الجمعة، 3 يونيو 2022

من أكثر الأبيات التي أعجبتني- (في نهايات الأربعين؛ لعبدالرازق عبدالواحد)

من أكثر الأبيات التي أعجبتني- (في نهايات الأربعين؛ لعبدالرازق عبدالواحد) 

للشاعر العراقي الكبير/ عبدالرازق عبدالواحد، وهي من قصيدة (في نهايات الأربعين).

يقول فيها:

مكابرة صنت ما لا يصان * وبذرت ما لم يبذر بشر
مكابرة أيها المقتقي * رداه كأن المنايا وطر
وها أنت أتعبت كل الدروب * وها أنت ألهبت كل الغمر
وها أنت صاحت بك الصائحات * وشدت على كل قوس وتر
تحيرت في رهج الحادثات * ماذا تبقي وماذا تذر؟
وهبك اتقيت جميع السهام * فمن سهم نفسك أين المفر؟!
وتبقى ونفسك نفس الكريم * لها حين تزجرها مزدجر
بلى كل ما تنزله الحادثات * تحمله الأرض بردا وحر
وفي الموت صبر وأما على * سواه فمستضعفا من صبر
وما كل برق تجلى أصاب * ولا كل غيم تدلى مطر
ويا حرقة ما لها منتهى * ويا قلقا ما له مستقر
بذرنا وهذا أوان الحصاد * وكل امرئ حاصد ما بذر
وليس لنا مطمع باليجيء * ولا نادمين على ما بدر
ولا قائلين لما فاتنا * تمهل ولا نادبين القدر
ولكننا نرقب الذاهبات * وألف ادكار لنا يحتضر
فيا دوحة صوحتها الرياح * فلاحت كما لا يلوح الشجر 
خرافية هائلا جذعها * ولا غصن لا ورق لا ثمر
ولكن تبزل فيها اللحاء * وأطلع من كل شرخ قمر
لك الله كم تمنحين الحياة * ويرميك بالعقم أعمى بصر!

بقلم/

أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل - الجمعة - ١٤٤٣/١١/٥

من أكثر الأبيات التي أعجبتني - (منازعات الحب والدم؛ لعبدالله الرشيد)

من أكثر الأبيات التي أعجبتني- (منازعات الحب والدم؛ لعبدالله الرشيد) 

هي للشاعر أد/ عبدالله بن سليم  الرشيد من قصيدته التي أول قصيدة له أسمعها (منازعات الحب والدم). 

يقول فيها:

السر في الروح إن باتت مدججة * بالنور شنت على أثقالها حمما
وإن مشت في مهب اللؤم طيرها * مسخا يكفن في تابوته عدما
آمنت بالحب ناموسا وها أنا ذا * فرقت روحي في أوزانه كلما

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الجمعة ١٤٤٣/١١/٥

الخميس، 26 مايو 2022

أطل الوليد فيا فرحتي

(أطل الوليد فيا فرحتي) 

أطل الوليد فيا فرحتي * وذاب  الجليد من الكربةِ
فشكرا إلهي على نعمة * وحمدا إلهي على حبوتي
فأنت الرحيم وأنت الكريم * وأنت العظيم وذو القوة
وأنت الحليم وأنت الرؤوف * وأنت البديع وذو العزة
وما خاب ظني فأنت الرجا * وأنت الحفيظ وذو المنة
رزقت الخليل على شيبة * إلهي بأنجبهم فتية
رزقت البتول بدون زواج * بعيسى المسيح على الفطرة
فشكرا إلهي على نعمة * وحمدا إلهي على حبوتي

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل الغناء - عصر الخميس ١٤٤٣/١٠/١٨

بمناسبة:

مجيء مولود أخي زوجتي أم فرات عيسى بن سليمان الصاعدي.

السبت، 14 مايو 2022

وقفات مع خبر وفاة شيرين أبو عاقلة

(وقفات مع خبر وفاة شيرين أبو عاقلة) 

بسم الله، الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإنه في صباح يوم الأربعاء بتاريخ ١٤٤٣/١٠/١٠؛ توفيت الصحفية بقناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة، الفلسطينية- الأمريكية، بحسب صحيفة (BBC)، وأضافت أن قتلها من قبل القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين، مستندة على تقرير وزارة الصحة الفلسطينية.

انتشر خبر وفاتها كالنار في الهشيم. 

قناة الجزيرة اعتبرتها شهيدة، في حين اعتبرت من مات من الجيش المصري في سيناء بتفجير إرهابي قتلى، مع أن شيرين نصرانية!

والعجب رأيت كثيرين يترحمون عليها على تويتر - وهو المغرد -، ويقولون لا يهم ديانتها، المهم ندعو لها بالرحمة!

والأعجب قرأت خبرا يوثق صلاة بعضهم عليها في القدس، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

البعض يحتج بقوله: لو ماتت زوجة أحدهم وهي كافرة، ماذا سيقول لأولاده؟ ماتت أمكم عليها اللعنة؟! ويتعجب.

ولي مع هذا الخبر وقفات:

أولا: يظهر تباين تعاطي قناة الجزيرة مع الخبر، فاعتبرت النصرانية شهيدة، واعتبرت من مات من الجيش المصري في تفجير إرهابي قتلى!

ثانيا: يتبين جهل كثير من المسلمين بحقيقة هذا الدين، وتأخذهم العواطف بعيدا عن الحق، فيترحمون على كافر بالله أو مشرك، والأولى هو عدم ذلك، ويجوز سؤال الهداية له إن كان حيا، قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم).

ثالثا: يجب بيان أن من مات على غير الإسلام لا يكون شهيدا ولو كان مظلوما، وأن الشهادة النافعة والرافعة في درجات الجنة؛ هي لمن مات في سبيل الله، وفي سبيل الله فقط، لا لعصبية ولا قبلية ولا جاهلية أو مناطقية.

رابعا: يجب نصر المظلوم أيا كان، هذا ما يدعونا إليه القرآن، ويجب العدل مع الجميع، وذلك حسب الوسع والطاقة، والأمور العامة لها أهلها الموكلون بها، كالولاة والرؤساء والحكام.

خامسا: الإنسان بفطرته يتحيز إلى العدل، وينفر من الظلم، وإن كان من البشر من شذ، فيقيم صرحه على أشلاء المظلومين، ويتوق إلى كسر راية العدل، وتفتيت صخرة الحق، ولكن هيهات هيهات (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون).

سادسا: يظهر في هذا الخبر تمرير مصطلحات لا تمت للحقيقة بصلة، وهو قولهم: (قوات الاحتلال الإسرائيلي)، ونعلم أن إسرائيل هو يعقوب عليه السلام؛ فالواجب أن نقول (قوات الاحتلال الصهيوني).

سابعا: دولة الظلم لا تقوم على أنقاض دولة العدل قياما مستمرا؛ بل لا بد من المداولة في الأيام بين الناس (وتلك الأيام نداولها بين الناس)، ولا تهنأ بذلك إلا ضيع أهل العدل راية العدل، وناموا على الأسرة متكئين، والعدو من يخطط، لا؛ بل ينفذ ويقرر ويزحف يوما بعد يوم.

بقلم/

أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
السبت - طيبة المطيبة - ١٤٤٣/١٠/١٣

الجمعة، 13 مايو 2022

أول زيارة لجبل أحد

(أول زيارة لجبل أحد) 

أول زيارة لجبل أحد كانت في عصر الخميس بتاريخ ١٤٤٣/١٠/١١ برفقة أبي عبدالله إبراهيم السيد حفظه الله ورعاه. كانت رحلة ممتعة، تأملنا فيه، وكيف كان يتفاعل عليه الصلاة والسلام معه فيقول مظهرا حبه له (هذا أحد، جبل يحبنا ونحبه).

والمؤمن يحب ما أحب رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من إنس وشجر وحجر، وجبل وجماد وحيوان وطعام، وهذا من كمال دلائل المحبة والمشاكلة، أن تحاول القرب منه عليه الصلاة والسلام بحب ما يحب وكره ما يكره.

أسفل الجبل هناك حديقة مخصصة للراشدين - أي البالغين - مزينة بالعشب الأخضر، مبسوطة بالجلسات المرصوفة بالحجر الأحمر، وإن كانت تحتاج إلى مزيد عناية.

صعدت إلى ثلاثة أرباع الجبل تقريبا لم يتبقى إلا ١٠ أمتار إلى قمته تقريبا، وكان الصعود أيسر بكثير من النزول، حيث استغرق الصعود عشرين دقيقة، واستغرق النزول ثلاثين دقيقة، وذلك لخوف الانزلاق، والبحث عن صخور أو أرض صلبة؛ لكي تتشبث بها، ولا تنزلق.

في الحديقة أكلنا غداءنا وهو (سلة مشويات مشكل جمبري وكفتة وبطاطس) والحمدلله على فضله وكرمه.

كنا نرى السبع المنارات للمسجد النبوي الشريف - يبعد تقريبا عن جبل أحد كيلوان - وفي الليل نراه مزدانا باللون الأخضر في مناراته، ونرى المدينة من علو الجبل في أقل من منتصفه تقريبا.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
المدينة المنورة - الجمعة ١٤٤٣/١٠/١٢.

الثلاثاء، 10 مايو 2022

كتب معتمدة في السيرة النبوية؛ للأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز السلومي

(كتب معتمدة في السيرة النبوية؛ للأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز السلومي):

سألته فأجاب -حفظه الله ورعاه - :

سيرة ابن هشام.
 المغازي؛ للواقدي.
الجزء الأول والثاني من طبقات ابن سعد. 
الأجزاء الخاصة بالسيرة من تاريخ الطبري. 
البداية والنهاية؛ لابن كثير. 
شروح السيرة؛ مثل: شرح السهيلي. 
وغيرها. 

الثلاثاء - طابة- ١٤٤٣/١٠/٩

الاثنين، 2 مايو 2022

العيد أنت

(العيد أنت)

العيد أنت فأقبلن * بالسعد لا لا تبخلن
وصل الأقارب قربة * لله لا لا تقطعن
وإذا بليت بصدهم * فدم الوصال لتَشكرن
وبفضل ربي والهدى * وبرحمة فلتفرحن
والقلب صف من الأذى * من كل حقد طهرن
وبرغم كل مصيبة * بالله لا لا تقنطن
العيد أنت إذا اهتدي * ت لفضل ربي والسنن

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
المدينة - الاثنين-  ١٤٤٣/١٠/١