الأربعاء، 23 أغسطس 2017

تلخيص الدرس الأول والثاني أخصر المختصرات

عبدالرحمن العوفي:
(تلخيص الدرس الأول والثاني)
(مبادرة جرد متون الحنابلة)
(المستوى الأول: أخصر المختصرات، بشرح أد/ محمد با جابر).

الطهارة: رفع الحدث، وما في معناه، وزوال الخبث.

الخبث: وصف معنوي، يقوم بالبدن، يمنع من صحة الصلاة ونحوها.

"وما في معناه": كالغسلة الثانية والثالثة، وتجديد الوضوء؛ إذا كان على طهارة، والتيمم، وغسل الميت.

ما هي أنواع تغيير الماء؟ وما حكم كل منها؟

١- تغير بمجاور، لا يسلبه الطهورية.
٢- تغير بممازج، يسلبه الطهورية.
٣- تغير بغير بممازج، فيه خلاف.

ما هي أقسام المياه؟ وما حكم كل منها مع الدليل؟

الأول: طهور: وهو الباقي على خلقته، حقيقة أو حكما، كالماء الآجن، الذي تغير بطول المكث.

ومنه:

مكروه، كمتغير بغير ممازج؛ خروجا من خلاف من يقول بأنه طاهر.

ومحرم: وهو المغصوب: لا يرفع الحدث؛ لأن النهي يقتضي الفساد، ويزيل الخبث؛ لأن إزالة النجاسة من التروك، ولا تحتاج إلى نية، ولكن مع الإثم.

الثاني: طاهر: لا يرفع الحدث، بالإجماع، ولا يزيل الخبث، وهو: المتغير بممازج طاهر؛ أخرج النجس.

ومنه:

يسير مستعمل في رفع حدث، كمن توضأ، فماء وضوئه المستعمل، طاهر؛ لحديث: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يغتسل أحدنا في الماء الدائم وهو جنب.

ولأن النبي - عليه الصلاة و السلام - توضأ، فصب من وضوئه على جابر - رضي الله عنه - وكان مريضا.

الثالث: نجس، يحرم استعماله مطلقا، وهو: ما تغير بنجاسة في غير محل تطهير (أي: بعد انفصاله عن العضو الذي وقعت عليه النجاسة؛ يصبح نجسا) أو لاقاها في غير محل التطهير وهو يسير.

والماء الكثير ينجس بالتغير، لا بمجرد ملاقاة النجاسة؛ لحديث: (إذا بلغ الماء قلتين؛ لم ينجس) أو (لم يحمل الخبث).

وأيضا: (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم؛ فليرقه). لم يقل ينتظر: هل يتغير أم لا؟!

والكثير: قلتان، وهي ٣٠٠ لتر تقريبا.

ما هي صور وقوع النجاسة في الماء؟ وما حكم كل منها؟

١- كثير متغير؛ نجس بالإجماع.
٢- كثير غير متغير؛ طهور بالإجماع.
٣- قليل متغير؛ نجس بالإجماع.
٤- قليل غير متغير؛ عند الحنابلة: نجس.

ما هي شروط الطهارة في الآنية؟ وما الدليل؟

١- أن تكون طاهرة.
٢- مباحة الاستعمال والاتخاذ.
٣- خالصة من الذهب والفضة.

الدليل: حديث: (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها...).

ما هي شروط إباحة الفضة في الآنية؟ وما الدليل؟

١- أن تكون ضبة.
٢- يسيرة.
٣- من فضة.
٤- لحاجة.

الدليل: حديث أنس - رضي الله عنه - أن قدح النبي - صلى الله عليه وسلم - انكسر، فاتخذ مكان الشعب - بفتح الشين - سلسلة من فضة.

ما هي الميتة؟

ما مات من حيوان حتف أنفه، ولم يذك، أو ذكي ولا تنفع فيه الذكاة.

ما حكم جلد الميتة؟

١- الحنابلة: لا يطهر؛ لحديث عبدالله بن عكيم - رضي الله عنه -: (ألا تنتفعوا من الميتة بإيهاب ولا عصب).

٢- الجمهور: يطهر.

ما حكم أجزاء الميتة؟ وما الدليل؟

كل أجزائها نجسة، إلا أربع: الشعر، والصوف والوبر والريش؛ لقوله تعالى: (ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين). النحل.

ما هو تعريف الاستنجاء والاستجمار:

١- الاستنجاء: إزالة النجاسة من السبيل بماء.

٢- الاستجمار: إزالة النجاسة من السبيل بحجر وما يشبهه.

ما هي سنن دخول الخلاء؟ وما الدليل؟

١- عند إرادة الدخول: قول: "بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.

٢- بعد الخروج منه: "غفرانك، الحمدلله الذي أذهب عني الأذى وعافاني".

٣- ٤- تغطية الرأس والانتعال؛ لحديث: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دخل المرفق؛ لبس حذاءه، وغطى رأسه.

٥- تقديم الرجل اليسرى عند الدخول، والاعتماد عليها جالسا، واليمنى عند الخروج؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعجبه التيمن في كل شيء، واليسرى من غير باب التكريم.

٦- البعد في الفضاء؛ لحديث: (من أتى الغائط؛ فليستتر).

٧- طلب مكان رخو.

٨- مسح الذكر باليد اليسرى إذا انقطع البول، من أصله إلى رأسه ثلاثا، ونتره ثلاثا.

ما هي مكروهات دخول الخلاء؟

١-  الدخول بشيء فيه ذكر الله تعالى.

٢- الكلام فيه بلا حاجة.

٣- رفع الثوب قبل الدنو من الأرض.

٤- البول في شق ونحوه.

٥- مس الفرج باليمين بلا حاجة.

٦- استقبال النيرين، معارض بحديث: (لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول، ولكن شرقوا أو غربوا).

تلخيص/
عبدالرحمن بن مشعل المطرفي.
الأربعاء ١٤٣٨/١٢/١.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق