الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

قيد الخاطر- (شذرات متفرقة)

قيد الخاطر- (شذرات متفرقة).

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
المدينة- وادي الدوداء- حارة المكيسر- الأربعاء - ١٤٤٥/٥/٨.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 


١- نحن الآن نعيش أخبار القصف والحرب الضروس على أهلنا في غزة الكرامة والعزة، وهذه بعض الأبيات مما وقفت عليه بخصوص هذه الأحداث:
يقول د. عبدالرحمن العشماوي - حفظه الرب العلي -:
لو كان أمر الناس في أيديهمو * ما مات فرعون وقام المأتمُ
لو كان أمر الناس في أيديهمو * ما ظل مكتوف اليدين (الأشرم)
لو كان أمر الناس في أيديهمو * ما سف من ترب الهزيمة (رستم)
الأمر أمر الله جل جلاله * فتعلقوا بجلاله واستعصموا 
٢- نحن أمة الإسلام نفخر بإرثنا التاريخي والإسلامي، نفخر بما قدمناه للإنسانية من علوم وحضارة، نفخر ولا نخجل، ولا نتبرأ من ماضينا الزاهر، وتاريخنا الباهر، الذي نشر العدل وأفاض السلام على ربوع العالم أجمع.
٣- أعيش الواقع غير منفصل عن الماضي، فمنه أتعلم الدروس، وأستلهم العبر، وأفيد من التجارب الناجحة والخاطئة.
إن من له تاريخ عيب عليه أن يفخر به دون السير على ما سار عليه آباؤه قبل، فبنوا صروح المجد والعدل والحضارة، بل يبني فوق ما بنوا، ويشيد فوق ما شادوا.
٤- في خضم أحداث غزة الكرامة والعزة ظهر بعض الرويبضة وأفراخ الدجال: ليس إنسانا من يفرح بموت إنسان!
هذا مفهوم ما تقيؤوا به، فقلت:
بل نفرح بموت القاتل المغتصب المحتل، كالصهيوني في فلسطين، لأنه عدو محتل مغتصب بالقهر والقوة وإمداد الغرب له بالسلاح والرجال، وتهجير أهل الأرض بالقوة، وتدمير القرى ونسف البيوت. 
لا نفرح بقتل المدنيين، ولكن نفرح بموت المحتل المختل، ومن أسكنه ديار المسلمين غصبا وقهرا "المستوطنون"، وفي الحقيقة "محتلون- مغتصبون"، والحقائق لا تطمس أبدا وإن اعتراها تشويش وتخليط وتخبيط، والشمس لا تغطى بغربال.
٥- علوم الغرب قامت على ساق علوم العرب. 
سرقوا العلم من بغداد والأندلس ودمشق والقاهرة. 
بعض عقلائهم ومفكريهم ومشتشرقيهم صرحوا بفضل حضارة العرب على الغرب.
٦- حطموا الإنسانية وفرغوها في قوالب المصلحة والانتهازية، ولا اعتراف لديهم إلا بالقوة، فلا اعتراف بالحق والعدل والمعاني السامية، كلها تذوب عند حلول القوة.
من ذلك:
حرب المصطلحات والقيم، فنشروا زعما حقوق الإنسان والرجل والمرأة والطفل، دون حقوق الأسرة، لأنهم لا يريدون أسرة!.
 ٧- قلناها مرارا وتكرارا لا عز للمسلم دون الرجوع لقراءة التاريخ الإسلامي والعربي والغربي والإنساني بعامة، واستلهام الدروس والعبر، والافتخار بعز المسلمين ونهوضهم في ذلك الزمان، لأن القرآن أخبرنا بأهمية قراءة التاريخ والاهتداء بأهل الهداية ممن سلف "أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده".
٨- علاقة زوجية، أو صداقة أو عمل، تهدم عند فقدان قول "لا" في موضعها، فعلا، والحياة تجارب، والتجارب خير شاهد، وأحمق من لا يستفيد من التجارب، ومن لا يقول "لا" في مكانها.

قيد الخاطر- (شذرات متفرقة)

قيد الخاطر- (شذرات متفرقة).

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
المدينة- الدوداء- حارة المكيسر- الأربعاء- ١٤٤٥/٥/٨.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

١- استنصح بعضهم أهم كتب ترغب في العلم، فأجبت:
حلية طالب العلم، للعلامة بكر أبو زيد مع شرح العثيمين - عليهما رحمة الله -.
ومدارج التعلم للسعيد العيسوي، ومنار الطريق في طلب العلم ومناهجه، للبشير عصام المراكشي، والسبل المرضية لطلب العلوم الشرعية، للشيخ أحمد سالم "وهذا الأشمل".
٢- لتحس بآلام أهلنا في غزة، ليس بالضرورة أن تكون مسلما أو عربيا، يكفي أن تكون إنسانا، ليحس ويشعر ويتألم. 
٣- تبارك الواهب الوهاب، من يشعر كشعوري عندما أرى ذلك الغرس المحمدي يبهر الألباب بسطوة بيانه، وتدفق جنانه، وعبير صدقه وإخلاصه، وشهد تواضعه وجميل خطابه؟!
عندما أرى إمام الدنيا في عصره في الموسوعية والحفظ والفهم وحسن الأخلاق وجميل الشيم؟ 
يسرد الحديث بإسناده ومتنه، ثم يشرح ويستطرد، يعرف بالراوي، يذكر نسبه وتاريخ مولده ووفاته، وبعض خصاله، وقد تذهب ساعة وهو بعد لم يزدلف في متن الحديث، وأحيانا كثيرة يذكر شواهد وقصص وأبياتا بل قصائد من المعلقات وغيرها يشنف بها الآذان، ويشفي بها الصدر، ويطرح بها الملل، ويبعد عن نفوس المستمعين أو الحاضرين السآمة، لم أر في حياتي كلها مثله أو من يدانيه، أسلوب متفرد في العرض والطرح، وفي التواضع والأخلاق، وفاز - والله - من جمع كجمعه، وتعلم كعلمه، ولست هنا أحصر الخيرية في مسلكه، فلكل قوم واد هم يبدعون فيه.
٤- من أكثر الأبيات التي أعجبتني:
للشاعر محمد النوري:
رواسي الأرض تعجب من ثباتي * ومن عزمي وصدي للغزاة
وإقدامي على خوض المنايا * كليث ليس يأبه بالممات 
أنا السني لا أرضى خنوعا * ولا لانت لجائحة قناتي
دأبت على الكفاح فتى صغيرا * بإيماني وصدقي في صلاتي
أريد العيش حرا ذا كيان * ولولا ذاك ما جدوى الحياة؟!.
تنبيه: في الأصل "أنا الشامي"، ولكن غيرتها إلى "أنا السني"، لأن دلالتها أكمل على صحة الاعتقاد من قوله "أنا الشامي".
٥- من أكثر الأبيات التي أعجبتني:
للدكتور/ ماجد عبدالله، وهي في المدائح النبوية.
لم تعرف الدنيا كحب محمد * حبا تجاوز في تساميه المدى
من لم يذق في العمر لذة حبه * أنى له يلقى لحب موردا
يا رب أسعدنا برؤية وجهه * فالشوق زاد مع الحياة توقدا 
صلى عليك إلهنا ما أشرقت * شمس وما لبى المصلون الندا
٦- قال بعضهم أثناء أحداث غزة مستشهدا بأبيات للمتنبي أكتفي منها ببيتين:
ذل من يغبط الذليل بعيش * رب عيش أخف منه الحمام
من يهن يسهل الهوان عليه * ما لجرح بميت إيلام.
٧- من القضايا الشائكة والتي يكثر فيها الخلط واللغط والغلط:
استلهام الدروس والعبر في الحياة والنفس والعلاقات والعواطف من خارج إطار الوحي، من أفكار وكتب الشرق والغرب، والواجب هو التركيز على الوحيين وكلام الصحابة والتابعين، ثم لا ضير بعد ذلك في الأخذ بحكم الآخرين.
٨- سأل أحد المهتمين بالقراءة وطلب العلم على المغرد سؤالا عاما:
ما أجمل كتاب سيرة ذاتية قرأته؟
أجبت:
ذكريات علي الطنطاوي رحمة الله عليه، لأسباب، هذه بعضها:
البسط والاستطراد غير الممل.
والتنوع في العرض، والشمول في المعرفة.
ولم تأت مرتبة على نسق ومنوال منظم كما هو المعهود، بل يستطرد كثيرا، وهذه سمة بارزة في "ذكرياته"، وكانت في صالحه وصالح القارئ، له لا عليه.

الجمعة، 10 نوفمبر 2023

قيد الخاطر- (شذرات عن القدس واليهود من كتاب "واقدساه، لسيد العفاني")

قيد الخاطر- (شذرات عن القدس واليهود من كتاب "واقدساه، لسيد العفاني").

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل- الجمعة- ١٤٤٥/٤/٢٦.

abdurrahmanalaufi@gmail.com 

كتاب (واقدساه تذكير النفس بحديث القدس)، تأليف/ د. سيد حسين العفاني- الناشر/ مكتبة معاذ بن جبل- ط ١- ١٤٢١- ٢٠٠١، ٤ أجزاء، كتاب مفيد ورائع، وبحاجة إلى تلخيص أبرز ما جاء فيه.
وهذه بعض الشذرات منه عن القدس واليهود.

١- واتفق المؤرخون من أعداء العرب وأصدقائهم أن الكنعانيين جاؤوا إلى بلاد الشام من شبه الجزيرة العربية، ونسبة إلى هؤلاء الكنعانيين دعيت فلسطين بأرض كنعان. ٤٩.
٢- اليهود الآن ليسوا من سلالة يعقوب عليه السلام، بل يهود الشتات وحثالة العالم، يجمعهم الدين فقط. ٤٨٨.
٣- في عام ١٧٧٠ طلب شرذمة من اليهود من وايزهاوبت مراجعة بروتوكولات حكماء صهيون القديمة، وإعادة تنظيمها على أسس حديثة تضمن لهم السيطرة على العالم بواسطة نشر الشر والإلحاد.
وفي عام ١٧٧٦ أنجز المهمة وقدم المخطط الذي يرسم ما يلي:
أ- تدمير جميع الحكومات الشرعية، وتقويض الأديان السماوية.
ب- تقسيم البشر إلى كتل متصارعة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعنصريا.
ج- تسليح هذه الكتل بعد تقسيمها. 
د- تقسيم البلد الواحد وبث أوجه الشقاق. ٤٣١، بتصرف. 
٤- بين الكتاب المذكور زيف الدعاية الصهيونية العالمية "محرقة الهولوكوست"، وأن المصنع المدعى بكونه مكان للحرق بالغاز لا يمكن استخدامه وفق دلائل خبراء، وأن ادعاءهم أن هتلر أحرق ستة ملايين يهوديا غير صحيح، ففي ذلك التاريخ كان اليهود ثلاثة ملايين تحت حكم هتلر. ٢، ٥٠٧، بتصرف.
٥- بين الكتاب المذكور طرفا من مذابح اليهود الملاعين تؤزهم وتحميهم اللعينة بريطانيا، مذابح "دير ياسين" وما قبلها وما بعدها، قتل للنساء والأطفال والشيوخ والمدنيين، اغتصاب للنساء، بقر لبطون الحوامل، رضخ رؤوس الأطفال بالحجارة، أو على الجدار، حرق الإنسان حيا، رميه من الطائرة حيا، قتل وإذلال أمام أقربائه، نسف للقرى، تهجير وطرد، اللحاق باللاجئين وضربهم وسحلهم وذبحهم كما تذبح النعاج - كما حصل في صبرا وشاتيلا بقيادة المجرم شارون الملعون -، حرق المسجد الأقصى، سلب الأراضي بالقوة والتهجير، وجهاد الفلسطينيين من قبل "عز الدين القسام" وبعده، وعبدالقادر الحسيني بطل معركة القسطل، معارك تربو على العشرين، وانتفاضة عام ١٩٢٩ تقريبا (١٣٤٩)، وجهاد الفلسطينيين بعد قرار التقسيم ١٩٤٧ (١٣٦٧ تقريبا)، ولم يدعوا الخونة حتى اغتالوهم واحدا تلو الآخر، ومنذ إعلان قيام ما يسمى ب "دولة إسرائيل" عام ١٩٤٨ (١٣٦٨)، وهذه هي الأفاعيل بشعب الجبارين الفلسطينيين، ثم يأتي يتحذلق ويقول: لا يوجد مرابطون في فلسطين!. انظر: ٢٥٥،٣٣/٢، بتصرف.
٦- بين الكتاب المذكور تغلغل اليهود الملاعين في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا الشيوعية وسطوتهم على المال والإعلام. وكونهم وراء الحربين العالميتين، والثورة الفرنسية. ٣٩١/٢، وما بعدها، بتصرف. 
٧- من مخططات اليهود:
هدم الدين بوسائل:
أ- نشر الإلحاد.
ب- هدم الأسرة المسلمة. 
ج- إشاعة التحلل والإباحية، ومن وسائلهم في ذلك: 
سيطرتهم على المسرح والسينما، وتثبيت مفاهيم معينة، أبرزها الجنس والجريمة وهدم الأسرة، والاستهزاء برجال الدين إلا الحاخام اليهودي!. ٣٩١/٢، بتصرف.

الاثنين، 6 نوفمبر 2023

قيد الخاطر- (من كلام عبدالوهاب المسيري عن اليهود واليهودية والصهيونية في كتابه رحلتي الفكرية)

قيد الخاطر- (من كلام عبدالوهاب المسيري عن اليهود واليهودية والصهيونية في كتابه رحلتي الفكرية).

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٥/٤/٢٢.

أسلوب د. عبدالوهاب المسيري - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وأعقب له في ذريته خيرا كثيرا - أسلوب جاد رصين، علمي مؤصل. 
وهذه بعض الشذرات من كتابه (رحلتي الفكرية في الجذور والبذور والثمر)، ط ٤- ٢٠٠٩- دار الشروق. الكتاب يتكون من سبع مئة وأربع عشرة صفحة.

١- اكتشفت أن إسرائيل ليست دولة يهودية، وأن الادعاء الصهيوني بأنها تنبع من التوراة والتلمود والتطلع اليهودي الأزلي للعودة، لا أساس له من الصحة، وأننا كلنا أخطأنا حينما قبلنا الادعاء الصهيوني إن الدولة الصهيونية دولة يهودية، فهي في واقع الأمر دولة استعمارية استيطانية إحلالية، وأنه لا يمكن فهم آلياتها وحركياتها إلا في هذا الإطار. ٦١٩.
٢- نجاح نموذج المؤامرة اليهودية، قد يفضي إلى نجاح بث الرعب في قلوب أعداء اليهود. ٦٢٣، بتصرف.
٣- من مؤامرات اليهود:
تقسيم العالم العربي، سايس بيكو، واحتلال فلسطين. ٦٣٣، بتصرف.
٤- ودائما ما أقول إننا نحارب ضد الصهاينة لا لأننا نكره اليهود، فديننا السمح لم يأمرنا بكره أحد...وإنما لأنهم ظلمة، اغتصبوا أرضنا، وطردوا سكانها. ٦٣٥، بتصرف. 
تعليق:
من صميم الدين الإسلامي: الولاء والبراء في الله، ومن معانيه: الحب والبغض في الله، فالصواب أننا نحارب اليهود ونبغضهم ونتبرأ منهم، لما هم عليه من الباطل.
٥- الجهاد يجب ألا يستند إلى العاطفة، وإنما إلى شيء أكثر ثباتا ووضوحا، وهو الرغبة الإيمانية في إقامة العدل في الأرض، فالقيمة القطب في الإسلام هي العدل. ٦٣٥.
٦- وقد أدرك الصهاينة أهمية الخريطة الإدراكية في تشكيل الرأي العام، وفي تحريك الجماهير. ٣٥١.
٧- الدولة الصهيونية دولة استعمارية تؤدي وظيفتين:
تخليص أوربا من اليهود، ونقلهم إلى فلسطين ليشكلوا قاعدة للعالم الغربي. ٣٥١، بتصرف. 
٨- الواقع يتحدى بشكل مستمر الخريطة الإدراكية الأسطورية الصهيونية، فالانتفاضة مستمرة، ومقاومة أصحاب الأرض تتصاعد، والبطش الصهيوني يتزايد. ٣٥٢.
٩- الدولة الصهيونية هي إعادة إنتاج لمفهوم الجماعة الوظيفية في العصر الحديث وفي الشرق العربي على هيئة دولة وظيفية. ٥٩١.
١٠- مصطلح الإنسان الأعلى "السوبر مان" و "الجنس المتفوق" أو "الجنس السيد" مأخوذ من كتابات العالم الأمريكي الأنثروبولوجي، ماديسون جرانت، والعالم الفرنسي لابوج، وبها تأثر هتلر.
 ...والرؤية الصهيونية الخاصة بالشعب اليهودي باعتباره شعبا مختارا أو شعبا له حقوق مطلقة، تنبع من هذه الرؤية الغربية. ٦٠٥، بتصرف. 
١١- دعا المسيري الإعلام العربي إلى أن "يبين حقيقة الصهاينة في المنطقة بوصفهم جيبا استعماريا استيطانيا إحلاليا، يمثل الاستعمار الغربي، ويخدم مصالحه". ٣٥٣.

السبت، 4 نوفمبر 2023

قيد الخاطر- (شذرات من كتاب "النصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية، لزروق")

شذرات من كتاب- (النصيحة الكافية لمن خصه الله بالعافية، لزروق)

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل- السبت- ١٤٤٥/٤/٢٠.


الكتاب جميل ومفيد، في مئة وستين صفحة تقريبا، ضبطه قيس المبارك، ط ١- ١٤١٤.
وهذه بعض الشذرات من هذا الكتاب القيم:
١- ذكر من المحارم النظرية "النظر في كتاب الرجل من غير إذنه". ٨٩.
٢- ويقال ثلاثة تهرم وربما قتلت: 
مناكحة العجوز، والنوم على الشبع، ودخول الحمام على الشبع. ٩٦.
٣- والخواطر أربعة: 
رباني ونفساني، وهما ثابتان، وشيطاني وملكي وهما مترددان. ١٠٩.
٤- وأخلاق القلب كثيرة...وفرائضها مجردة عن غيرها ستة: 
اعتقاد الإيمان، وتجنب الكفر، واعتقاد السنة وتجنب البدعة، واعتقاد الطاعة، وتجنب المعصية. ١١٢، بتصرف.
٥- واتباع السنة، والصلاة في الجماعة، عصمة من الانقلاب. ١١٥.
٦- والتوكل على الله، والاعتماد عليه أساس كل خير، والمؤمن يلتمس المعاذير، والمنافق يتتبع العيوب. ١١٦.
٧- والزهد في الدنيا أصل كل الخير، وليس الزهد بتحريم الحلال ولا بإضاعة المال، وإنما الزهد أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك. ١٢٣.
٨- وقال بعض السلف: إن الله ينتقم من الناس للحجاج، كما ينتقم  من الحجاج للناس. ١٢٧.
 ٩- والنية إكسير الأعمال، تقلب أعيانها، وتحقق حقائقها. ١٢٨.
١٠- فللقرآن ظاهر وهو للنحاة والقراء، وباطن هو لأصحاب المعاني، وحد وهو للفقهاء، ومطلع وهو للعلماء، أهل الذوق والشهود. ١٣١.
١١- ويعين على حفظ القرآن حفظ البصر. ١٣٤.
١٢- وقال سفيان - رضي الله عنه -: من دعا لظالم بالبقاء، فقد أحب أن يعصى الله في أرضه. ١٤٤.
١٣- لا يبعد أن يكون للولي الزلة والزلات، إذ الأولياء محفوظون، والحفظ يجوز مع الوقوع في المعصية، إلا أنه لا يجوز مع الإصرار عليها. ١٤٧.
١٤- فالنصيحة لله باتباع أمره، ونصرة دينه، والتسليم له في حكمه. ١٥.
١٥- ومن آفات القراءة: اللحن والتكلف في المخارج، والتطريب والتلحين. ٢٧.
١٦- ونصرة الدين بأمور ثلاثة: 
الجهاد، والأمر بالمعروف، والقيام بالأسباب الموجبة لبقائه من علم أو عمل. ٣٥، بتصرف.
١٧- ويستعان على حفظ اللسان بثلاثة أشياء:
شغله بالذكر الدائم، والخلوة عن الخلق، وقلة المطعم. ٨٤.

قيد الخاطر- (فوزي بجائزة الجوف للتميز والإبداع في دورتها الثانية ١٤٤٥)

قيد الخاطر- (فوزي بجائزة الجوف للتميز والإبداع في دورتها الثانية ١٤٤٥)

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل- السبت- ١٤٤٥/٤/٢٠

بحمد الله تعالى فزت ب (جائزة الجوف للتميز والابداع في دورتها الثانية لعام ١٤٤٥- مجال: الثقافة والفنون- فرع: القصيدة الوطنية).
وكرمت من سمو أمير منطقة الجوف فيصل بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه. 
الشكر لله تعالى ثم لوالدي الكريمين ثم لمن كان خير رافد ومعين لي في مسيرتي الأدبية والشعرية بوجه خاص، وهم كل من:
أ. محمد بن نافع المطرفي الصاعدي. 
أ. بندر بن نفاع الصاعدي.
أ. فيصل بن بشير الصاعدي، وله شكر خاص، نظير ما قدمه لي من تصحيح وإفادة. 
وكذا شكر خاص للدكتور أبي البراء منصور بن ناجي القش - حفظ الله الجميع بحفظه -.
وشكر خاص لسمو أمير منطقة الجوف ولأمين الجائزة د. أحمد السناني، ولجميع القائمين على هذه الجائزة.
والقصيدة التي فزت بها بعنوان: (غنيت حبك باللحون على فمي)، أنقلها بنصها وفصها:

 غنيت حبك باللحون على فمي * وبنيت صرح مودة لم يهدم
وعشقت تربك من صباي مرددا * لحن الإخاء بروعة وترنم
ويفيض شعرا في مداه مجددا * وصل العهود بعثرة لم يكلم
 يا أيها الوطن الذي هو عزنا * (دار السعود) منارة للمسلم
دار العقيدة أنجبت أبطالها * أسد الشرى يوم الوغى والمغنم
وموحد كالصقر هب بظلمة * (عبدالعزيز) بفعل حر مقدم
فتداعت الأركان من جنباتها * وأفاقت الأوطان عن شهم ظمي
يترقب الأمجاد من عزماته * في غدوة أو روحة لم يسأم
حتى بنى بالعز أعظم دولة * خفاقة في مجدها المتقدم
حتى سلمنا في عهود مليكنا * (سلمان) فافخر بالمعزة وانتمي
وولي عهد بلادنا ل (محمد) * شبل المليك بحقها وتكرم
والله يكلأ بالرعاية أمننا * ويرد كيد المعتدي والمجرم

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الاثنين - ١٤٤٤/٦/١٦

الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

دم الإسلام في الأقصى يراق

(دم الإسلام في الأقصى يراق)

 دم الإسلام في الأقصى يراقُ * وأمتنا إلى حتف تساق 
وتنحر كل يوم بالمآسي * وترجم من ظلوم لا يطاق
وقد أفنوا بخبثهمُ شعوبا * وحاديهم إلى العليا نفاق
وخبث لا يبدل كل حين * وسبق في الجريمة واختراق
 بأنظمة تجيد المكر فتلا * وتسعى في الفساد لها احتراق
على الإسلام غل لا يجارى * يؤزهمُ التخاذل وافتراق
ويطمعهم بأنا في سبات * وغالب أمتي لا ما أفاقوا!
فيا أسفي ويا حزنا لقومي * تراكم في الصدور له اختناق 
كفى ذلا كفانا ما نلاقي * ويدفعكم إلى المجد
استباق 
فهذا النصر إن رمتم غنمتم * ويكفيكم من الذل انعتاق
ويكفيكم إذا كنتم رجالا * من الحق المبين له اعتناق تصونون السلام ببأس جند * ومصدرهم من الوحي انطلاق
لهم همم كأمثال الرواسي * وإيمان وصبر مستذاق
لهم في كل ناحية جميل * يزينهمُ التودد والوفاق 
فيا رباه يا مولى عبيدا * أقضهم التفرق والشقاق 
أجرنا من مضلات فإنا * إلى رحماك يحدونا اشتياق
وحرر أمة الإسلام حتى * يكبر قدسنا ويفي عراق
ويقهر كلُ خوان أثيم * لئيم الطبع منبعه النفاق
ونصبح حين نصبح في أمان * وأمتنا إلى عز تساق

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٥/٤/١٧.