الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

قيد الخاطر- (حقيقة الرجولة في نظر د. غازي القصيبي)

قيد الخاطر- (حقيقة الرجولة في نظر د. غازي القصيبي)

سمعت مقطعا للدكتور الشاعر الأديب/ غازي القصيبي - عليه رحمة الرب العلي - يتحدث فيه عن "حقيقة الرجولة"، ومما قال:
أن الرجل العربي لديه ستون مشكلة، يظن أن رجولته في شاربه، وفي عصاه، وفي تمرده واستقوائه على الآخرين.
في نظري أن الرجولة الحقيقية تعني "المسؤولية"، فمن كان لا يسمع من أولاده أو زوجته، مهمل لأهله ولعمله، لا يستشعر المسؤولية، فهذا ليس رجلا في الحقيقة.
ما مضى معنى ما قال - رحمه الله -.
وأقول - تعقيبا على قوله -:
إنني سابقا نشرت مقالا عن "حقيقة الرجولة" وأنها جاءت في القرآن في قول الرب المنان: (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال* رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة...).
فالمسؤولية - إذن - ليست كل الرجولة، هي جزء من ملامح الرجولة العريضة.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٦/٤/١٣.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأحد، 13 أكتوبر 2024

قيد الخاطر- (إن كنت إنسانا أو مؤمنا: لن تحب الجميع، ولن يحبك الجميع)

قيد الخاطر- (إن كنت إنسانا أو مؤمنا: لن تحب الجميع، ولن يحبك الجميع).
إذا توهمت أن تحب الجميع، وأن يحبك الجميع، فأطمئمك: لن تحب الجميع، ولن يحبك الجميع إن كنت إنسانا سويا، عاقلا، تحس وتشعر، ترضى وتغضب، تذكر وتنسى، وكنت مؤمنا، نعم الإيمان دين المحبة، لكنه دين الولاء والبراء، أما الدعوة إلى هذه الخطة الشيطانية (محبة الجميع)، هكذا بإطلاقها، فغير مستقيمة، لأنها دعوة تريد أن تدوس عقيدة الولاء والبراء في نفوس الأجيال المسلمة، والأنكى أني رأيت المدعو "عمر عبدالكافي" يثني على الإباضي "أحمد الخليلي"، ويقول بأنه إنسان يحب الجميع، وكأنه لم يعلم بعداوته للصحابة - رضي الله عنهم أجمعين -، وبغضه ومحاربته للمنهج السلفي الناصع الناصح، الصافي المصفى، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- السبت- ١٤٤٦/٤/٩.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

السبت، 12 أكتوبر 2024

قيد الخاطر- (بين المادة والروح)

قيد الخاطر- (بين المادة والروح)
متى يشعر الإنسان بالحب الحقيقي لا المزيف؟ متى يشعر بالامتنان والسلام الداخلي؟ متى يحقق السلامة النفسية والعقلية والفكرية؟ متى يتخلص من سموم تفاهات ما يصدره الإعلام؟ متى يستشعر النعم التي بحوزته في خضم ما يرى من مشاهد خيالية لا تعكس الواقع المعاش؟ متى نتخلص من النظرة المادية، لنعيش الروحانية في أبهى صورها؟
الطريق إلى تحقيق ذلك طويل للغاية، وأقصره من حشا قلبه بالصدق واليقين، لا يقين يعني: لا سلام، لا أمان، لا حب، لا استقرار.
أهم ما زرعه الأعداء فينا: هو حب الدنيا وكراهية الموت، وتغليب المادة على الروح، وذلك هو الداء القاتل، والمعضلة القاهرة، ولا علاج لذلك إلا بتعميق الجانب الروحي في تفكيرنا ونظرتنا لأنفسنا والآخرين، وتفسيرنا للحياة، تغليب الجانب الروحي على المادي، ومن عاش كذلك؛ عاش بسلام، واستقرار، وحب، واتزان، ومن غلب الجانب المادي، أوشك أن يكون في صراع مع النفس والآخرين والحياة، فلا حب، ولا سلام، ولا استقرار، وأقل من القليل من يتفهم ذلك، دعك من العامة؛ بل حتى ممن يدعون الثقافة والعلم، والحياة تجارب، والموفق من يتفادى - بعلمه واطلاعه وتهيئته الإيمانية والنفسية والعقلية - المصاعب والعقبات بصبر وحزم وثبات، فلا قلق ولا اضطراب. ما أصعب الحياة على من يعيشها محاطا بالمادة والماديين، حتى انسل السم المادي فنهش في روحه، وأكل من طمأنينته، فلم يعد يأبه بمطعم وملبس ومسكن، إن طمعه كل يوم في ازدياد، ولا يملأ فاه إلا التراب، إلا أن يموت، فهو في الدنيا في صراع مع المادة بالطمع، إلا أن تخرج هذه الروح، أما من يغلب الجانب الروحي فإنه في سعادة إلى أن يموت، بل حتى في قبره، وعند بعثه، لأنه عاش كما أراد الله، معلقا بالعرش "بالمعاني الروحية العلوية" لا بالحش "بالمعاني المادية الأرضية".

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- السبت- ١٤٤٦/٤/٩.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الخميس، 10 أكتوبر 2024

سؤالاتي- لغوية

سؤالاتي- لغوية (كتاب في التصحيح اللغوي)

سألت أستاذنا المفضال الشاعر والكاتب القدير أد/ عبدالله بن سليم الرشيد هذا السؤال:
تنصح بكتاب معين في التصحيح اللغوي؟
فأجاب:
راجع:
١- معجم الأغلاط اللغوية، للعدناني.
٢- معجم الخطأ والصواب، لإميل يعقوب.
٣- الأخطاء في استعمالات حروف الجر، لمحمود عمار.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٦/٤/٦.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

سؤالاتي- لغوية

(سؤالاتي- لغوية)

سألت أستاذنا المفضال/ فيصل المنصور - حفظه الرب الغفور -:
كتاب الجاحظ البيان والتبين أم التبيين؟
كتاب الكامل في اللغة والأدب للمبرد، المبرد بالكسر أم بالفتح؟
فأجاب:
الأصح (التبين)، وقد أقر بذلك بأخرة محققه عبدالسلام هارون، ووعد بإصلاح العنوان، ولكن حيل بينه وبين إنجازه موعدته.
الصواب (المبرد) بفتح الراء، خلافا للمشهور.

بقلم/
عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٦/٤/٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الاثنين، 7 أكتوبر 2024

قيد الخاطر- (شر إيران الصفوية وأدواتها الإرهابية)

قيد الخاطر- (شر إيران الصفوية وأدواتها الإرهابية)

عجبي لا ينتهي ورب الكعبة!
هل نحن مستحمرون لا نرى ما تفعله إيران وأدواتها في العراق واليمن وسوريا ولبنان فنذهب نؤيدها لمزاعم نصرتها الظاهرية المتواضعة جدا لغزة وفلسطين، أو ما يقال لمجموعات المقاومة هناك مع ضرب الكعبة من قبل الحوثة المجرمين والذين يدعمون من رأس الشر والشيطان الأكبر "إيران"؟!!
ألم نر ما يحصل في العراق من تعذيب وقتل وتهجير لأهل السنة والجماعة؟ ما يجري في سوريا من المجازر تلو المجازر؟ ما نراه في لبنان من تدمير وتهجير؟ وفي اليمن؟ كل ذلك ألا يدل دلالة واضحة على خبث هذا السرطان الصفوي الإيراني المدعي للتشيع، والذبح باسم الحسين والزهراء؟!
أنا متواضع الثقافة جدا، ولكن ما أراه أن اليهود والصهاينة أرحم بكثير جدا من هؤلاء الروافض الأنجاس الأرجاس، من هؤلاء المتأيرنين، ومن ما يسمى  "محور المقاومة"، ومن الشيطان الأكبر "إيران"، فلماذا يخرج إسماعيل هنية، والآن خالد مشعل يشكرون إيران والمتأيرنين على دعم قضية فلسطين؟ ويخرج غيرهم من الحمقى والسذج، وغيرهم بالتأكيد من المرتزقة، ولكن الأنكى - عندي - من يعمى عن كل تلك الجرائم الإيرانية الصفوية، ويتمسك بخيط رقيق يضحكون به على السذج في نصرة فلسطين، ولا يبصرون الواقع المرير.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٦/٤/٤.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الخميس، 3 أكتوبر 2024

قيد الخاطر- (مشترياتي من معرض الكتاب الدولي بالرياض(

قيد الخاطر- (مشترياتي من معرض الكتاب الدولي بالرياض)

معرض الكتاب الدولي بالرياض في الفترة ما بين يوم الخميس بتاريخ ١٤٤٦/٣/٢٣- السبت بتاريخ ١٤٤٦/٤/٢.
ولم يقدر الله لي حضوره، وقد رأيت ما يعرضه أ. وضاح بن هادي - مؤسس نقش المعرفة - من كتب في  الجوال، فكانت هذه مشترياتي - بعضها أضعها في مكتبة رواد المعرفة في طبرجل للبيع، وبعضها للاطلاع، وبعضها لي شخصيا -:

 ١- يعقوب الباحسين ٥٠ ريال 
٢- في ضوء الرسالة ٦٠ ريال 
٣- حياة شوقي ٥٠ ريال 
٤- صرير الأقلام ٨٥ ريال 
٥- مفكرون وأدباء ٥٥ ريال 
٦- الخلافيات ٢٥ ريال 
٧- مكتبة طالب العلم ٢٥ ريال 
٨- رباعية علي القرني ٤٥ ريال 
٩- مقالات المنصور ٩٥ ريال 
١٠- كافات الشتاء ٢٥ ريال 
١١- قسطاط البيان ٦٥ ريال 
١٢- جناية أحمد أمين ٥٥ ريال 
١٣- مقهور ومبهور ٦٠ ريال 
١٤- مستشار الملوك ٥٠ ريال 
١٥- كيف تؤلف كتابا (نسختين) ١١٠ ريال 
١٦- العبودية الناعمة (نسختين) ٨٠ ريال 
١٧- كيف تقرأ (خمس نسخ) ١٥٠ ريال 
١٨- مجموع مقالات المنصور= ٩٥

إجمالي قيمة الكتب ١٥٢٠ ريال

قيمة الخدمة لجميع الكتب ٣٠٠ ريال
وقيمة الشحن ٣٥ ريال
المجموع= ١٨٥٥

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٦/٣/٣٠.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com