الثلاثاء، 10 يونيو 2025

قيد الخاطر- (قول نعم أو لا في موضعها من دلائل قوة الشخصية)

قيد الخاطر- (قول نعم أو لا في موضعها من دلائل قوة الشخصية)

من الأخطاء التي انتبهت لها في شخصيتي: عدم قول "لا" عندما يجب أو يتحتم قولها، لسبب ما، غالبا إرضاء الطرف الآخر، أو على الأقل حتى لا يتكدر صفو ما بيننا من علاقة، ولكن - كما في المثل - "لا يصح إلا الصحيح"، فعلا لا يمكن أن تستمر الحياة كما ينبغي إلا بأن تقول "نعم" في موضعها، و "لا" في موضعها، وهذا من أقوى دلائل قوة شخصية الإنسان...
لا، لعلاقة سامة، لا، للابتزاز، لا، للتسويف، لا، للقهر، لا، لتكون "مَضحكة" أو محل سخرية عند الآخرين.
لا، لا تكن حلقة ضعيفة يرمى عليها الفشل، أو تلقى عليها النِكات ولو لم تكن لاذعة!
لا لكل ما سبق، و "نعم" للتفوق الشخصي.
 والكريم الشهم النبيل لا يكتفي بالنجاح عن التفوق، التفوق أمر هو فوق مستوى النجاح، التفوق عملة صعبة لا يبحث عنها إلا أهل الهمم، وأرباب القمم، وقدرك أن تطلب الكمال، وأن تعشق القمة، وكما قال الشاعر العربي أبو القاسم الشابي - رحمه الله، وهو شاعر تونسي، توفي عام ١٣٥٣ تقريبا -:
ومن يتهيب صعود الجبال * يعش أبد الدهر بين الحفر

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل، الاثنين، ١٤٤٦/١٢/١٣.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

قيد الخاطر- (الخلود للحب)

قيد الخاطر- (الخلود للحب)

الخلود، العظمة للحب... للمعاني الراقية الجميلة...
 الخلود الدائم الأبدي لتلك الأرواح الطاهرة، والنفوس المخلصة، والقلوب الصادقة...
الحب يعني الوفاء الإخلاص التضحية، الصبر، التودد، التنازل، هو شيء فوق المادة، تفسير روحي وجداني علوي صادق لكل خلق نبيل، ووصف جميل...
الكون كل الكون ما يتحرك إلا بالحب، وما أبأسها من حياة حين تضيق الصدور بالقصور من انحراف معنى الحب، أو فقدانه أو تشويهه...
إن الحب هو الحياة، هو الأمن، هو دستور الإنسانية بصدق...

بقلم المحب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- صبيحة الأحد- ١٤٤٦/١٢/١٢.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الجمعة، 6 يونيو 2025

قيد الخاطر- (عدم الإقبال على المتحدث)

قيد الخاطر- (عدم الإقبال على المتحدث)

مما صار معي وتكرر - وهو في الحقيقة ليس من المروءة ولا من أخلاق العربي الأصيل، والمؤمن النبيل -: أن تكون مسترسلا في حديث مع أحدهم، ثم لا يقبل عليك أثناء حديثك معه، وأنت تقرأ آية كريمة يستمر الحديث لا الإنصات، وهذا فوق ذلك يعتبر قلة أدب، وليس من الأناقة والتهذيب في شيء، بل المؤمن العاقل الحصيف لا يرضى أن يصنع ذلك مع أحد، كما لا يقبل أن يتعامل معه الآخر بهذا السلوك الغبي المرذول، فليتفطن المؤمن اللبيب، العاقل الأريب أن يقع في شَرَك الأخلاق الساقطة أو السافلة دون أن يشعر، فالتطبع يغلب الطبع، والطباع سَرَّاقة، سواء في العقائد أو الأفكار، أو الأخلاق أو الآداب، أو المناهج أو السلوك بوصف عام.
والذي أتوقعه أن هذا هو الغالب على كثير من الناس، كثرة المقاطعة، وعدم الإقبال على المتكلم، والاستئثار بالحديث، وكثرة البربرة والثرثرة، والدندنة في أمور الدنيا على وجه الدوام، وأبغض الرجال من يكثر الحديث عن أمور الدنيا خاصة ما يتعلق بالبطون والفروج، فالرجل الرجل حقا من يجنب المجالس الكلام الساقط السافل، بل هذا من أخلاق النبوة، لكن كيف العلاج يكون إذا كان الآخر لا يتثقف ولا يقرأ ولا يتعلم؟! هذا ما لا يكون أبدا، ولو لم يكن من العلم إلا السمو بالإنسان عقلا وروحا وفكرا، لكفى به، لكن الجهل به عظيم في ذا الزمان المبتلى بالأنصاف - أنصاف الرجال، وأنصاف المتعلمين، أي الجهل المركب، لا يدري، ولا يدري أنه لا يدري - ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 
آسف على الإطالة، ونحن في عيد، ولكن ماذا أصنع بغير الكتابة والتنفيس عن طريق بث الأفكار وما يعتلج في النفوس من خواطر عن طريقها، إنها الفاتنة الآسرة، الساحرة المهذبة للإنسانية، فأين المتعطشون؟ أين المقبلون على العلم والكتاب والكتابة؟ أين المستشرفون على التشرف بحمل أعباء العلم والثقافة والمعرفة ليرتقوا بنفوسهم وإيمانهم وعقولهم وإنسانيتهم؟ إن العلم سبيل ممهد للإنسانية وكل المعاني الجميلة، وإن الكتاب دستور العلم الخالد، وابن العالم الماجد، فمتى، متى يا أمتي، يا شباب أمتي نعود لسبيل الشرف والمجد، والقوة والسؤدد؟!

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الجمعة- ١٤٤٦/١٢/١٠.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

قيد الخاطر- (من عجائب الدنيا قول صدام: الشعب انتخبني بالإجماع)

قيد الخاطر- (من عجائب الدنيا قول صدام: الشعب انتخبني بالإجماع)

من عجائب الدنيا - وبإمكان طالب الحق والمعرفة أن يبحث عنها ليجدها في اليوتيوب صوتا وصورة -: قول البعثي الهالك صدام حسين رئيس العراق المشنوق: "الشعب انتخبني لأكون رئيس العراق بالإجماع!"، وهذا مما يعلم كذبه بالضرورة، فكثير من الأكراد والشيعة وحتى من السنة كانوا معترضين عليه، بل اتتفضوا عليه كما في عام ١٤١٢ تقريبا في "الانتفاضة الشعبانية"، وتقتيل بعض علماء السنة والشيعة، مثل البدري السني، والصدر الشيعي، والحكيم الشيعي، وغيرهم، إلا إذا اعتبرهم صدام الهدام غير مواطنين، أو اختزل العراق في شخصه الوضيع، فهو إذن مغرم بالسلطة إلى الحد الذي لم يبق معه سوى أن يعلنها صريحة في استكبار فرعوني، وعلو أرضي: "أنا ربكم الأعلى الأعلى"، أو "ما علمت لكم من إله غيري"، حديثي هنا عن أفعاله وليس خاتمته ومصيره في الآخرة، فلا ينجم أحد برأسه الفارغ وعقله المتواضع ليبادر باعتراض، أو يرد بامتعاض قبل أن يفهم جملة الموضوع وتفصيلاته، ولا يتعصبن أحد للأشخاص، بل العصبية تكون للحق وعلى الحق فقط.

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الجمعة- ١٤٤٦/١٢/١٠.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الثلاثاء، 3 يونيو 2025

من أكثر الأبيات التي أعجبتني

من أكثر الأبيات التي أعجبتني:

للشاعر الكبير/ حزمي بن سعد وفقه الله:

حنا البدو حنا العرب حنا العوايد والسلوم * حنا الشيم حنا القيم حنا اهل اقلط يا هلا
تاريخنا يبقى على كبد السما مثل الرسوم * اللي بقت لليوم مرسومة على جبال العلا

عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الاثنين، 2 يونيو 2025

قيد الخاطر- (قصة حصلت معي تبين أن متاع الدنيا قليل)

قيد الخاطر- (قصة حصلت معي تبين أن متاع الدنيا قليل)

كان بجانبي صديق حميم، يفضفض لي وأفضفض له، فجأة حدق بعينيه، ومط للأمام شفتيه، كأنه يقول: أوه، ينظر مستغربا في ساعة سيارتي، الساعة الآن كذا! ما أسرع الوقت!
قال أبو عبدالملك:
وهذه حالة فردية، وهي حق وصدق تمثل حالة الدنيا:
فما هي إلا ساعة ثم تنقضي * ويحمد غِب السير من هو سائرُ.
والآخر يقول:
أحلام نوم أو كظل زائل * إن اللبيب بمثلها لا يخدعُ.
والله يقول: "فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل"، لكن - للأسف - أن الكثير لا يصدق تصديقا حقيقيا أن هذا القليل من المتاع قليل، وإن رأوا في الدنيا تصديق ذلك وأماراته، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
حائل- الاثنين- ١٤٤٦/١٢/٦.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

قيد الخاطر- (الوصف السياسي للرئيس)

قيد الخاطر- (الوصف السياسي للرئيس)

فرق بين رئيس ورئيس من حيث الوصف السياسي، فمثلا: صدام والقذافي الأول رئيس العراق والثاني رئيس ليبيا ولجمال عبدالناصر رئيس مصر دور كبير في وصولهما لكرسي الرئاسة والحكم، في قصة طويلة ملؤها الخسة والغدر، والخيانة والمكر، وكل هؤلاء الثلاثة أعتبر وصف الرئاسة أليق بهم من وصف السياسة، لأن السياسة تتطلب أمورا عدة، منها: قوة الصبر والتحمل، والبصيرة في الحكم، والعدل في الأمر، والتريث والسكينة والهدوء، وتقدير المصالح والمفاسد، ومعرفة كيف تضع الآخرين في منازلهم اللائقة بهم، وهذا ما أراه ناقصا للغاية في هؤلاء الثلاثة، فالأول بعثي جلد، سليط اللسان مع الموافق والمخالف، مع البعثي وغير البعثي، مع كبار ضباط الجيش، مع الوزراء، ووصف في التلفاز أثناء "حرب الكويت" في التسعينات الميلادية، عام ١٤١١ تقريبا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وأعقب له في ذريته خيرا كثيرا - ب "خائن الحرمين" وقال في خطابه البئيس ذاك "وخسئ فهد خائن الحرمين الشريفين..."، إلى آخر هذيان هذا البعثي المشؤوم، ومعروف بخطاباته الرناتة، وخطبه البعثية العبثية الصدامية، التي تعكس صورته الانتهازية الإجرامية المتسلطة،منذ صغره، حيث استفاد من خاله "خير الله طلفاح" بل غذاه بالأفكار البعثية، ودربه بل وجهه إلى قتل فلان، واغتيال فلان، حتى نما في نفسه المتوحشة المضطربة ما ينمو عادة في نفوس المجرمين المضطربين المعتلين بأدواء النفوس وعللها مما يؤدي بهم إلى حالة عظيمة من حب التسلط والاستكبار والإجرام، وهذا ما حدث مع رجل "تكريت"، هذا المجرم الضالع في صور شتى المتفنن في أمثلة عديدة من صور التسلط والاستعباد، والاستعباد غالبا ما يصدر إلا من شخصية إنسان هو في قرارة نفسه حتما يشعر بالنقص، فالاستعباد البشري، نتيجة النقص النفسي، وهذا ما يتمثل في شخصية "صدام"...الحديث يطول وفصلته في مقال آخر...
أما الثاني - وهو القذافي -، فالجميع رأى كم هو أشر من الأول من ناحية خطاباته أيضا، ومظهره الرسمي، فلقد نكس رؤوس الليبيين بمظهره الغير لائق حين يظهر في التلفاز في خطاباته وفي القمة العربية مثلا، ونعلم كيف تجرأ على الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وأعقب له في ذريته خيرا كثيرا -، في إحدى القمم العربية، وذلك حين هاجم المملكة العربية السعودية لماذا تستعين بأميركا للدفاع عن الكويت الجارة العزيزة والكريمة، وأنها وأنها...ويتدخل ليتحدث في أمور دقيقة في الإسلام والشريعة...
أما الثالث: جمال عبدالناصر، فصدام والقذافي تلميذان نجيبان في مدرسته في السب والشتم، فقد سب آل سعود - أعزهم الله بالإسلام والسنة والتوحيد - حكام المملكة العربية السعودية على شاشات الرائي، وسب "بريطانيا"، ويهدد "إسرائيل، والصواب دولة الاحتلال الصهيوني" علنا وأنه سيرميها في البحر، وووو، إلى آخر خزعبلاته، ولما بدأت حرب ٦٧- ٨٧ هجري تقريبا، أي: ١٣٨٧ ضربت طائرات مصر في المطار، واحتلت "سيناء"، فأطلق عليها الجماعة - بتوع الناصرية والقومية العربية - "نكسة"، وهذا من خدع الألفاظ، والألفاظ لا تغير من الحقائق شيئا، بل هي هزيمة نكراء، وفضيحة سوداء، وعار لا تغسله البحار، ولا تطهره الأنهار...
الأول معروف باستخدام القوة والتهور لا الشجاعة، مقابر جماعية، رجال أطفال نساء، أحد أفراد العائلة يزوغ عن "نظام البعث" أو يعمل ضده، قل ما شئت، ثم يهرب، لماذا تهان أو تغتصب زوجته؟ لماذا تهان عائلته؟ أين قيم العروبة؟ أين كرامة "أبو جهل"؟!
إيران أكبر من العراق ثلاثة أضعاف مساحة وسكانا، أول استلامه للحكم في أول شهر تقريبا غزاها مع نصح الملك فهد له بألا يفعل! لكن أين هو السياسي في "شخص صدام" ليسمع نصح الناصحين؟!
الملفت للنظر أن صدام وجمال كلاهما قروي، الأول من "تكريت"، وهي قرية سنية شمال بغداد تقريبا، يشتهر أهلها بالزراعة والفلاحة، والثاني قروي من قرى "صعيد مصر"، يعني كلاهما دمه ناشف - كما يقال -، فطبيعتهما القروية أثرت في تكوينهما النفسي والعقلي والعاطفي والإنساني بوصف عام، استخدام القوة المفرطة في غير مواضعها، لاحظ تأثير الطبيعة في إمدادهما بالقوة، لكن ظهرت بوصف غير متزن على شحصيتهما، بوصف غير متزن يعني "غير سياسي"...والأول حربه مع إيران ثم الكويت وتصريحاته ضد "أميركا" تندرج تحت مسمى "ضعف تقدير المصالح والمفاسد"، وكذلك حرب الثاني مع "الصهيونية"، وفتح المعتقلات للزج بمن شاء ممن يتنفس ضده مجرد نفس!
في النهاية أقول: أنا كثير المتابعة لبرامج د. حميد عبدالله العراقي، خاصة برنامج "وتلك الأيام"، كله عن الشأن العراقي، فرج الله عن العراق وعن كل بلد مسه الظلم، أو عضه الفقر، أو غشيته نوبات الدهر.
وأخيرا أقول:
هذا رأيي، والسلام.

وكتب/
أبو عبدالملك، عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
بين المدينة وحائل- الاثنين- ١٤٤٦/١٢/٦.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com