الأحد، 21 أغسطس 2022

شذرات من كتاب (أثر أفلام الكرتون في تربية الطفل؛ للدكتور/ عماد الدين الرشيد)

شذرات من كتاب (أثر أفلام الكرتون في تربية الطفل؛ للدكتور/ عماد الدين الرشيد). 

ط ٢- ١٤٣٦. 

١- يقول شارل ديغول: "أعطني هذه الشاشة الصغيرة، وأنا أستطيع أن أغير الشعب الفرنسي"!. ١٩.
٢- يعتمد الإعلام على أربعة عناصر، وهي : المرسل، والمستقبل، والرسالة! والوسيلة. ٢٠، بتصرف. 
٣- الآثار السلبية لأفلام الكرتون كثيرة جدا، ويمكن جمعها في الجوانب التالية، وهي: ما كان متجها إلى الأخلاق مباشرة، والعقيدة والفطرة والهوية. ٢٣، بتصرف. 
٤- إن هذه الأفلام قد صنعت لغير بلادنا، وفي غير بيئتنا، ولثقافة غير ثقافتنا، وفي مجتمعات تختلف عن مجتمعاتنا. ٢٤.
٥- وأكثر مراسم الكرتون كانت في اليابان، ومن قبلها كانت في شركات (تيرنر، وورنر، وحنا بربارة) في أمريكا، وشركة (والت ديزني) في الفترة الأخيرة. ٢٤. 
٦- الخلل في أفلام الكرتون جاءنا من أمرين: 
الأول: صناعتها في غير العالم الإسلامي، وهي مبنية على مبادئهم وثقافاتهم. 
الثاني: دبلجة هذه الأفلام بالعربية أو العامية، ولم تعرب الأخلاق! ٢٤، بتصرف. 
٧- من آثار أفلام الكرتون السلبي في الأخلاق:
التعري، وعلاقات الصداقة. ٢٧، بتصرف. 
٨- الفيلم الكرتوني "البكيمون"، هذه اللفظة تعني: وحش الجيب. 
صنع في اليابان، وبعد هزيمتهم في الحرب العالمية الثانية، ومنعت من العناية بالجيش والجوانب العسكرية؛ خاف اليابانيون ضعف الولاء الوطني؛ فابتكروا هذا الفيلم. 
وهو يقوم على أساس استثمار اليرقات في الطبيعة وتحويلها إلى أسلحة، وكأنهم يقولون: إذا منعتنا أمريكا من الأسلحة، فنستطيع بقدراتنا العلمية، واهتمامنا بالهندسة الوراثية أن نصنع أسلحة من اليرقات الموجودة في الطبيعة. ٣٠، بتصرف. 
٩- أشيع ضد عمل "البكيمون" أنه ضد الدين في العالم الإسلامي، وفي الهند أنه ضد البوذية - مع أن فيه من الثقافة البوذية -، وفي أمريكا أنه ضد المسيحية. 
والحقيقة أن هناك منافسة تجارية بين شركة (سوني بلاي ستيشن)، التي صنعته ونجحت اقتصاديا، وبين (والت ديزني)، فأشاعت ضده. ٣١، بتصرف. 
١٠- من آثار أفلام الكرتون السلبية في الهوية:
التمرد على القيم، وترسيخ حق اليهود، والبحث عن الأرض بصيغة الأم. ٣٥، بتصرف. 
١١- يمثل التمرد على القيم جزءا من الثقافة الغربية، فكل جيل ينبغي أن يتمرد على قيم الأجيال السابقة؛ حتى تتصارع البشرية، وتسير في الاتجاه الصحيح، وقد انعكست هذه الفلسفة على صناعة الكرتون؛ لأن الفضيلة الأولى عندهم؛ هي الحرية، وتعني التخلص من كل قيد، وعندنا الفضيلة الأولى هي العدل. ٣٦، بتصرف. 
١٢- وقال كاتب المقالة اليهودي عام ١٩٩٦ - متحدثا عن كرتون "توم وجيري"، وهما شخصيتان أنتجتهما شركة (تيرنر) اليهودية:

"صنعنا (توم وجيري)؛ لأننا كنا نريد أن نكرس حق اليهود في فلسطين"! 

القط يربى في البيت، بخلاف الفأر، فأظهروا الفأر بصورة ماكر، ذكي، شيطان، عفريت! ٣٨، بتصرف. 
١٣- البحث عن الأرض بصيغة الأم؛ هذه الفكرة من العقائد اليهودية التي تبث في أفلام الكرتون، ففي كتبهم الدينية:" إن أمكم الأرض... "، ويعنون بذلك: الأرض المقدسة. ٣٩، بتصرف. 
١٤- البحث عن الأرض بصيغة الأم، ذكر بعض الأفلام الكرتونية التي ضمنت فيها هذه الفكرة والعقيدة اليهودية، وبين أن هذه الفكرة غرست في ثقافة أبناء الغرب في اللا وعي، واللا شعور، وهو الذي أسهم في صبغ العقل الغربي بالنزعة المتصهينة، أفرز المحافظين الجدد!. ٣٩، بتصرف. 
١٥- من آثار أفلام الكرتون السلبية على العقيدة:
تعدد الآلهة، وتشويه القدر. ٤١، بتصرف. 
١٦- من آثار أفلام الكرتون في العقيدة بالسلب؛ ما ظهر من شخصية "سوبر مان"، فهذه الشخصية تمثل هذا التصور العقدي عند اليهود، ألا وهو أن رب اليهود كما يزعمون هو "يهوا"، ورد ذكره كثيرا في التوراة، وهو عبارة عن شاب أمرد، وسيم، جميل، خارق للعادات. ٤١، بتصرف. 
١٨- من الأثر السلبي في أفلام الكرتون في العقيدة في تشويه القدر؛ ما كان في فيلم "ريمي"، فكلما يوشك الوصول إلى مطلوبه؛ تحدث له مصيبة، فيصورون للناشئة أن الله غير رحيم!. ٤٣، بتصرف. 
١٩- من آثار أفلام الكرتون السلبية على الفطرة:
العنف، والعبث الفطري. ٤٥،بتصرف. 
٢٠- وتعد الولايات المتحدة أكبر مسوق للعنف في أعمالها الفنية، سواء الكرتونية أو الحقيقية. 
والسبب في ذلك:
أن ساستها تعلموا من حرب "فيتنام" كون الشعب لا بد أن يربى على العنف الشديد! 
وسبب اعتماد الأعمال اليابانية على العنف؛ من أجل ألا تموت الروح المعنوية لديهم. ٤٦، بتصرف. 
٢١- ويؤسف أن يسقط عام ١٩٩٣ في أمريكا وحدها سبعة آلاف طفل، يقتلهم أصدقاؤهم بعيارات نارية، أي: بمعدل عشرين طفلا يوميا... إنها ثقافة العنف!. ٤٧، بتصرف. 
٢٢- إن الفطرة قريبة من أن تقرن الجمال بالخير، والقبح بالشر، فتأتي أفلام الكرتون السيئة، فتجعل الأبطال الإيجابيين بصورة بشعة، والأبطال السلبيين بصورة جميلة جدا!. ٥١. 
٢٣- الجوانب الإيجابية لأفلام الكرتون كثيرة، منها :
اللغة، وتنمية حب الاطلاع، وتنمية الحس الجمالي، وتعزيز القيم الإيجابية. ٥٣، بتصرف. 
٢٤- لا تزال أخطار أفلام الكرتون أكثر من فوائدها؛ لصناعتها الغربية، ولضعف إنتاجها في بلادنا. ٦٣، بتصرف. 

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طيبة الهدى والنور - الأحد- ١٤٤٤/١/٢٣

الجمعة، 19 أغسطس 2022

بعض مناهج كتب الحديث

(بعض مناهج كتب الحديث؛ للسندي) 

قال السندي:

من أراد المطالب العالية فالبخاري، وسرد الروايات فمسلم، وكثرة الأحكام فأبو داود، والفنون الحديثة والفقهية فالترمذي، وعلو المطلب مع حسن السرد فالنسائي والمتون الكثيرة المنفرد بها فابن ماجه، وجلالة المصنف وإمامته فالموطأ وأجمع كتاب دون في الإسلام مع جلالة مؤلفه فأحمد.

نقله/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
الجمعة - ١٤٤٤/١/٢١

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

من أهم كتب الأدب

(من أهم كتب الأدب) 

سألت بعض الناس والمتخصصين  عن بعض أهم كتب الأدب. 

فمما نصحت به:

الأغاني؛ للأصفهاني، والكامل للمبرد، والبيان والتبيين للجاحظ، وعيون الأخبار، لابن قتيبة، والعقد الفريد لابن عبد ربه، وطوق الحمامة لابن حزم، والإمتاع والمؤانسة للتوحيدي، والمعلقات السبع مع شروحها، والحماسة لأبي تمام، والمفضليات والأصمعيات، وكتب المقفع، وأنس المجالس؛ لابن عبد البر، وكتب الخضر حسين والبشير الإبراهيمي، وابن باديس، والمنفلوطي، والطنطاوي، والرافعي خاصة وحي القلم وتحت راية القرآن، ووحي الرسالة للزيات، وأباطيل وأسمار لمحمود شاكر، وكذا المتنبي له.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طيبة الهدى والنور - الأربعاء - ١٤٤٤/١/١٢.

الاثنين، 15 أغسطس 2022

قيد الخاطر- (شذرات)

قيد الخاطر- (شذرات) 

١- غياب السياق الفعلي للأحداث؛ هو من أسباب الخطأ في الحكم عليها، ويا سعادة من احترز من الحكم على شيء لم يحط به خبرا، ويا شقاء من أطلق لسانه حاكما على كل شيء، وفي كل شيء، وهل يصنع ذلك إلا مجنون؟!
وما أكثر ما رأيت من هذا الصنف، ومعالجة الدنيا ومخالطة الناس تربي. 

٢- أكثر بني الإنسان جبل على المكاثرة والتكثر، ولكل عصر سماته، حتى أصبحنا في عصر تسفه الأصاغر فيه الأكابر، وتعلو النواقص فيه على الفواضل، وكل يقول:
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا...!

وإذا فحصت؛ لم تكد تجد راحلة، رجلا أو نصف رجل!

لم أكد أحفل بسوى رجل فعول غير متكثر، صدوق غير مكترث.

٣- كيف تنجو؟
بالصدق، وأن تعلم أنك في عصر خطاف ميال، فهنا بلاء الرجال، ولا ثبات إلا بالصدق، فلا غلو ولا انحلال، وأن الأقلين هم المكثرون يوم القيامة، فلا تستكثر من الدنيا على حساب الدين، وأن يكون الدين عندك أغلى من كل شيء، فتتمسك بالوحين، فتحيا حميدا، وتموت شهيدا.

٤- قلت لنفسي:

أرأيتي ما آلت إليه الأمور، مذاهب وفرق وطوائف، نحل وملل، أحزاب وجماعات وشيع، غلو وجفاء، شهوات وشبهات، فتن كقطع الليل المظلم، وهذه من سنن الله (التبديل والتصريف)، يبدل الأقوام كما يبدل الأعوام، لكن التمكين لعصبة الإيمان، وأهل القرآن، وانتظار الفرج عبادة. 

٥- قلت لنفسي:

ما أسعدك لو نجوتي بإحسان، وعملتي بإتقان، وأرضيتي الرحمان. 

وما أشقاك وأبعدك عن الهناء والصفاء والجنان لو أبيتي إلا أن تذلي بالحرمان، وتشقي بالقرءان، وتهتدي بالشيطان! 

٦- أثبتت الأحداث، ودلل الواقع على برهان قرآني ساطع، ألا وهو (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه) وهو (وما يعقلها إلا العالمون)، فالعقل كسائر الجوارح، لا يجوز مده إلى غير مداه، فينتهي به صاحبه إلى العطب ولا بد؛ بل يقاد بالشريعة، واستشارة ذوي العقول الرجيحة، والتريث خاصة في الملمات. 

ولقد سمعت ورأيت - كما تسمعون وترون - أناسا حملوا عقولهم ما لم تحتمل، فأدخلوا أنوفهم فيما لا مدخل لهم فيه، ولا رتبة لهم تستوجب دخولهم فيه، ولا خصيصة فضل تقودهم لما هم خارجون عن التكليف به، فراموا شططا، وألقت بهم عقولهم في أودية من العطب ما تلفت بهم حياتهم، وكانوا قبل مشعل حياة! 

إنني أرى أن من أوجب الواجبات وآكدها - خاصة في هذا الزمان المتقلب بقوة وكثرة -: 

أن يربى النشأ على العقل والعاطفة معا، فإذا استقل بالعقل؛ جف وجدانه، وإذا استفرد بالعاطفة؛ قل ذكاؤه "و العواطف عواصف". 

وأن ينشؤوا على العقيدة السنية السلفية الصافية، وحب الوطن ورجالاته المخلصين،وأن تنفخ فيهم روح الإباء والرجولية، والمعاني العالية الإسلامية، والاعتزاز بالعربية، وأن يدربوا على البحث العلمي، والقراءة الجادة والموسوعية، وأن يحفزوا للعمل الصالح الطيب المثمر، وأن يختار لهم من الأصدقاء ما يصدق عليه اسم الصديق، ويكون حقيقا بما نشؤوا عليه. 

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
المدينة - الاثنين - ١٤٤٤/١/١٧

الثلاثاء، 9 أغسطس 2022

أول سفري لأبها ١٤٤٣

(أول سفري لأبها ١٤٤٣)

 في يوم الأربعاء ١٤٤٣/١٢/٢٨ في تمام الساعة ٤٠ ١٢ سرينا من المدينة وصلنا الباحة في تمام الساعة ٨ صباحا. 

أفطرنا في منتزه الأمير مشاري. 
الجو كان عليلا مع هبات النسيم الهادئة. 

 الخميس ليلا كان عشاؤنا في مطعم سول.
ثم ذهبنا للاستجمام في منتزه الأمير حسام.

صباح الجمعة غادرنا تقريبا س ٣٠ ١١ الباحة مررنا بعدها ب "بلجرشي" تبعد تقريبا ٥ كيلو، ومررنا بوادي قذانة ووادي شرى، ومررنا بمركز شعف بلقرن، وبني عمرو، والسرح، والنماص، وخارف بللسمر، ثم بللحمر، وصلنا أبها ٣٠ ٥ م. 

الجمعة:

عشاء من أيا صوفيا، وهو أفضل مطعم زرناه. 

السبت:

بعد ضحى السبت ذهبنا إلى مطل الجبلة وبه مطلات كثيرة على الوادي والضباب يغطي المكان والخضرة تلون الطبيعة بألوان زاهية.

جاءني ولد يبلغ من العمر تسع سنوات أتوقع، واضح عليه الحاجة، تشتري، سألني، قلت بكم؟ قال بخمسة، وهو طوق من ورد، مشتهر في تلك المنطقة بيعه، فقال أريد أبيعها كلها والله، فقالت هات الاثنتين، فقال: الله يجزاك خير، قلت من أين أنت؟ قال من تهامة، ومسحت على رأسه، وقلت دعواتك، وذهب فرحا مسرورا، ومن أعظم الإيمان (سرور تدخله على قلب مسلم)، ولا ريب أن القريب أولى بذلك من البعيد، والجار أولى ممن بعده، والمحتاج أولى من غير المحتاج، فبقدر عظمة الحاجة؛ يعظم أجر سد فاقة المحتاجين.

الأحد ١٤٤٤/١/٢:

 كان إفطارنا يوم الأحد في قصر السلام.
توجهنا بعد ذلك إلى ممشى الضباب، وهو في مرتفع، والهواء بارد، والجو عليل، والمكان هادئ.

الاثنين:

أفطرنا في حديقة الشلال. 

 الثلاثاء:

 ذهبنا إلى سد ضبوعي قبيل الظهر. 

 الأربعاء:

فطور من مطعم  مهنا، طيب. 

وتقابلنا مع أبي علاء الحسين بن الشيخ مفتي جازان أحمد النجمي رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وأعقب له في ذريته خيرا كثيرا في أبها في يوم السبت بتاريخ ١٤٤٤/١/١، وكان مما أهداني ديوانه الشعري (عيناك في وقت الرحيل، ط٢، ١٤١٤) وهو في الغزل العذري العفيف.

فيه كثير من الشعر الحر - وأنا لا أستسيغه -، ومما أعجبني فيه من قصائد:

الروح في مكة المكرمة، وفيها يقول:

محمد خير خلق الله سيدهم * ومنه يقتبس الإيمان والقيم
ومن سناه أضاء الكون مبتهجا * ينيره الصدق والإخلاص والشيم

وقصيدة (والجمال في أبها) التي مطلعها:

قطرات الندى وعطر الخزامى * وفؤاد مع الجمال تسامى 
وطيوف تخالها العين حلما * في اخضرار على الربى تترامى 
بكت السحب فوقها بزلال * ملأ الأرض بهجة وابتساما 

وأذكر أنها كانت مقررة علينا في مادة (النصوص) في المرحلة المتوسطة. 

وفي قصيدته (رعشة طيف) البيت الأخير فيها شدني، وأظنه يندرج في (مبالغات الشعراء) وهو:

لا أرتضي غير دنيا الشعر تطربني * ولست أرضى سواها بالملايين

وفي قصيدته (الرحيل إلى المجهول) البيت الأخير فيها استوقفني، ألا وهو:

فبغيري لن تنالي أملا * وكمثلي في الهوى لن تجدي

الديوان يحوي سبعا وثلاثين قصيدة، لم تعجبني سوى ماذكرت.

الجمعة:

أردنا السفر إلى الطائف من جهة طريق بيشة، لكن بعد قطع مسافة تقريبا ٥٠ كلم؛ انقطع سير الماكينة، فاشتريناه ب ٣٢٠ وطلب العامل على تصليحه ٣٠٠، لكن نزلت معه إلى ٢٠٠!

نمنا في خميس مشيط ليلة. 

وصلنا الطائف السبت تقريبا الساعة التاسعة مساء والمطر يهطل. 

نمنا يومين في الهدا. 

الاثنين:

غادرنا إلى مكة، نمنا ليلة في أبراج الصفوة رقم ١. 

الثلاثاء:

غادرنا مكة إلى جدة بعيد صلاة الظهر، وتغدينا فيها، ومكثنا عند الشاطئ قليلا، ثم غادرناها إلى مدينة الحبيب - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم -. 
 

وصلنا المدينة في تمام الساعة التاسعة مساء يوم الثلاثاء والمطر يهطل، بحمد الله تعالى، وكانت رحلة موفقة مباركة بعون الله تعالى، في بدايتها نزول الغيث، وفي أثنائها، وفي نهايتها. 

ومن أبرز ما شدني في هذه الرحلة: تلك الجبال التي صعدناها، ٦٠٠ كلم تقريبا كلها جبال، وهي سلسلة جبال السروات. 

ونحمد الله تعالى على نعمة الأمن والإيمان، فتقطع كل تلك المسافات ولا أحد يتعرض لك بأدنى سوء؛ لتلك نعمة عظمى، حقها أن تشكر ولا تكفر، ومن شكرها: اعتراف القلب بموجدها وهو الله، ومن هيأه لإيجادها وهو مؤسس هذه الدولة السعودية، الملك المغفور له بإذن الله تعالى عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، كريم الأصل، عزيز النفس، قوي البأس، سديد الرأي، ثاقب النظر، حكيم مسدد، وحاكم موفق، وحد هذا الكيان، ولملم أشتات هذه الصحراء؛ لتستحيل إلى جنة خضراء، وواحة غناء، تقر بالشكر والوفاء، وتبادل النصح والعطاء، وتنهض دوما للبناء، تشكر الله بتوحيده، ثم تدعو لجلالة المؤسس، ولأنجاله من بعده: (سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله وسلمان) والأسرة الكريمة الحاكمة، وجميع ولاة أمر المسلمين بالهدى والرشاد، وأن ينصر بهم دينه، ويعلي بهم سنته. 

وختاما أختم ببيتين لي في وطني المعطاء، وهي من قصيدتي: (وطني) أقول فيها:

وطني إليك الشعر يرنو مادحا * والحب هاك وأعذب الألحان 
 إن لم تجد منى وفاء مرة * فلتهجرني طيلة الأزمان 

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طيبة الهدى والنور - الثلاثاء _١٤٤٤/١/١١

الاثنين، 8 أغسطس 2022

شذرات من مجلة الرسالة؛ لأحمد الزيات

(شذرات من مجلة الرسالة؛ لأحمد الزيات). 

١- أي والله ما برزت شخصية المرأة، ولا أخلى لها مكانها في المجتمع إلا محمد؛ محمد الذي انتشل المرأة من الهوان الذي تحدر إليها من أعماق التاريخ. لقد حرم وأدها صغيرة، وجعل لها حق اختيار الزوج كبيرة، وجعل لها نصيباً من الميراث بعد أن كانت العرب لا تورث من يحمل السلاح، ويقدر على الكفاح من الرجال دون النساء، بله الأطفال.
محمود غنيم. 

٢- ثم نمنا واستيقظ الزمان، ورحنا في سبات وعجلة الدهر من حولنا تدور، حتى أصبحنا ولسان حالنا يقول مع شاعرنا حافظ:

لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا ... إلاَّ بقية دمع في مآقينا
كنا قلادةَ هذا الدهر فانفرطت ... وفي يمن العلا كنَّا رياحينا
كانت منازلنا بالعز شامخة ... لا تطلع الشمس إلا في مغانينا
والشهب لو أنها كانت مسخرة ... لرجم من كان يبدو من أعادينا
فلم نزل وصروف الدهر ترمقنا ... شَزْراً وتخدعنا الدنيا وتلهينا
حتى غدونا ولا مال ولا نشب ... ولا صديق ولا خل يواسينا. 

٣- وليس أخطر على القارئ من اقتصاره على قراءة ما يتفق ونظرته إلى الحياة.
..... 

والتأمل ضرب من الصلاة. . . والصلاة جنة الروح!
نصري عطا الله سوس. 

٤- أو ليس من الذل أن تكون حياتك معلقة بغيرك، وسعادتك بيد سواك، فأنت مضطر إليه، وأنت لعبة في يديه، إن أقبل عليك سعدت، وأن أعرض شقيت، وان مال إلى غيرك اسودت أيامك، وتمنيت الموت؟
علي الطنطاوي. 

٥- وهل يسيطر الحزن إلا على كبار القلوب؟
زكي مبارك. 

٦- مقصد الإسلام الأخير هو تحرير النفس من الأهواء والشهوات وتقويتها بالأخلاق الفاضلة وتحرير العقل من الأهواء كذلك، وتقويته بالمعرفة، ثم العمل بنفس محررة قوية، وعقل حر واسع، في أرجاء هذه الأرض لخير الناس.
عبدالوهاب عزام.

اتتقاها/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
مكة المكرمة - الاثنين - ١٤٤٤/١/١٠

الاثنين، 1 أغسطس 2022

نصيحة الشيخ أد عبدالعزيز الحربي في قراءة كتب معاجم اللغة العربية

(نصيحة أد عبدالعزيز الحربي في قراءة كتب معاجم اللغة).

قرأت على المغرد نصيحة الشيخ أد عبدالعزيز الحربي لسائل سأله:

 هل قراءة المعاجم مفيدة؟ وبأي معجم تنصحني للقراءة؟ وكيف أقرأ المعجم؟

فأجابه:

نعم، مفيدة؛ بل ضرورية لطالب العلم، وأنصحك - لأنك مبتدئ في الظاهر - ب (مختار الصحاح) و (المصباح المنير) و (المعجم الوسيط).

واقرأ مقدماتها؛ لتعلم منهجها، وأيسر الطرق لمعرفة ذلك: البحث فيها.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
أبها - الاثنين - ١٤٤٣/١/٣