الأحد، 25 مايو 2025

قيد الخاطر- (طهارة الباطن فوق طهارة الظاهر)

قيد الخاطر- (طهارة الباطن فوق طهارة الظاهر)

أتعلم يا صديقي: 
كم أستحقر للغاية البعيدة من لا يفهم فهم الإنسان المقابل له، أستحقر فعلا ذلك الشخص الذي يتجرء على الإنسان ذي الطيبة، صاحب النية الحسنة.
 أستحقر حقا يا صديقي من يستقوي على الضعيف، وأقدر حقا من يقدر ويحترم الضعيف.
للناس معايير مهما كان، ومن معايير المتحدث: لا أقيس طهارة الإنسان بطهارة ثيابه، وبياض ملبسه، وزينة هندامه بعدما اكتشفت فعلا كم من الناس من صفته كذلك ولكن - وا أسفاه - غارق في النجاسة حد الثمالة، وآخر متواضع في ملبسه، بل ربما هو ملطخ بشيء من القاذورات مثلا، لكنه يفوح طيبة وأخلاقا وأصالة، والإنسان في جوهره ومخبره، لا في ظاهره وملبسه، نعم، والحسنى الدرجة الكاملة، والمرتبة الفاضلة: تطهير الباطن والظاهر "وثيابك فطهر"، فطهارة الباطن فوق طهارة الظاهر وأكمل وأولى وأوجب.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأحد- ١٤٤٦/١١/٢٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

السبت، 24 مايو 2025

قيد الخاطر- (الولهان بكرة القدم)

قيد الخاطر- (الولهان بكرة القدم!).

جاء في (لسان العرب، ٥٦١/١٣): "وَلَهَ: الوَلَهُ: الْحُزْنُ، وَقِيلَ: هُوَ ذِهَابُ الْعَقْلِ وَالتَّحَيُّرِ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ أَو الْحُزْنِ أَو الْخَوْفِ. والوَلَهُ: ذِهَابُ الْعَقْلِ لفِقْدانِ الْحَبِيبِ.
...والوَلَهُ يَكُونُ مِنَ الْحُزْنِ وَالسُّرُورِ مِثْلَ الطَّرَبِ. وَرَجُلٌ وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، عَلَى الْبَدَلِ: ثكلان". (١).
ويقول ابن القيم - عليه رحمة الله - في كتابه العظيم (طريق الهجرتين وباب السعادتين، ٢١/١):
 "ومن وُكِل إلى شيء غير اللَّه فقد أتيح له بابُ الهلاك والعطَب، وأغلق عنه بابُ الفوز والسعادة؛ فإنّ كل شيء ما سوى اللَّه باطل، ومن وُكِلَ إلى الباطل بطل عمله، وضل سعيه، ولم يحصل إلّا على الحرمان.
فكلّ من تعلّق بشيء غير اللَّه انقطع به أحوجَ ما كان إليه، كما قال تعالى: {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (١٦٦)} [البقرة/ ١٦٦].
 فالأسباب التي تقطعت بهم هي العلائق التي كانت بغير اللَّه ولغير اللَّه، قُطِعت بهم أحوجَ ما كانوا إليها، وذلك لأن تلك الغايات لما اضمحلّت وبطلت اضمحلّت أسبابها وبطلت، فإنّ الأسباب تبطل ببطلان غاياتها وتضمحل باضمحلالها. وكلُّ شيء هالكٌ إلّا وجهه سبحانه، فكل عمل باطلٌ إلّا ما أريد به وجهه، وكلّ سعي لغيره فباطل ومضمحل". (٢).
وقال ابن القيم - أيضا - في كتابه العظيم (مدارج السالكين، ٣٨٥/٣): 
"قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ} [البقرة: ١٦٥]. فأخبر أنّ من أحبّ من دون الله شيئًا كما يحبُّ الله تعالى فهو ممّن اتّخذ من دون الله أندادًا، فهذا نِدٌّ في المحبّة، لا في الخلق والرُّبوبيّة، فإنّ أحدًا من أهل الأرض لم يُثبِت هذا النِّدّ، بخلاف ندِّ المحبّة، فإنّ أكثر أهل الأرض قد اتّخذوا من دون الله أندادًا في الحبِّ والتّعظيم". (٣).
قال أبو عبدالملك:
فقد رأينا في زماننا من يعشق حد الهيام أشياء كثيرة تافهة، ساقطة، مرذولة، لا يتبع الرجل همته شيئا إلا على مقدار ما يرى نفسه على الحقيقة، فمن امتهن نفسه، وسفه عقله، وطعن في وجدانه، فواقعه يصدق ما يعتقد باطنه، والتلازم أصل أصيل، وركن ركين بين الظاهر والباطن في الاعتقادات والسلوك، فمن زكى نفسه، ظهر أثر تزكيته واقعا مبصرا، ومن دنس نفسه، ظهر أثر ذلك كذلك، هذا من حيث الأصل والقاعدة والأساس، إذا علمت هذا، فإنني مخبرك عن صدق ما قال ربنا في كتابه العظيم: (أفرءيت من اتخذ إلهه هواه...)، صدق ما يطابق خبر هذه الآية في قرآنه المجيد في الواقع المعاين والمبصر، فإن "للناس فيما يعشقون مذاهب"، فلقد رأيت - كما رأى الكثير غيري - من يعشق لعب الكرة حد الهيام، ويبكي إذا خسر فريقه الذي هو مغرم به فقط، ولا يستفيد من نصره فلسا ولا دون ذلك، بل إذا أراد حضور المباراة غالبا يدفع من جيبه، وآخر مغرم بلاعب سخر حياته للعب، وهو سخر حياته لعشق اللعب واللاعب!
وآخر من يعشق سماع الأغاني، أغاني الفسق والمجون والعهر والتفسخ، حتى أضحى المطربون المغنون أو الشعراء السفهاء - وهم من فئة الذكور - يتغزلون ببني جنسهم من الذكور، فأي فسق، أي فجور هذا؟!
وآخرون عبدوا "الوظيفة"، و "المنصب"، و "الكرسي" و "الجاه" و "المال" و "النساء" و "المردان"، وما لا يخطر على بال إنسان، المهم أنها عبودية لغير الملك الديان، الرحيم الرحمن، وصدق ابن القيم - رحمة الله تعالى عليه - حين يقول: "من تعلق بشيء دون الله، عذب به ثلاث مرات، في الدنيا، والبرزخ، ويوم القيامة"، أو كما قال رحمه الله. (انظر: الداء والدواء، ١٨٥). (٤).
والمقصود: 
ارتكب هؤلاء الذين اتبعوا شهواتهم ومعبودات أهوائهم من دون الله ما يسخط الله من أسباب توصل العبد لهواه، وتغضب ربه وسيده ومولاه، فترتب على ذلك أمور، هي عواقب وشرور، هجران كلام الله، والتعلق بغير الله، ومقارفة الفواحش، وارتكاب الكبائر، ونسيان الفرائض، وهجر الطاعات، والتوغل في باب المباحات، مما أفضى بهم إلى عدم تأنيب الضمير، فقدوا سياط المواعظ، وقوت القلوب، لأنهم استعاضوا عن الحق بالباطل، وعن الجد بالهزل، وعن القرآن بالأغان، وعن الصدق بالكذب، وعن الحلال بالحرام، وعن طب القلوب بأمراض القلوب، وعن الستر بالجهر "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم"، وقال - صلى الله عليه وسلم -: " كل أمتي معافى إلا المجاهرون"، ذنوب فوق ذنوب، وأمراض قلوب، وهجران كلام علام الغيوب، فهانت النفوس، وقست القلوب، وضعفت العقول، ويبست أصول الوجدان والعاطفة الصحيحة، وانقلبت الفطرة الطيبة، وتمرد الأولاد على الآباء، وفشت المنكرات، وعم البلاء، ونطق الرويبضة السفهاء، وتنادى المرجفون، وتمالأ المنافقون، وقال الصالحون: اللهم سلم سلم، فلا موعظة تسمع، ولا تذكرة تنفع، القلوب قست، والعيون قحطت، والجوارح كلت عن العبادة والجد، عمت السفاهة، وطمت الخلاعة، وفشا المجون، وقل الخوف من الله، وذلك من أسباب طغيان المادية، وهذا السيل الجارف من الغثائية، وما يبث في وسائل الإعلام، وضعف الصالحين، وندرة المصلحين، وكثرة أبواب الشهوات وأبواب الشبهات، فضعفت التربية الدينية الإسلامية، وقلت البركة ومن يأخذ بأسباب النجاة والخيرية "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله..."، فكان ما ترى، والأمة - يا محب أقولها لك من قلب - لا تحتاج في عامة أمرها للنجاة إلا أن تأخذ بسبب واحد، ألا وهو: الاعتصام بالكتاب والسنة وآثار الصحابة والتابعين لهم بإحسان - رضوان الله عليهم أجمعين -، فهنالك تتنزل السكينة، ويقع النصر من الله، والتغيير سنة شرعية وكونية، فوجب إذن على كل مسلم أن يغير للأحسن، لنستجلب نصر الله، وليأخذ بالعزائم، فمن أخذ بالعزائم، حصل الغنائم، ومن أخذ بالرخص، رخص، وحصل المآتم "ولا يظلم ربك أحدا".
إن على الأمة التغيير، والأخذ بالعزائم في صغير الأمر والكبير، فهنالك هنالك يحمد المصير، فهيا هيا إلى المسير، وما عدا ذلك فهذيان وجنون، وأعيذك بالله أن تكون عبدا لغير الله، فأبصر طريقك، واقرأ قرآن ربك، وأدم النظر في الصحيحين، وتطلب العلم الشرعي، والأدب المرعي في كل آن، وفي كل حين، ولا تستصغر نفسك أن تكون شيخا أو مفتيا أو قاضيا أو عالما أو عابدا "كل الناس يغدو، فبائع نفسه، فمعتقها، أو موبقها"، صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأعتق نفسك، وفر بدينك، اسلم، تغنم، وكما قالوا: "السلامة لا يعدلها شيء"، و "الأماني رؤوس أموال المفاليس" و "الأماني أم الندامات"، فاعتز بدينك، وحام عن عرضك، وافخر بأمتك، واسلك منهاج نبيك، ولا تهن نفسك فتكون في مجلس سفهاء، أو نادي لقطاء دخلاء، غير أصيلين، كن مع الأصلاء، الأعزاء، واحذر أن تكون في صف السفهاء، فالسفاهة قد أوقعت بالأمة الخطر عبر وسائل العصر "سناب شات- تويتر- تيك توك- يوتيوب- فيس بوك..." في قائمة طويلة، غالب ما يظهر فيها يضر ولا ينفع ولا يسر، وغالب المشتغلين بها سفهاء، غير أصلاء، فمرة أخرى - نصيحة محب من قلب -: الدين الإسلامي رأس مالك وأنت عربي، ولك الفخر، فكن على قدر المسؤولية، اعتز بدينك، وافخر بأمتك، وتاريخها وماضيها، وحام عن عرضك، وانهج منهاج الأنبياء - عليهم السلام - في التحمل والصبر على البلاء، وارفع همتك، ودع الوساوس والأحزان، وحافظ على القرآن، واطلب العلم بإتقان، وابتعد عن سلوك سبيل السفهاء، فاحذر السفاهة، فإنها بلادة، ولا تكن دني الهمة، مضيعا للوقت، سفيها طائشا، ضعيفا رعديدا، ولا تحم حول الشهوات، ولا تلج باب الشبهات، وابن علمك على يقين بتلقي وتمكين، تكن من المفلحين، والسلام.

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- السبت- ١٤٤٦/١١/٢٦.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 


_______________________
(١) لسان العرب، تأليف/ محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)، نشر/  دار صادر - بيروت، ط ٣ - ١٤١٤.
(٢) طريق الهجرتين وباب السعادتين، تأليف/ الإمام أبي عبد اللَّه محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (٦٩١ - ٧٥١)، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الرابعة، ١٤٤٠ هـ - ٢٠١٩ م.
(٣) مدارج السالكين، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (٦٥٩ - ٧٥١)، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)
الطبعة: الثانية، ١٤٤١ هـ - ٢٠١٩ م، (الأولى لدار ابن حزم).
(٤) الداء والدواء، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية (٦٩١ - ٧٥١ هـ)، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الرابعة، ١٤٤٠ هـ - ٢٠١٩ م (الأولى لدار ابن حزم).

الخميس، 22 مايو 2025

قيد الخاطر- (أعظم النعم على العبد المؤمن)

قيد الخاطر- (أعظم النعم على العبد المؤمن)

أحيانا يخيل إلي أن العالم فوق رأسي، مهموم مهموم للغاية، ثم ما يلبث وميض الفكر حتى يشعل بداخلي جذوة الضمير، فإذا بنفسي تبصر، وبعقلي يفكر، أمامي نعم كنت لا أبصرها؛ لغفلتي وجهلي، وظلمي ونسياني، نعمة الستر والمعافاة، نعم الأمن والسلام الداخلي، نعمة البر والصلة والإحسان، نعمة القرب من الأهل والتودد للأهل والإخوان، نعمة التفكير، نعمة التعقل والهدوء والرزانة، وأعظم النعم: سلامة دينك، ونجاة عرضك، وحسن السمعة، وطيب العشرة، ووفور العقل، وشيء من العاطفة ترقق بها ما يبدو من جراح في مجرى الحياة الواسع، تخيط بها الآلام، وتهون بها على مكلوم ما يجده من لوعة، وما ينكؤه من حسرة، وما يدميه من فراق، أو ما يشكوه من غدر أو طعنة في الظهر لم يحسب لها أي حساب!
ومنطق الزبدة وقانون الخلاصة يقول لك: فكر ثم فكر ثم فكر في ما يحيط بك من نعم، فكر ثم فكر ثم فكر في الحلول، الكل يجيد الدندنة حول المشكلات، لكن الرجل الحقيقي - في نظري القاصر على الأقل - هو من يجيد الحلول رغم كل المعوقات، لأنه رجل فعلا، ليس بذكر، أو ليس برجيجيل، مع علمي بكون الواقع في غالبه لا يقول ذلك، فغالب الناس - إلا ما رحم ربك - رضخوا للواقع تحت سطوة المادية، فأضحوا شكائين بكائين متململين، لا يجيدون غير طرح المشكلات، فأي فرق بينهم وبين ربات الحجال؟! سؤال مفتوح للجميع، أو بالأحرى لمن يفكر ويتبصر، عفوا، لا أنتظر منك همسا بالإجابة، الواقع ينتظر منك أكثر من مجرد إجابة على سؤال مفتوح، لا أقول قم وصارع واقع، أو صادم مجتمعك، لا، لا أجرؤ على القول بذلك، لكن العقل له رأي آخر، وتوجيه آخر، يقول العقل في لحظة صفاء، وود وهناء، حين تتجلى الحقيقة لطالبيها: أنت أيها الإنسان ما تساوي بدون العقل والشرع شيئا أبدا، والعقل والشرع يضمنان لك العيش الهني، والبال المرتاح، والنفس الراضية، والقلب المطمئن إذا سلكت مهيع العقلاء، وسبيل الصالحين الشرفاء، ولم تك مع الغثاء في جانب السفهاء وركن البلهاء، الذين ارتضوا لأنفسهم عيش الشهوات، وضعف النفوس، وانتكاس الفطر، وذهاب العقول، فلم تصعد بهم هممهم إلى مصاف من هم أفضل من الملائكة بدرجات، بل سفلوا وذابوا في مستنقع الماديات بلا حياء حتى هووا في سحيق الدركات، فلا دين حصلوا، ولا دنيا نالوا، فخسرا خسرا، وقبحا قبحا لقوم تلك صفاتهم "وكنا نخوض مع الخائضين"، هذا من صفات الكفار المكذبين بيوم الدين، ولا يعني ذلك أبدا بحال قصرها على أولئك، فمن كان من المسلمين شبيها بالمكذبين بيوم الدين في صفة من صفاتهم، فيناله من الوصف بحسبه، ومن الجزاء بموقعه "ولا يظلم ربك أحدا".
والخلاصة: ما أجمل العاطفة والعقل والشرع بالرجل المؤمن القوي، صاحب الدنيا، وصاحب الدين.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الجمعة- ١٤٤٦/١١/٢٥.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الثلاثاء، 20 مايو 2025

من أكثر الأبيات التي أعجبتني- (لا تقولوا حارس الثغر رقد)

من أكثر الأبيات التي أعجبتني- (لا تقولوا حارس الثغر رقد)

من أكثر الأبيات التي أعجبتني - وهي من شعر التفعيلة أو الشعر الحر -، للشاعر د. عبدالرحمن بن صالح العشماوي - حفظه الرب العلي -:

لا تقولوا:
ذهنه من شدة الهول شرد
لا تقولوا:
نهرنا الجاري ركد
ساخن العزم برد
لا تقولوا:
إن جيش الكفر في الأرض احتشد
وعلى الحوض ورد
وعلى أحلامنا في ساحة الأقصى قعد
لا تقولوا:
نفث الساحر سحرا في العقد
هبت الريح بما لا يشتهي البحار...
واشتد مع الموج الزبد
زمجر الباغي ولم يأت المدد
لا تقولوا:
نزلت أمتنا أقسى نزول..
وعدو الله في الأرض صعد
لا تقولوا:
أسرف المجرم في القتل وفي الظلم تمادى
وإلى قصعتنا جيش الأباطيل تنادى
أبدأ الغاصب فينا وأعادا
لا تقولوا:
صرخ الطفل ونادى... ثم نادى.. ثم نادى
ثم فاضت روحه في عتمة الليل وفي القلب كمد
أقسم الصوت الذي أطلقه...
أن الصدى كان ينادي: لا أحد
لا تقولوا:
عقمت أمتنا، واستنسرت فيها بغاث الطير...
والعزم خمد
لا تقولوا:
إن شارون، ومن شارون؟، باغ يتبختر
ظالم في جيش إبليس مسخر
مدمن يشرب خمرا من دم الطفل المقطر
مغرم بالعنف يشتاق إلى رؤية مقتول معفر
أنا لا أشتمه...
فالشتم من عرض الذي لا يعرف الرحمة، أكبر
وهو من أحقر شتم صاغه الإنسان أحقر
لا تقولوا:
إن شارون على الغرب اعتمد
ومضى يحرق أحلام العصافير..
ويستنزف خيرات البلد
لا تقولوا:
زرع الزارع والباغي حصد
ذهب الأقصى وضاعت قدسنا منا وحيفانا ويافا وصفد
لا تقولوا: حارس الثغر رقد
أنا لا أنكر أن البغي في الدنيا ظهر
والضمير الحي في دوامة العصر انصهر
أنا لا أنكر أن الوهم في عالمنا المسكون بالوهم انتشر
غير أني لم أزل أحلف بالله الأحد
أن نصر الله آت ، وعدو الله لن يلقى من الله سند
لن ينال المعتدي ما يبتغي في القدس....
ما دام لنا فيها ولد

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٦/١١/٢٣.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأحد، 11 مايو 2025

من كتب السير الذاتية التي نصح بها الشيخ فهد الجريوي

(من كتب السير الذاتية التي نصح بها الشيخ فهد الجريوي)

من كتب السير الذاتية التي نصح بها الشيخ الأديب المؤلف الأريب/ فهد الجريوي - وفقه الله -:

١- الطريق الوعر، رئيس كوريا الجنوبية. 
٢- الأيام، طه حسين. 
٣- ماذا علمتني الحياة، جلال أمين. 
٤- رحيق العمر، جلال أمين.
٥- غبار السنين، عمر فروخ.
٦- من البادية إلى عالم النفط، علي النعيمي.
٧- معايشة النمرة، جبرا إبراهيم.
٨- ذكريات عمر، نجيب المانع.
٩- العمر الذاهب، إبراهيم المازني.
١٠- ذكرياتي، محمد مهدي الجواهري. 
١١- مذكرات قاسم الرجب. 
١٢- ذكريات، علي الطنطاوي. 
١٣- ظلال من حياتي، محمد رجب البيومي. 
١٤- حياتي، أحمد أمين.
١٥- أفول شمس، أربعون عاما في صحبة والدتي، عبدالله الطيار.
١٦- مشيناها خطى، عباس خضر.
١٧- ذكرياتي الأدبية، عباس خضر.
١٨- غربة الراعي، إحسان عباس.
١٩- لمحات من الذاكرة، صلاح المنجد.
٢٠- في بيت حسين مؤنس، منى حسين مؤنس.
٢١- سامي الدروبي، إحسان الدروبي. 
٢٢- شارع الأميرات، جبرا إبراهيم. 
٢٣- ذكرى عهود، الزيات.

من حلقة (بودكاست كاف) بعنوان: (عندما تتكلم الذات).

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأحد- ١٤٤٦/١١/١٣.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأربعاء، 7 مايو 2025

ماذا تقول "رواية المسدور"؟

(ماذا تقول "رواية المسدور"؟)

في يوم الأربعاء بتاريخ ١٤٤٦/١١/٩، في طبرجل في مكتبتي الخاصة ختمت "رواية المسدور"، لكاتبها المتألق أد/ عبدالرحمن بن دخيل ربه المطرفي الصاعدي العوفي الحربي، طباعة دار ريادة، ط١، ١٤٤٦، وقد أهدانيها بعد إهدائي له كتابي "كنوز من مكتبتي"...
تقول الرواية باختصار:
عبدالرحيم مريض بالسدر - أي الصدر، ومن القراءات المتواترة قلب الصاد سينا مثل صراط، سراط -، فالربو أتعبه، لكنه تلقى الرعاية من والديه وأخيه دخيل...
 كوته جدته بحديدة شقراء في ظهره وصدره وأطراف يديه وأطراف رجليه وصدغيه...
أخوه دخيل كان يعلمهم حروف الهجاء...
سكنهم في "تناضب"، ودرس الابتدائية في مدرسة "جابر بن حيان" في "الصقاري" في "وادي ريم"، المدرسة بناها الشيخ غازي بالطوب والإسمنت والخشب...
حظيِّظ مكلف من الدولة بنقل الطلاب إلى المدرسة...
أبو عبدالرحيم يقول: المسدور محروم من عمل يده، ليس له إلا العمل الحكومي...
قال عبدالرحيم: أريد أن أكون أستاذا...
في أولى ابتدائي كان عبدالرحيم الثاني على فصله، وفي الثالثة حتى السادسة كان هو الأول على دفعته...
دخيل انتقل إلى المدينة واحتوى أخاه عبدالرحيم واختار له "ثانوية طيبة"، وهي مدرسة عتيقة كبيرة السمعة في المدينة...
كان فيها من العشر الأوائل، حيث لقي منافسة شديدة من أبناء الحضر ومن الطلاب السوريين والمصريين...
قدم على "جامعة الملك عبدالعزيز" بجدة في "كلية الطب"، لكنه سحب الملف وقدم بعد ذلك قبل الدراسة على "كلية اللغة العربية" ب "الجامعة الإسلامية" بالمدينة النبوية...
كان الأول على دفعته...
قدم أكثر من فكرة لأطروحته لكنها رفضت، عرض عليه أستاذه الجليل الدكتور الفلاح موضوعا وهو مخطوط "شرح ديوان المتنبي لعبدالقاهر الجرجاني".
قالت له زوجته: ما الذي يعجبك في هذا المتنبي المتكبر؟
قال: يعجبني فيه كل شيء: تكبره وانكساراته، جده وهزله، قوة أسلوبه والتواؤه، رواسمه اللغوية المدهشة!
نال "الماجستير" بدرجة "جيد جدا"...
عين محاضرا في قسم الأدب والبلاغة...
موضوع رسالته في "الدكتوراه" هو "فن المديح في ميزان النقد الأدبي"، ومنح درجة الدكتوراه بتقدير "ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى"...
رقي إلى "أستاذ مشارك" بأربعة أبحاث، أحدها في شعر المتنبي...
عين رئيسا لهيئة تحرير مجلة الجامعة للغة العربية مدة ست سنوات...
عمل في أمانة تحرير المجلة ما يزيد على عشر سنوات...
رقي إلى درجة "أستاذ دكتور" يستة أبحاث، أغلبها في السيميائيات والدلالة...
من مسدور إلى بروفيسور...سبحان الله...
قال أبو عبدالملك:
الرواية أعجبتني، سهلة خفيفة لذيذة، أسلوبها قريب وتصويراتها بديعة، كأنك تعيش الحدث ذاته، ولا أدري أكتبها وعنده ما ينقل منه أم مجرد عصف ذهني جادت به قريحته لتظهر على السطور من جود الصدور!
وصف دقيق نعم، لكن ليس فيها تشبيهات بلاغية كثيرة، ليس فيها استطرادات مربكة للمشهد، مشتتة للقارئ، فهي إذن: ذات أسلوب سهل محبب للعامة، متسلسلة الأحداث، متلاحمة الفكرة، وأنا أحبذ كثيرا هذا النوع من الكتابة السهلة، وأعلم أن الكاتب أقدر على الأسلوب العالي ولكنه أراد إيصال فكرته بأيسر طريق، وأقرب أسلوب، والله أعلم.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٦/١١/٩.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الثلاثاء، 6 مايو 2025

زيارة بيت الثقافة في سكاكا

(زيارة "بيت الثقافة" في سكاكا)

في يوم الاثنين، بتاريخ ١٤٤٦/١١/٧ زرنا "بيت الثقافة" في سكاكا، وتقسيمه كالتالي:
٣٠% مكتبة عامة.
٧٠% مساحات مذاكرة- معمل حاسب- مساحات ابتكار- قاعات تدريب- قاعات اجتماعات- مسرح- كافيه- متجر بيع كتب- مطعم- قاعات خاصة للنساء.
أقسام المكتبة:
مكتبة طفل- مكتبة رئيسية- مكتبة اليافعين. 
ومن الخدمات المقدمة: استعارة كتب داخلية وخارجية.
وهي خدمات جليلة تواكب العصر، من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين محمد بن سلمان، جزاهم الله خير الجزاء على ما يبذلون في سبيل نشر العلم والثقافة والمعرفة. 

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الثلاثاء- ١٤٤٦/١١/٨.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com