الخميس، 8 فبراير 2024

(علم الوقف والابتداء)

((علم الوقف والابتداء)

بقلم/ أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٥/٧/٢٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

علم الوقف والابتداء هو علم يعرف به محال الوقف والابتداء ما يصح منها وما لا يصح.
وهو ثلاثة أقسام: اختباري واختياري واضطراري.
وأشهر أقسام الوقف الاختياري أربعة أقسام: التام والكافي والحسن والقبيح.
وهنا أمثلة:
مثال الوقف التام (وأولئك هم المفلحون).
والكافي (أشهدوا خلقهم).
والحسن (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم).
والقبيح (الحمد) من قوله (الحمدلله رب العالمين)، أو ما يغير المعنى مثل (إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى).
ومن الوقف الكافي (ولا طعام إلا من غسلين) فالأفضل أن يكمل الآية التي بعدها (لا يأكله إلا الخاطئون)، لكي يتم المعنى.
وقد سألت شيخنا المفضال/ عمر المغامسي عن الوقف هنا أهو الوقف الكافي؟ قال نعم.
 وأنصح جدا - لمن أراد الوقوف على كتاب في علم الوقف والابتداء - بكتاب شيخ القراء محمود خليل الحصري - عليه رحمة الله - ألا وهو (معالم الاهتداء إلى معرفة الوقوف والابتداء، مكتبة السنة، ط ١-، ١٤٢٣).علم الوقف والابتداء)

بقلم/ أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٥/٧/٢٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

علم الوقف والابتداء هو علم يعرف به محال الوقف والابتداء ما يصح منها وما لا يصح.
وهو ثلاثة أقسام: اختباري واختياري واضطراري.
وأشهر أقسام الوقف الاختياري أربعة أقسام: التام والكافي والحسن والقبيح.
وهنا أمثلة:
مثال الوقف التام (وأولئك هم المفلحون).
والك(علم الوقف والابتداء)

بقلم/ أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٥/٧/٢٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

علم الوقف والابتداء هو علم يعرف به محال الوقف والابتداء ما يصح منها وما لا يصح.
وهو ثلاثة أقسام: اختباري واختياري واضطراري.
وأشهر أقسام الوقف الاختياري أربعة أقسام: التام والكافي والحسن والقبيح.
وهنا أمثلة:
مثال الوقف التام (وأولئك هم المفلحون).
والكافي (أشهدوا خلقهم).
والحسن (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم).
والقبيح (الحمد) من قوله (الحمدلله رب العالمين)، أو ما يغير المعنى مثل (إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى).
ومن الوقف الكافي (ولا طعام إلا من غسلين) فالأفضل أن يكمل الآية التي بعدها (لا يأكله إلا الخاطئون)، لكي يتم المعنى.
وقد سألت شيخنا المفضال/ عمر المغامسي عن الوقف هنا أهو الوقف الكافي؟ قال نعم.
 وأنصح جدا - لمن أراد الوقوف على كتاب في علم الوقف والابتداء - بكتاب شيخ القراء محمود خليل الحصري - عليه رحمة الله - ألا وهو (معالم الاهتداء إلى معرفة الوقوف والابتداء، مكتبة السنة، ط ١-، ١٤٢٣).افي (أشهدوا خلقهم).
والحسن (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم).
والقبيح (الحمد) من قوله (الحمدلله رب العالمين)، أو ما يغير المعنى مثل (إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى).
ومن الوقف الكافي (ولا طعام إلا من غسلين) فالأفضل أن يكمل الآية التي بعدها (لا يأكله إلا الخاطئون)، لكي يتم المعنى.
وقد سألت شيخنا المفضال/ عمر المغامسي عن الوقف هنا أهو الوقف الكافي؟ قال نعم.
 وأنصح جدا - لمن أراد الوقوف على كتاب في علم الوقف والابتداء - بكتاب شيخ القراء محمود خليل الحصري - عليه رحمة الله - ألا وهو (معالم الاهتداء إلى معرفة الوقوف والابتداء، مكتبة السنة، ط ١-، ١٤٢٣).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق