقعت عليه النجاسة؛ يصبح نجسا) أو لاقاها في غير محل التطهير وهو يسير.
والماء الكثير ينجس بالتغير، لا بمجرد ملاقاة النجاسة؛ لحديث: (إذا بلغ الماء قلتين؛ لم ينجس) أو (لم يحمل الخبث).
وأيضا: (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم؛ فليرقه). لم يقل ينتظر: هل يتغير أم لا؟!
والكثير: قلتان، وهي ٣٠٠ لتر تقريبا.
ما هي صور وقوع النجاسة في الماء؟ وما حكم كل منها؟
١- كثير متغير؛ نجس بالإجماع.
٢- كثير غير متغير؛ طهور بالإجماع.
٣- قليل متغير؛ نجس بالإجماع.
٤- قليل غير متغير؛ عند الحنابلة: نجس.
ما هي شروط الطهارة في الآنية؟ وما الدليل؟
١- أن تكون طاهرة.
٢- مباحة الاستعمال والاتخاذ.
٣- خالصة من الذهب والفضة.
الدليل: حديث: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها...).
ما هي شروط إباحة الفضة في الآنية؟ وما الدليل؟
١- أن تكون ضبة.
٢- يسيرة.
٣- من فضة.
٤- لحاجة.
الدليل: حديث أنس - رضي الله عنه - أن قدح النبي - صلى الله عليه وسلم - انكسر، فاتخذ مكان الشعب - بفتح الشين - سلسلة من فضة.
ما هي الميتة؟
ما مات من حيوان حتف أنفه، ولم يذك، أو ذكي ولا تنفع فيه الذكاة.
ما حكم جلد الميتة؟
١- الحنابلة: لا يطهر؛ لحديث عبدالله بن عكيم - رضي الله عنه -: (ألا تنتفعوا من الميتة بإيهاب ولا عصب).
٢- الجمهور: يطهر.
ما حكم أجزاء الميتة؟ وما الدليل؟
كل أجزائها نجسة، إلا أربع: الشعر، والصوف والوبر والريش؛ لقوله تعالى: (ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين). النحل.
ما هو تعريف الاستنجاء والاستجمار:
١- الاستنجاء: إزالة النجاسة من السبيل بماء.
٢- الاستجمار: إزالة النجاسة من السبيل بحجر وما يشبهه.
ما هي سنن دخول الخلاء؟ وما الدليل؟
١- عند إرادة الدخول: قول: "بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
٢- بعد الخروج منه: "غفرانك، الحمدلله الذي أذهب عني الأذى وعافاني".
٣- ٤- تغطية الرأس والانتعال؛ لحديث: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دخل المرفق؛ لبس حذاءه، وغطى رأسه.
٥- تقديم الرجل اليسرى عند الدخول، والاعتماد عليها جالسا، واليمنى عند الخروج؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعجبه التيمن في كل شيء، واليسرى من غير باب التكريم.
٦- البعد في الفضاء؛ لحديث: (من أتى الغائط؛ فليستتر).
٧- طلب مكان رخو.
٨- مسح الذكر باليد اليسرى إذا انقطع البول، من أصله إلى رأسه ثلاثا، ونتره ثلاثا.
ما هي مكروهات دخول الخلاء؟
١- الدخول بشيء فيه ذكر الله تعالى.
٢- الكلام فيه بلا حاجة.
٣- رفع الثوب قبل الدنو من الأرض.
٤- البول في شق ونحوه.
٥- مس الفرج باليمين بلا حاجة.
٦- استقبال النيرين، معارض بحديث: (لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول، ولكن شرقوا أو غربوا).
تلخيص/
عبدالرحمن بن مشعل المطرفي.
الأربعاء ١٤٣٨/١٢/١.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق