مدونة أبو عبدالملك، عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي. هنا فيض الخاطر، من المقالات والأشعار والقصائد التي أكتبها. أيضا: ملخصات الكتب، وتبسيطها. المعتقد: أهل السنة والجماعة. البلد: المملكة العربية السعودية. السكن: المدينة المنورة. الهواية: كتابة الشعر والمقالات. 1414 كانت ولادتي.
الثلاثاء، 10 مايو 2016
تلخيص (الملخص الفقهي؛ لصالح الفوزان)
العارية هي: إباحة نفع عين يباح الانتفاع بها، وتبقى بعد استيفاء
المنفعة؛ ليردها إلى مالكها.
والوديعة شرعا: اسم للمال المودع عند من يحفظه بلا عوض.
الموات هو: الأرض المنفكة عن الاختصاصات وملك معصوم، فيخرج بهذا
التعريف شيئان:
الجعالة هي: ما يعطاه الإنسان على أمر يفعله، أو جعل شيء معلوم من
المال لمن يقوم بعمل ما.
اللقطة: مال ضل عن صاحبه، وله ثلاث حالات:
اللقيط هو: الطفل المنبوذ، أو الضال عن أهله، أو من لا يعرف نسبه في
الحالين.
ألفاظ صريحة، ألفاظ كناية، ويشترط لصحة الوقف
ستة شروط.
الهبة هي: التبرع من جائز التصرف في حياته لغيره بمال معلوم.
النكاح مشروع في الكتاب والسنة والإجماع، وهو عقد شرعي يقتضي حل
استمتاع كل من الزوجين بالآخر، والعدل المطلوب هو العدل المستطاع، وهو التسوية بين
الزوجات في النفقة والكسوة والمسكن والمبيت.
المراد بالكفار: أهل الكتاب وغيرهم، كالمجوس والوثنيين.
الخلع: فراق الزوج لزوجته بعوض بألفاظ مخصوصة.
الطلاق شرعا: حل قيد النكاح أو بعضه.
الرجعة: إعادة مطلقة غير بائن إلى ما كانت عليه بغير عقد، ودليها:
الكتاب والسنة والإجماع.
٨- للمعير استرجاع العارية: في أي وقت شاء إلا إذا ترتب على ذلك ضرر بالمستعير.
السبت، 30 أبريل 2016
الإسلام نور الله الذي لا ينطفئ
(الإسلام...نور الله الذي لا ينطفئ).
الإسلام هو ذلك النور المبين، والصراط المستقيم، الذي من سلكه حاز خيري الدنيا والدين، وحصل على السعادة الحقيقية، ووجد الراحة النفسية، والملجأ المكين، والحصن الحصين.
وإن من سنن الله في خلقه، وما فطره عليهم: التصارع بين معسكري الحق والباطل، وجند الرحمن الرحيم والشيطان الرجيم؛ ليحصل من وراء ذلك حكم كثيرة، علمنا بعضها أو جهلنا.
وإن من تأمل سنة الله في الظالمين؛ أشفق على الظالم أشد إشفاقا منه على المظلوم؛ ليقينه بأن الله قد حرم الظلم على نفسه، وجعله بين عباده محرما؛ ولذلك فإنه لا يرضى ظلم الظالمين، وإن أمهل قليلا؛ كان أخذه وبيلا؛ فإنه لا يهمل مرافعة المظلوم على الظالم؛ بل يرفعها فوق الغمام، ويقسم "وعزتي وجلالي، لأنصرنك، ولو بعد حين".
فهذا الجليل، وهذا جلال قوته، وهذا العظيم القاهر الذي لا يغلب، فمن ذا يقف أمام الكبير المتعال؟ لا أحد، وإنما ما يحصل - مما نراه تحديا لجبروت الله وسطوته - كل ذلك تكتنفه الحكمة الربانية، والمشيئة الإلهية؛ ليحصل التمييز، ويتخذ الله الشهداء، وليرفع الدرجات، ببلائه للمؤمنين الصابرين.
وإن من قرأ التاريخ؛ أيقن بأن من حارب سنن الله؛ فإن مصيره الخذلان، وعاقبته الخيبة والخسران.
من حارب دين الله، وطالب ب "تقنين الشريعة"، ومن أغلق المساجد التي يذكر فيها اسم الله كثيرا، ووقف في وجه دعوة اﻹسلام والنور بالحديد والنار، ونزع الحجاب عنوة، ونحى الدين - الذي رضيه الله - جانبا، ونشر الفساد بكل صوره وأشكاله؛ ابتغاء إطفاء نور الله؛ فإن هؤلاء لم يعقلوا عن الله كلماته "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون* هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون". الصف.
بقلم/ عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي. ١٤٣٧/٧/٢٣- السبت.
الأحد، 24 أبريل 2016
إعلام بلاد الحرمين والصورة المائلة
في كل بلدان العالم هناك مؤسسات إعلامية قائمة على عكس صورة ذلك المجتمع، وتصدير أفكاره للخارج، إلا في بلادي ومملكتي _ بلاد الحرمين، ومملكة التوحيد _، فإعلام هذه البلاد _ في الأعم الأغلب _ لا يعكس صورة المجتمع المسلم هنا؛ بل على العكس من ذلك، يصدر للعالم الخارجي الصورة المائلة!
نعم، كم رأينا ممن يطلق الناس عليهم "إعلاميون" يتسابقون في تبرير ما يحصل على المسلمين _ من الظلم والتنكيل _، وما يحصل من تشويه وسخرية بالنبي محمد _ عليه الصلاة والسلام _، زاعمين أن المسلمين هم السبب الرئيسي؛ حيث أنهم شوهوا الإسلام، ورفضوا "المشروع التنويري"، واستمسكوا ب "الرجعية" التي تحكمهم بأفكار نبي عاش في غير معطيات هذا الزمان!
رأينا الكفر الصراح في مقالات كبار هؤلاء الإعلاميين _ وقد رد محدث المدينة عبدالمحسن العباد المكرم من الملك سلمان على بعضهم، ووصفه بالزنديق _.
رأينا الدعوة إلى العلمنة، والسير في ركاب الغرب، والأخذ بفكره، وعدم التخرز من خطره وضرره.
رأينا الدعوة إلى خروج المرأة، والمطالبة بقيادتها السيارة، والقواعد المقاصدية في الشريعة لا تحصر في المنع من مثل هذا، وقد كتب العلامة ابن عثيمين _ رحمه الله _ في هذه المسألة بالخصوص، وكذلك العباد، وكان من الردود المفحمة القصيرة، التي قطعت أنفاسهم، رد لمعالي الشيخ عبدالله بن غديان _ رحمه الله _، حيث كان رده على بعض من أثار هذه المسألة في مجلسه: (أسقط الله عنها الصلاة جماعة في المساجد، وتريدون إخراجها لتقود السيارة؟!)، "فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين". البقرة: 258.
رأينا وسمعنا سخريتهم بالدين، واستهزاءهم بالمصلحين، واحتفاءهم بالساقطات والساقطين، وإظهارهم للناس على أنهم تقدميون، والآخرون رجعيون!
والله يقول: (قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزئون* لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم...). التوبة.
ويقول: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون* ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون). البقرة.
وقال الله: (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون). المنافقون.
بقلم/
عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي.
الأحد ١٤٣٧/٧/١٧.
الجمعة، 22 أبريل 2016
أسئلة اختبار مقاصد الشريعة
(أسئلة الاختبار الشهري اﻷول 18/6/1437- اﻷحد لمادة (مقاصد الشريعة) د. ماهر أبو شاويش_ جامعة طيبة بالمدينة النبوية _ كلية اﻵداب والعلوم اﻹنسانية _ دراسات إسلامية).
1- تعريف العلة.2- // الحكمة.
3- المقاصد: أعم من العلة.
4- المقاصد: أعم من الحكمة.
5- المصلحة: ضد المفسدة والمضرة.
6- تعريف سد الذرائع.
7- سد الذرائع: مقصد من مقاصد الشريعة.
8- إنما جعل الاستئذان من أجل البصر: مقصد جزئي.
9- منع الجمع بين المرأة وخالتها والمرأة وعمتها مستفاد من: السنة.
10- تحريم نبيذ الشعير مستفاد من: القياس.
11- تحريم شحم الخنزير مستفاد من: القياس.
12- جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه: من أمثلة المصلحة المرسلة.
13- مقاصد الشريعة: ليست دليلا مستقلا؛ بل تصلح أن تكون دليلا تبعيا.
14- نشأت المقاصد: في عهد الصحابة.
15- كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها يمثل مرحلة: اﻹفراد.
16- كتاب الموافقات يمثل مرحلة: اﻹفراد.
17- كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها ل: علال الفاسي.
كتبها وأجاب عنها/ الطالب/ عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي.
أسئلة اختبار الفرق
(الاختبار الشهري اﻷول لمادة (الفرق) للفصل الثاني 1437- 1436 عند د أمين السعدي - جامعة طيبة بالمدينة - كلية اﻵداب - دراسات إسلامية).
س1: أجب عما يأتي:
أ- أطلق المخالفون للسلف أوصافا ظالمة على أصحاب العقيدة الصحيحة، اذكر اثنين منها.
ب- ما هي عقيدة اﻷشاعرة في القرءان الكريم؟
ج- ما هي اﻷصول الخمسة للمعتزلة؟
س2: أكمل الفراغات التالية:
أ- ...من فرق الخوارج التي ترى أنه لا حاجة ﻹمام إذا أمكن الناس أن يتناصفوا فيما بينهم.
ب- رئيس فرقة اﻷزارقة من الخوارج...
ج- من التأثيرات الخارجية التي أسهمت في تفرق المسلمين...
د- (اتخذوا...و...أربابا من دون الله).
ه- من المبادئ التي تجتمع عليها الخوارج...
س3/ اختر اﻹجابة الصحيحة:
1- قالوا بأن العبد يخلق فعله:
أ- الجبرية ب- اﻷشاعرة ج- المعتزلة د- الجهمية.
2- من عقائد الرافضة:
أ- عصمة الصحابة ب- تحريم المتعة ج- الوعد والوعيد د- الغيبة والرجعة
3- مصدر التلقي عند اﻷشاعرة ينقسم إلى:
أ- قسمين ب- ثلاثة أقسام ج- أربعة أقسام.
4- أن الله لا يغفر لمرتكب الكبيرة إلا أن يتوب يسمى عند المعتزلة في اﻷصول الخمسة:
أ- المنزلة بين المنزلتين ب- التوحيد ج- العدل د- الوعد والوعيد
كتبها وأجاب عنها/ الطالب/ عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي.
أسئلة اختبار طرق التخريج 1
(من الاختبار النصفي اﻷول 28/5/ 1437- الثلاثاء، لمادة (طرق التخريج 1)، د المادة/ محمد أبو بكر- جامعة طيبة بالمدينة المنورة - كلية اﻵداب- دراسات إسلامية).
1- من
كتب السنة التي جمعها مؤلفوها عن طريق تلقيها عن شيوخهم بأسانيد إلى النبي صلى الله
عليه وسلم:أ- مصنف
عبدالرزاق ب- تحفة اﻷشراف ج- تفسير الطبري.
2- نصب
الراية للمؤلف:أ- المرغيناني
ب- العراقي ج- الزيلعي.
3- التلخيص
الحبير استفاد مؤلفه منهجه من:أ- المناوي
ب- الغزالي ج- الزيلعي. (ج)4- المغني
عن حمل اﻷسفار لمصنفه:أ- ابن
حجر ب- العراقي ج- المرغيناني.5- هي
الكتب التي صنفها مؤلفوها على مسانيد الصحابة:أ- المعاجم
ب- اﻷطراف ج- المسانيد.6- التخريج
لغة:أ- الاستنباط
ب- التوجيه ج- التدريب د- جميع ما سبق.
7- المسانيد
لا تكون اﻷحاديث فيها عن الصحابي مجتمعة في مكان واحد (خطأ).8- المعاجم:
هي الكتب التي أحاديثها مرتبة على مسانيد الصحابة أو الشيوخ أو البلدان أو غير ذلك ( ).9- المصادر
اﻷصلية والفرعية لمن يريد البحث عن طريق استخراج الراوي اﻷعلى متوفرة وكثيرة (صح).10-
المسانيد مرتبة ترتيبا أبجديا (خطأ).11-
من كتب اﻷطراف: مسند أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ( ).12-
عن طريق معرفة اسم الراوي نلجأ إلى المسانيد وكتب الأطراف (صح).
كتبها وأجاب عنها/ الطالب/ عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي.
كتبتها بعد خروجي من القاعة.
الخميس، 7 أبريل 2016
أسئلة قضايا العالم الإسلامي المعاصر
(جامعة طيبة بالمدينة المنورة- كلية اﻵداب والعلوم اﻹنسانية- دراسات إسلامية).(أسئلة مادة "قضايا العالم الإسلامي المعاصر". أستاذ المادة/ أ.د. فتحي عبدالقادر القاسمي).(أسئلة الاختبار الشهري اﻷول للفصل الدراسي الثاني، الموافق ليوم الخميس 29/6/1437، وقد كتبتها بعد خروجي من قاعة الامتحان).
س1 : اختر اﻹجابة الصحيحة: 1- من يكون بلفور: وزير خارجية بريطانيا. أول رئيس لبريطانيا.
2- أخطر ثالوث على العالم اﻹسلامي: الاستعمار والصهيونية والشيوعية. التطرف والفكر الشيعي والاستعمار.
3- منظر ومنفذ الشيوعية: لينين وكارل ماركس. ستالين. فريد.
4- تم إلغاء الخلافة: 1924. 1926. 1918.
5- ساهمت في إسقاط السلطان عبدالحميد: جماعة الاتحاد والترقي. جماعة تركيا الفتاة. الحركة الطورانية.
6- أحد المؤلبين على اﻹسلام في مصر: كرومر. ساليز بوري. كيتشنر.
7- بماذا واجه السلطان عبدالحميد تحرش اﻻستعمار وتألب الروس عليه؟: برفع شعار الجامعة اﻹسلامية وإعلان الجهاد. بمزيد من الجواسيس والمخبرين. بالتعاون مع اﻷلمان والالتزام بالتطمينات.
8- الصهيونية وليدة: الاستعمار. الاستكبار. العنصرية.
9- كيف عاقب الغرب والقوى المعارضة السلطان عبدالحميد: بعزله ونفيه. ببث الفوضى في سلطته
10- متى حدثت معاهدة سايس- بيكو ولماذا؟: 1916 لتشتيت الصف العربي. 1917 لتوطين جميع اليهود. 1918 لضرب الشريف حسين.
11- كم دامت الحروب الصليبية؟: قرنا ونصف القرن. قرنين. ثلاثة قرون.
12- متى ظهرت الحركة الصهيونية؟: النصف الثاني من القرن الثامن عشر. بداية القرن التاسع عشر.
13- العالم اﻹسلامي محط أطماع القوى الاستعمارية: لكثرة ثرواته البحرية. لثرواته وموقعه وخطورته.
14- من هو وزير الخارجية الفرنسي الذي قاد حملة ضد اﻹسلام والمسلمين؟: جاك شيراك. لوران فايبوس. هانو تو.
15- كيف عاقب الإسبان بلدان المغرب؟: باحتلال تونس والجزائر والمغرب ومصر. باحتلال المغرب والجزائر وتونس. باجتياح دول المشرق والمغرب.
16- من نشر وعد بلفور؟: الانقليز 1915. اﻷلمان 1910. الانقليز 1917.
17- ماذا وقع في مؤتمر سان 1920؟: تفعيل وعد بلفور ومحاصرة العرب. تكبيل العرب ومقاومة أعداء الاستعمار. معاقبة ألمانيا والسلطة العثمانية.
س2: بين التكامل بين الصهيونية والاستعمار والشيوعية والتآمر في القضاء على فلسطين.
س3: ما هي اﻵفات الخطيرة التي تهدد العالم اﻹسلامي اليوم داخليا وخارجيا؟
س4: كيف حارب الغرب اللغة العربية؟
بقلم/ عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)