الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

تلخيص مذكرة د سائد بكداش(فقه مقارن ١)

من أسباب اختلاف الفقهاء:

تلخيص من مذكرة (فقه مقارن ١؛ للدكتور/ سائد بكداش).
جامعة طيبة بالمدينة - كلية اﻵداب والعلوم اﻹنسانية- دراسات إسلامية.

١- اختلاف القراءات:

مثال:

حكم اشتراط التتابع في صيام كفارة الأيمان.

القول الأول:

التتابع في صيام ثلاثة أيام في كفارة الأيمان شرط، وهو قول الحنفية والحنابلة.

القول الثاني:

التتابع في صيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين مستحب، وهذا مذهب المالكية والشافعية.

٢- عدم الاطلاع على الحديث:

مثال:

مسألة قدر الصاع.

القول الأول: الجمهور: الصاع خمسة أرطال وثلث بالعراقي.

القول الثاني: أبو حنيفة ومحمد: الصاع ثمانية أرطال.

٣- الشك في ثبوت الحديث:

مثال:

القراءة خلف الإمام في الصلاة.

القول الأول: لا يقرأ المأموم خلف الإمام لا في الجهرية ولا في السرية، ويأثم لو قرأ، الحنفية.

القول الثاني: لا يقرأ المأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية، ولو قرأ؛ يكره تنزيها، ويقرأ في السرية استحبابا، المالكية والحنابلة.

القول الثالث: يقرأ المأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية والسرية وجوبا، الشافعية.

٤- الاختلاف في فهم النص وتفسيره:

مثال:

حديث ابن عمر رضي الله عنهما: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا).

الحنفية والمالكية: التفرق المقصود في الحديث، هو التفرق بالأقوال.

الشافعية والحنابلة: التفرق بالأبدان.

٥- الاختلاف في ضبط الحديث:

مثال:

قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ذكاة الجنين ذكاة أمه).

الجمهور وأبو يوسف ومحمد من الحنفية: ذكاة الأم ذكاة للجنين.

أبو حنيفة: ذكاة الأم لا تغني عن ذكاة الجنين.

٦- الاشتراك في اللفظ:

مثال:

عدة الحائض المطلقة.

المالكية والشافعية ورواية لأحمد: القرء هو الطهر.
الحنفية والحنابلة: القرء بمعنى الحيض.

بقلم/
عبدالرحمن بن مشعل المطرفي.
ليلة الأربعاء ١٤٣٨/٣/١٥.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق