الأحد، 31 أكتوبر 2021

تنفس الصبح بالآمال وابتسما

(تنفس الصبح بالآمال وابتسما) 

 تنفس الصبح بالآمال وابتسما * وداعب المجد من عاناه وافتهما
وصابر النفس يرجو نيل جائزة * من الكريم إذا ما سائل حرما
يوطن النفس لا تطغى بقوتها * ولا تخون له الميثاق والذمما
ولا تصد عن الخلاق في دعة *
 حتى تحوز رضا يوم اللقا كرما 
يسارع الخطو في مرضاة خالقه * إلى الجنان يحث السعي مغتنما
بحسن ظن وخوف منه مرتقبا * يوم الحساب زفير النار واللجما
 يوما العبوس ويوم الغبن منكسرا * ترى المذلة ممن ساء واجترما
وجاهر الناس في عصيان خالقه * وكابر الحق مدحورا ومنهزما
 هناك يغنم حقا مجد خالدة * من الحياة مُجِدٌ ودع اللمما
وطهر القلب من غل ومن حسد * وأشرب الوحي والتوحيد وانتظما
مع النبيين من حازوا الكرامة في * نبل النفوس وصدق ظاهر علما
والطرف غض عن الآثام مهتبلا * مقام خوف من الرحمن فاستلما
منه الأوامر والنهي الجليل فلم * ينس المهيمن للعصيان مقتحما
والسمع صان عن اللغو الأثيم هدى * فما تراه طروبا شاكيا ندِما
هذا لعمري جنان الخلد يدخلها * من كان بالله والإسلام معتصما 
هذا لعمري ملاذ يستكن به * وحي ترقرق في الأرواح وارتسما

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
صبيحة الأحد - ١٤٤٣/٣/٢٥- طبرجل

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

رد على كتاب (فحلقت لحيتي)

(رد على كتاب فحلقت لحيتي)

الحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا خير نبي أرسله، صلوات ربي وسلامه وبركاته عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإنه في يوم الثلاثاء بتاريخ ١٤٤٣/٢/٢٨؛ وقع نظري على كتاب عنون له صاحبه العنوان التالي (فحلقت لحيتي)!

وبشر بصدوره في معرض الكتاب الدولي بالرياض، فقلت ما يلي - بمناسبة تأليفه هذا الكتاب بهذا العنوان الساخر المستهين بسنة خير النبيين وقدوة الخلق أجمعين - :

حلقت اللحية أو ارتكاب ما دون الشرك؛ أهون من استهزاء بسنة ثابتة صحيحة، فالأولى تحت المشيئة، والثانية تدخل في باب النفاق الأكبر والكفر إذا كان استهزاء بالسنة ذاتها.

(هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون).

مثل هذه العناوين والمؤلفات هي جزء ضيئل من مشروع جبار ومكر كبار لاجتثاث الإسلام من قلوب المسلمين بمعاول من يظن أنهم من أهله وهم أعداؤه الأشد خطرا، والأعظم فتكا!

هدم للدين باستنقاص ما جاء به من سنن وفضائل، وما دعت إليه الفطرة ابتداء! 

حرب شيطانية شهوانية؛ تريد مسخ المسلم من إنسانيته قبل دينه! 

والله وتالله وبالله إنها لحرب تقف وراءها دول ومؤسسات وتنظيمات ماسونية صهيونية عالمية.

لن يهنأ لهم بال، ولن يهدأ لهم فكر، ولن يقر لهم قرار حتى ننبذ ديننا، ونتنكر لعروبتنا، وننسى تاريخنا الحافل بالفتوحات الإنسانية العظيمة!

الخلاصة:

الأمة تمر بمخاض عسير، حروب وصراعات، قيام دول وخراب أخرى، والنار من حولنا في الشام واليمن والعراق، والفجر قريب، لا يأس، والله المجيب، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

فأحسن به الظنا * ولا تهن أو تحزنا
أبشر فربك الوكيلُ * الحافظ الجليل
وكن له يكن معك * سبحانه الحق الملك

الاثنين، 9 أغسطس 2021

عام مضى من دهرنا وتصرما

(عام مضى من دهرنا وتصرما)

عام مضى من دهرنا وتصرما * وتقشعت تلك الأماني مغرما
وتبعثرت خطط الحياة فما لها؟ * دنيا تسرك أو تذيقك علقما!
ولقد رأيت من التقلب حالة * للقلب فيها منزل أن يحجما
أن يقرأ الكون الفسيح بنظرة * بتفكر وتدبر أن يفهما
والروح ترقى في سمو دائم * تنأى عن الآثام أن تتقدما
تخطو إلى الرحمن خطوة واثق * يرجو الجنان عن الجحيم مسلما
ويصارع الشيطان في نزواته * يبغي السلامة والهدى أن يغنما
ويشنف الآذان يتلو آمنا * في هجهة الليل الكتاب منغما
ويناصر الحق المجيد بسنة * من وحي ربي صادعا ومكرما
ويصارم البدع التي من أمها * قصد المهانة صاغرا ومذمما
فتن الخروج على الولاة وإنها * من شرها ولها يناطح من عما
ويحرض الثوار في جبهاتهم * وعن الجهاد ببيته متنعما!
قَعدُ الخوارجِ حرضوا بلسانهم * ورضوا الغنيمة دون سيف سلما
سفكوا دماء الأبرياء مطامعا * للحكم صرعى لم يراعوا مسلما!
عابوا التفرق وانثنوا في عطفه *
 فرموا علينا خائنين الأسهما!
لكنهم والله يشهد فعلهم * خابت مساعيهم وخاب اللوما
لا ينصر الله الكريم معاندا * للحق شذ عن الجماعة مجهما
متحزبا يدعو إلى أفكاره * ويبث حقدا قاتلا ومسمما
 ويغرر الأغرار عالم فتنة * وشيوخ سوء والغين من الدما
رفضوا النصيحة أعلنوها جهرة! * لا بد إلا فكرهم أن يحكما!
أو هكذا يرِد اللبيب سياسة * ترعى التشرذم للأوطان منتقما؟!
ترعى المذلة والهوان بساحنا * ترعى التقدم للأعداء والهدما؟!
ترعى التخلف عن آثار أمتنا * خير القرون رعاة المجد والكَُرما
من كسروا كسرى فساء صباحه * والقيصر الرومي فلم يفغر فما!
من سطر التاريخ عزة مجدهم *
 قهروا التتار وأوردوه جهنما
من وحدوا في الغرب دولة داخل * قد أمها من مشرق ومتيما
في درب سهل زَلاقة يبغونها * عدلا لرفع الظلم أن يتحكما
 من مسكوا بالحق لا يبغونها * عوجا تضل عن الصراط وأدهما
و يرخصون لشهرة أعراضهم * ويتابعون الغرب سكرى نُوّما
ويحررون العرض من أغلاله * حتى يعود نهارنا قد أظلما! 
ما هكذا حرية نسمو بها * ونساكن الأمجاد بل والأنجما
ما هكذا عز البلاد وأمنها * عز النفوس لربها أن تسلما
أن تحفظ العهد الذي هو حقه * فله الخضوع وحبنا قد أُبرما 
أن تخلع الأنداد لا تشرك به * شكرا له في كل حال مكرِما
صبرا له ولدينه فله الرضا * سبحانه من خالق وتندُما
سبحانه أعطى إلهي قد هدى * وأعزنا بعد الضلالة أنعَما 
فله المحامد كلها حصرا له * في أول في آخر ما ألهما 
وصلاة ربي والسلام معطر * في حق خير الخلق طرا مُلهِما

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي 
الاثنين ١٤٤٣/١/١- طيبة المطيبة

الأربعاء، 30 يونيو 2021

رحم الكريم صداك يا ألباني

(رحم الكريم صداك يا ألباني) 

رحمات ربي واسع الغفرانِ * تسقي رفات العالم الرباني
علمِ الحديث وسنة مسلوكة * ثبتت عن المعصوم من عدنان 
نشر الحديث بنقده وبفقهه * في نصف قرن غير ما نقصان
كسلاسل التصحيح والت * ضعيف والإرواء للظمآن (١)
وسلاسل تهدي تنور كل من * قد أمها بحلاوة الإيمان (٢)
ولكم يقرر صادعا ببسالة * أصل الديانة منهج القران 
ووجوب سمع للإمام ونصحه * في غير تنقيص ولا إعلان
ولكم يذب عن الجماعة فرقة * ويبدع الأحزاب بالنكران (٣)
ويقول عودوا يا رفاق لسنة * ولمنهج التوحيد كل أوان (٤)
ولها تهجر من ديار مقامه * وأذيق كأس الهجر للأوطان (٥)
من عصبة السوء التي قد حرفت * معنى الكتاب بحيلة الشيطان 
علماء سوء حرضوا وتألبوا * وتكاتفوا بمعونة السلطان
حسدا وغيظا في شآم إبائنا *حتى ثوى بالرحل في عمان 
وله المكارم جمة لا تنقضي * حسبي بها نتف من التبيان
وله أقول مرددا في دعوة * (رحم الكريم صداك يا ألباني)

شعر/
أبو عبدالملك، عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
الأربعاء ١٤٤٢/١١/٢٠- طيبة المطيبة

(١) من أهم كتب الشيخ (السلسلة الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها) و (السلسلة الضعيفة وأثرها السيء على الأمة) و (إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل؛ لابن ضويان). 
وقد ختمت في هذا الشهر المجلد الأول من السلسلة الصحيحة، القسم الأول منه، وهو يشهد له بإمامته وعلمه. 
(٢) سلسلة الهدى والنور، مسجلة على اليوتيوب، وحسب ما نمي إلي أنها مطبوعة في عدة مجلدات.
(٣) مثل جماعة الإخوان المسلمين، في كثير من كتبه وتصريحاته؛ يرد على أصل منهجهم الفاسد، ويبين عوار نظرتهم للدين والحياة، وكان ينكر كثيرا على من يجادله بالعاطفة، ويطالبه بالعقل والدليل قبله.
(٤) منهج دعوته الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة الصالح من الصحابة والتابعين أصحاب القرون الثلاثة المفضلة، وكثيرا ما كان يدعو إلى التوحيد، وألف في ذلك رسالته الموسومة بعنوان "التوحيد أولا". ويدعو كثيرا إلى التخلية والتحلية.
(٥) هو من ألبانيا، ووالده شيخ حنفي، وقد درس عليه، وكان يعمل في تصليح الساعات، فأخذ هذه الحرفة عنه، وبرع فيها، وتكسب منها، وذلك في سوريا، لكن لشهرته ودعوته السلفية؛ ضايقته السلطات هناك، وسجن مرتين، ومن أسباب ذلك تألب بعض علماء السوء والبدعة في الوشاية به بغير وجه حق. وغادر إلى الأردن، فطلبته المخابرات السورية، فطلب علامة العصر في عصره ابن باز - عليه رحمة رب العباد - من ملك الأردن الهاشمي أن يبقي الشيخ ناصرا فيها معززا مكرما؛ فإن نفعه للمسلمين عظيم، فلبي طلبه.

الاثنين، 1 مارس 2021

نفث الشعر

(نفث الشعر) 

نار الحشا بين الضلوع تلهبُ * والدمع سيل جارف لا يتعب
وخيول فكري سارحات في المدى   * والروح تشقى في النعيم وتطرب
وفراق إخوان الصفا بين الورى * هد الظهور وكسرها لا يشعب
حتى نفثت الشعر من بين الحشا * ينساب بين جداول يتكبكب
ويناطح الجوزاء في عليائها * برسالة للحق نعم المذهب
ويبشر المحزون في كرباته * أن الكريم إليه حقا أقرب
فعشقت حبل وصاله ومتيما * عشت الحياة بقربه أتطيب
وأخوض بحر بحوره ووزانه *
متنقلا في طيبه أتخضب
 شعرا يخلد للأنام رسالة * ويرقق الطبع العسير وينجب

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
الاثنين ١٤٤٢/٧/١٧

بمناسبة:

مشاركتي في مسابقة (شعر الشعر)، تنظيم نادي الباحة الأدبي.

الجمعة، 26 فبراير 2021

حدثتني جدتي

حدثتني جدتي لأمي عيدة بنت عناية الله الصاعدي قالت:
كان عبدالله معلث ولد عمي يحفر إحدى الأبيار في وادي الدوداء عند نزلة الرباعين قريبا منها وقد كان حفر بعض الآبار منها:
 بئر صالح عند المجارمات - وهي سبع أبيار واحدة منها بئر مشهورة يسمونها المجارمة - 
وبئر صامل الرحيلي وبئر مرزوق بن حمدي الهضبي وبئر باخت الرحيلي وبئر نهار الرحيلي وبئر فلاح بن عبدالعزيز الصاعدي. 
والمجارمات هذي عند رويع المعدا عدا عليه القوم ذبحوا نفرا من المغاذية والرباعين - ١٢ من المغاذية وبنت. 
 وذبحوا من الرباعين رابح بن رباح ومحمد بن حامد أبو منصور. 
ومن المراشدة من الغبارية سعد بن خويدم. 
ووالد جدتي لأمي عناية الله في رأس الضلع - ضلع الضمي - رآهم وقال شعرا:
يا مجافي المحن عنا. 
وناجي الشميلي معه أم خمس طاردهم راجلا على "الزمل" من المرقاب تحت المجارمات إلى أن وصل منتصف قسبان تقريبا ٨ كلم قتل منهم ما شاء وأخذ منهم ذلولين وهذي تسمى سنة العدوة في عام ١٣٤٢

قال عبدالله معلث يبدع شعرا على السليقة البدوية والبديهة العربية:

يا بوي يا شفت لي غزلان
وان الهدب غاطي عيونه
يا ليتها تطبب الميدان
وازيد فيها بقانونه

هليل زوج عمة الوالد رد عليه يبدع شعرا معللا بأنها من جماعته ولا تعطى لخارج جماعتها وهذا من الأعراف عند كثير من الأسر أنهم لا يزوجون من خارج العائلة:

تعبان راع المثل تعبان
أهل الضبا ما يبيعونه
وان جيتهم روحكم زهدان
واطش فالشوك بغصونه

 وكان أبو عمي زوج والدتي سليم بن صمايل أبو مسلم عند بئر المجارمة يتبادع هو وآخر قال الآخر:

تفكر وافتكر فالبن اليا حط فالمحماس
بعد لونه خضر لازم يعود للعبودية

يعني يعود لونه بعد الاخضرار إلى السواد. 

رد عليه أبو مسلم:

أنا حقي على نفسي ما ليه ومال الناس
كمن الطلع هذا ميكبون الهموجية

وقال خال أمي نويحي عناية الله في ولده البكر عبدالكريم وكان قد فر إلى  الكويت ليعمل هناك ليسدد ديونا تراكمت عليه:

البارحة قلبي من الهم ما بات
وعيوني اللي سمهرت واسهرني
من عبدالكريم اللي افحيف المنارات
ورع صغيّر هاضني وامتحني

وقال خالي على لسان ولده:

اللي مضى يا بوي العمر ما فات
واللي خلقني يا يبه محتكني
إن جيت بالله لا تناسى الحلاوات
هذي حلاوة حبتي زود فني

فحيف المنارات: لأنه تركه في المدينة قريبا من المسجد النبوي الشريف. 
ومحتكني: يعني حافظني. 

 وقال أحدهم يبدع لما وقف على قبر صمايل:

يا مرحوم يا قبر صمايل 
كل الناس تبكي من غبونه
يا ليت الموت ينطح بالفتايل
يا خطو العيال يحول دونه

 وكانت وليمة الزواج شويهة - تصغير شاه - ويأكل منها الجيران فقط.
وكان زواج خالي ناحي عناية الله الصاعدي محلوج أو مرقوق أو غضاريف أسماء لمسمى واحد وهو عبارة عن حمطة يزرعونها في ديرتهم في بعض نواحي حضه ووادي ريم في بعض الرياض هنالك مثل "الهديميه" وكان جدي تركي حارسا عليها لشهرين يحوطها عن الإبل والحمير وغيرها أن تهلكها، وكان يبدع في نفسه شعرا يقول:

يا ناشد عني تراني تناحيت * عند الهديمية ومبغض حياتي

والهديمية لجدي تركي وسليم بن راجح أبو عبدالعزيز ولوالده كذلك. 

ومثل "الدرويشية" وهي ملك لبخيت بن صمايل وجماعته الهضوب. 
و "الحرية" للعلوات. 
ومزرعة "القاري" وهي ملك للشيخ مطيع بن عمير يزرعون فيها الحبحب والقمح. 

وكان عشاؤهم بعد صلاة العشاء ويخصصون نصف لحم الشاة؛ يعطونها الضيوف؛ لأنهم يعلمون أن وراءهم جياع. 

وكانت عويدة أم جدتي عيدة وولدها البكر خالي ناحي وهي من مطير هربت في سنة العدوى من القوم معها ٣٠٠ رأس من الغنم وكانت نازلة في وادي القرى وكان بعضا من المطران والجهنان نازلين فيه وتخطت الحرة ووادي النقيع وأبيار الماشي واختبأت في فارع حول قسبان يسمى "الصهو" لسبع أيام بائتة في الخلا وكان في الفارع قلتات تشرب منها - وهي برك للماء يتجمع فيها من أعلى الجبل ومن جوانبه كذلك عند هطول الأمطار -. 

وكان بعض القوم أعجبه ما رأى فأبدع شعرا وكانوا سبعة كل واحد منهم على "زمل" :

عويدة زين وجديل 
والبغر منها ساع جاك 
قرن من الشطوة يميل 
واسد عينك واعماك 

الشطوة اسم للرأس 
واسد عينك واعماك: يعني هربت ولا يمكن اللحاق بها.

كتبها:
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل المطرفي الصاعدي العوفي الحربي. 
الجمعة ١٤٤٢/٧/١٤.

الأربعاء، 3 فبراير 2021

الخل الوفي

(الخل الوفي) 

 إلى خل يقاسمني
شعور الحب والأمل
يفيض الطهر معدنه
بقول منه كالعسل
يبارك سعي مجتهد
لنيل المجد بالعمل
ويمنحني بإيمان
صفاء الروح كالطلل
شروق الوجه يجذبني 
وصدق الحب في المقل 
وأبصر فيه أيامي
بروح الصدق منفعل
 فلا عاشت أيا صاح
نفوس الشر بالدغل
وتبقى الخل مرتهنا
بحبل الوصل والأمل
أبا رهف ومعذرة
من التقصير والزلل
فهاك البيت في طرب
من الأعماق متصل
بحفظ الله ذي المنن 
تقبلها على عجل

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
الخميس ١٤٤٢/٦/٢١
طيبة الهدى والنور - حي أبو بريقاء