الاثنين، 30 يونيو 2025

قيد الخاطر- (سمعت أحد الأصدقاء قال لي)

قيد الخاطر- (سمعت أحد الأصدقاء)

سمعت أحد الأصدقاء قال لي: "الثقة غالية".
ومما سمعته كذلك منه: "صبرك على نفسك، ولا صبر الناس عليك".
وهذه درر وجواهر من الكلم الرائع، وإذا انتهج الإنسان لنفسه نهجا، واختط له خطا يسير عليه في حياته، فيقدر من يمنحه الثقة، ويقدم صبره على نفسه، ولا يطلب صبر الناس عليه - أي: لا يقع في ورطات يكون من ورائها مطالبة الناس بحقوقهم عليه، فيطلب منهم صبرهم عليه -، أراح واستراح، ووصم برجاحة العقل، وقبل فهذا من خصال المؤمن، وإذا قلبت بصرك، ونظرت ببصيرتك، وجدت هذه الحقيقة في فئام كثيرة من الناس، من لا يقدر الثقة، بل يستغلها، ومن يوقع نفسه في ورطات، ولا يسدد حقوق الناس عليه، وهذه ليست علامات العقل، ولا من دلالات الإيمان، فقلب بصرك، وجل ببصيرتك، تعلم صدق قولي، وتقف على حقيقة الأمر في واقعه.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٧/١/٦.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

قيد الخاطر- (شذرات)

قيد الخاطر- (شذرات)

١- كثير من يريد، كثير من لا يضحي!
٢- اللغة رسول البيان.
٣- من الأمثال التي سمعتها في قبيلة الشرارات: (المشروك مبروك).
وهذا له أصل في السنة، فعن وحشي بن حرب رضي الله عنه أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله، إنا نأكل ولا نشبع. قال: (فلعلكم تفترقون؟) قالوا: نعم. قال: (فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله عليه، يبارك لكم فيه) رواه أبو داود وابن ماجه، وحسنه الألباني.


بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٧/١/٥.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

قيد الخاطر- (زيادة الوعي، زيادة القلق)

قيد الخاطر- (زيادة الوعي زيادة القلق)

نشر أستاذي د. محمد بن نافع المطرفي على حالته في الواتس أب - الوثاب كما عربه العشماوي - التالي:
"كلما زاد ذكاء الإنسان، زادت معاناته"، القائل: شوبنهاور، ثم طرح السؤال الآتي: هل تتفق معه؟
فأجبت:
نعم، وهذا أحسه مني، كلما زاد الوعي، زادت نسبة القلق والاكتئاب.
كنت - للحقيقة - في سفر، وهذه إجابة مختصرة، وحتى تكتمل أضيف:
لكن هذا ليس غالبا أو مطلقا أو شرطا حتى، بل هو في حق كثير يصدق عليهم، كلما تعمقوا في العلم والوعي، كلما اطلعوا على أشياء مقلقة مزعجة، فيما يخص التحليل النفسي والوجداني والاجتماعي والعقلي والتاريخي والإنساني، هذا سوى ما يشعر به الواعي المثقف من انفصام نكد بين موقعه في العلم والوعي والثقافة وبين واقعه أو الناس من حوله، فيقع فيما يمكن أن نطلق عليه "غربة ثقافية"، أو "عزلة علمية"، وهذا من أقسى ما يواجه المتعلم أو المثقف أو الواعي، ولكن وجب التوازن في كل شيء، فما عليه إلا أن يوازن، حتى لا يقع في ورطات، أو يقع في الفخ أو الشراك الذي ينصب له دون قصد في أحايين كثيرة، فالمعاملات مع الناس معقدة للغاية، ولذا أمرنا باطراح التكلف "قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين".
والمتنبي يقول:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله * وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ!.
والحل كما قلنا آنفا: التوازن، واعتقاد أننا في عبادة ما حسنا نياتنا فيما نأتي ونذر، ومخالطة الناس أقرب للشر في أفهام كثير من المتعمقين، وذلك لما يشعرون به من "غربة علمية"، أو "عزلة ثقافية"، كما بينا قبل قليل، ولكن "لا يصح إلا الصحيح"، خالط بقدر، واعتزل بقدر، والسلام.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٧/١/٥.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الجمعة، 27 يونيو 2025

قيد الخاطر- (النظر في الحقيقة)

قيد الخاطر- (النظر في الحقيقة)

من الأخطاء التي رأيت كثيرا من الناس يقع فيها: ما يكون من بعضهم في انطلاقه إلى النظر في الحقيقة من النظر إلى نصف الحقيقة، فيخرج بتصور أو حكم هو - في الحقيقة - نصف الحقيقة، لأن مقدمات النظر كانت ناقصة، فهو ينطلق في رؤيته إلى الحقيقة من النظر إلى منتصف الحقيقة، وتبنى على تلك المقدمة الناقصة النتيجة الناقصة، وهي بالتأكيد إذا ما كانت النظرة ناقصة وهي إلى نصف الحقيقة، فالنتيجة ناقصة، والتصور ناقص، إذن فالحكم ناقص.
فالواجب إذن: الانطلاق من النظرة الشاملة الفاحصة للحقيقة، حتى نخرج بتصور كلي شمولي عام حقيقي، فنستريح ونريح، نستريح في تكوين آرائنا وتصوراتنا وأحكامنا، فنسعى لتطلب الحقيقة الكاملة الشاملة، نبني النتائج الحقيقية على المقدمات الحقيقية، ولا نقفز على الحقيقة بالنظر القاصر والسريع إلى منتصف الحقيقة، فنظن أننا حزنا الحقيقة صافية من كل شوب، وما هو - في الحقيقة - إلا أننا وقعنا على منتصف الحقيقة!
من أمثلة ذلك:
سمعت أحدهم ينكر أن الزواج قدر وقسمة ونصيب، يصرح ويقول لا، بل هو اختيار، وتحاسب عليه، على الضفة الأخرى آخر يرفع عقيرته وصوته: الزواج قدر وقسمة ونصيب، والحقيقة ضائعة بينهما، لأن كلا منهما انطلق في حكمه السريع والقاصر من نظرته إلى منتصف الحقيقة، فالمقدمة النظر إلى منتصف الحقيقة، والنتيجة تبنى على المقدمة، فهي إذن نصف الحقيقة لا الحقيقة كاملة.
ومن الخلل في الطرح الدعوي والوعظي: التركيز على بر الوالدين ونسيان بر الأولاد، أو التركيز على بر الوالدة ونسيان الوالد، وهذا كله من النظر إلى نصف الحقيقة، ومن عدم الوسطية، ومن ضعف العقول، وقلة التركيز، والإسلام دين الوسطية والشمول والتوازن.
والله الموفق والمستعان، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الجمعة- ١٤٤٧/١/٢.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الاثنين، 23 يونيو 2025

قيد الخاطر- (مع صدام حسين)

قيد الخاطر- (مع صدام حسين)

صدام حسين رئيس جمهورية العراق، في المحكمة قال: لم تنتزع مني صفة الرئاسة من الشعب، بل من الأمريكان أعداء الشعب.
قال أبو عبدالملك:
هذه سنة الله في خلقه، تسليط القوي على الضعيف، وتسليط الأظلم على الظالم، قال ربنا: (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون).
وقال الشاعر:
وما من يد إلا يد الله فوقها * ولا ظالم إلا سيبلى بأظلمِ
نعم لا يوجد مسلم سني عاقل يريد احتلال العراق كما احتلته أميركا، ولكن هذا الفهم للسنن الكونية لم يتفطن له ذاك البعثي، فحسب أن انتزاع صفة الرئاسة منه من غير الشعب يكفي دليلا على عدالته ونزاهته، ولم يعلم سنة الله في تسليط الظالمين على الظالمين، وسنة الانتقام للمظلومين، وسنة أن الحكم لا يقوم على غير العدالة من البطش والظلم والتنكيل، وأخذ البريء بجرم المجرم، كما قال ربنا: (ولا تزر وازرة وزر أخرى).
ولا تلد الحية إلا الحية، هذا عدي ابنه يقول لعائلة أحد لعيبة منتخب العراق لما طلب لجوءا إلى دولة ما، سأل عدي أحد أفراد عائلة هذا اللاعب، فقال: هو أخطأ، قال عدي: خطأ عليه، وعار عليكم، ثم أمر بأن تطفأ الكاميرات!

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٦/١٢/٢٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأحد، 22 يونيو 2025

فوائد فقهية- (جواز النظر إلى المخطوبة)

فوائد فقهية- (جواز النظر إلى المخطوبة).

قال ابن قدامة الحنبلي المقدسي - عليه رحمة الرب العلي - في كتابه العظيم (المغني، ٤٩٠/٩، تحقيق/ التركي، ط٣، ١٤١٧):
"لا نعلمُ بين أهلِ العلمِ خِلافًا فى إبَاحةِ النَّظَرِ إلى المرأةِ لمن أرادَ نِكاحها، وقد رَوَى جابرٌ، قال: قال رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذَا خَطَبَ أحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أنْ يَنْظُرَ إلَى مَا يَدْعُوهُ إلى نِكَاحِهَا، فَلْيَفْعَلْ". قال: فخَطَبْتُ امرأةً، فكنتُ أتَخَبَّأُ لها، حتى رأيتُ منها ما دعَانِى إلى نِكاحِها، فتَزَوَّجْتُها. روَاه أبو داودَ.
...قال أحمدُ، فى روايةِ حَنْبلٍ: لا بأسَ أن يَنْظُرَ إليها، وإلى ما يَدْعُوه إلى نِكاحِها، من يَدٍ أو جِسْمٍ ونحوِ ذلك. 
قال أبو بكرٍ: لا بأسَ أن يَنْظُرَ إليها عندَ الخِطْبةِ حاسِرَةً".
 وقال ابن حجر العسقلاني الشافعي - رحمة الله تعالى عليه - في كتابه الفذ (فتح الباري، ١٨٢/٩، السلفية، ط١، ١٣٨٠):
 "قَالَ الْجُمْهُورُ: لَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ الْخَاطِبُ إِلَى الْمَخْطُوبَةِ. 
قَالُوا: وَلَا يَنْظُرُ إِلَى غَيْرِ وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا. 
وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ: يَجْتَهِدُ وَيَنْظُرُ إِلَى مَا يُرِيدُ مِنْهَا إِلَّا الْعَوْرَةَ.
 وَقَالَ ابْنُ حَزْمٍ. يَنْظُرُ إِلَى مَا أَقْبَلَ وَمَا أَدْبَرَ مِنْهَا. 
وَعَنْ أَحْمَدَ ثَلَاثُ رِوَايَاتٍ: 
الْأُولَى كَالْجُمْهُورِ، وَالثَّانِيَةُ: يَنْظُرُ إِلَى مَا يَظْهَرُ غَالِبًا، وَالثَّالِثَةُ: يَنْظُرُ إِلَيْهَا مُتَجَرِّدَةً.
وَقَالَ الْجُمْهُورُ أَيْضًا: يَجُوزُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا إِذَا أَرَادَ ذَلِكَ بِغَيْرِ إِذْنِهَا. 
وَعَنْ مَالِكٍ رِوَايَةُ يُشْتَرَطُ إِذْنُهَا. وَنَقَلَ الطَّحَاوِيُّ عَنْ قَوْمٍ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ النَّظَرُ إِلَى الْمَخْطُوبَةِ قَبْلَ الْعَقْدِ بِحَالٍ؛ لِأَنَّهَا حِينَئِذٍ أَجْنَبِيَّةٌ، وَرُدَّ عَلَيْهِمْ بِالْأَحَادِيثِ الْمَذْكُورَة".

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأحد- ١٤٤٦/١٢/٢٦
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأربعاء، 18 يونيو 2025

الله أكبر في السماء دويها

(الله أكبر في السماء دويها)

الله أكبر في السماء دويها * تردي ملالي الكفر في (طهرانِ)
تردي الأبالسة العتاة ومن بغوا * في أرضنا في الشام بالطغيان 
هم قتّلوا أهل العراق وأرضُه * أضحت يبابا بعد عوث الجاني
(بعثية) (عبثية) ثم اصطلوا * بعد الخراب بوافر النيران
يا رب أهلك طغمة قد غرها * كيد الغرور وحيلة الشيطان
أهلك بعدلك يا إلهي حصنهم * وأذقهمُ البأسا وشر هوان
واقصم بعدلك كل من قد خططوا * أن يفسدوا في الأرض من شنآن
وأقم منار علوم عبدك أحمدٍ * ذي الفضل والإجلال والإحسان
فهو الرحيم هو الرؤوف ونهجه * عدل السماء بشرعة الفرقان
لا دين إلا دين أحمد شامخا * الصادق المصدوق من عدنان 
لا دين إلا دين أحمد حاكما * ومحكما للعدل بالقرآن 
لا دين إلا دين أحمد فاسمعوا * دين الكرامة صارخا بأمان
إن العدالة لا تغيب شموسها * رغم المكائد أمة العدنان
فلتنهضوا بكتابكم متسلحي * ن  بحلية التنزيل والإيمان
فالنصر رهن شروطه إن زغتمُ * يا ويلكم فلتسمعوا بجَنان
وختامها نصر الكريم جنودنا * وأتم خير السلم في الأوطان 
ثم الصلاة على الحبيب وخُلّصٍ * من صحبه الأطهار خير معان
والتابعين سبيلهم بتجرد * ويقين قلب وافر الرجحان 

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٦/١٢/٢٢.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 
بمناسبة:
الحرب الدائرة الآن بين الكيان الصهيوني المأبون، وبين دولة الملالي والشيعة الخمينية الاثني عشرية - من دمرت العراق، واغتالت سوريا، وعاثت في لبنان، ومكنت في اليمن للمفسدين من الحوثيين الملاعين -، نعم دولة الشر (إيران).