الأحد، 28 أبريل 2024

صباح الخير والتحنان

(صباح الخير والتحنان)

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي.
طبرجل- الأحد- ١٤٤٥/١٠/١٩
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 


 صباح الخير والتحنان * وروح الرَوح والريحان 
وعطر الفل ينعشنا * إذا قمنا لصوت أذان
أذان الحق يرفعنا * إذا عشنا بشر هوان
ويهدينا ويسعدنا * ويكفينا من النيران 
فقوموا صبحكم تلقوا * رضا رب وطيب أمان
ولا تشقوا بإخلاد * إلى الشهوات والشيطان
ورب العرش يرفعكم * إلى العلياء بالقرآن
فقوموا الصبح في ثقة * تبدد ظلمة الأحزان 
برزق الله لا يأس * يخامرنا ولا كفران
وهذا النهج ينقذنا * ويرفعنا لخير جنان

السبت، 27 أبريل 2024

قيد الخاطر- (رحلتي الأولى إلى العلا)

قيد الخاطر- (رحلتي الأولى إلى العلا).

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
العلا- السبت- ١٤٤٥/١٠/١٨
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

العلا تبعد عن المدينة قرابة ٣٠٠ كلم، وهي في شمال غرب المملكة العربية السعودية. 
غادرنا سكاكا بعد خطبة الجمعة بتاريخ ١٤٤٥/١٠/١٧ إلى العلا عن طريق المعظم - وهو الملك المعظم بن العادل أيوب -، وهناك بدت لنا كثير من استراحات الحجاج العثمانية، والقلاع، وآثار السكة الحديدية الحجازية العثمانية، ومررنا ب "قلعة المعظم".
الطريق من مفرق المعظم إلى العلا تقريبا ٢٦٥ كلم، وهو غير مشبك، وتكثر حوله الجمال.
ووقفنا على جبل "الفريد" وهو يعود إلى الأنباط كما قال لنا المرشد السياحي، ف "مدائن صالح" التي كنا نعتقد أنها هي بالذات التي زرناها، قال لنا المرشد السياحي بأن هذه كلها تعود إلى الأنباط الذين جاؤوا بعد ثمود وصالح عليه السلام، وأن ذلك أثبت علميا.
ووجدنا لوحة تعريفية مما كتب فيها أن هذه المنطقة تحتوي على:
العصر البرونزي، والحجري، وممالك شبه الجزيرة العربية القديمة، ومملكة الأنباط، والوجود الروماني، والحقبة الإسلامية، والوجود العثماني في القرن السادس عشر، وكذلك بدايات القرن العشرين.
عدنا أدراجنا بعد صلاة العصر مع ذات الطريق، ثم بعد ٦٠ كلم تقريبا تغيرت الملامح، ملامح الأرض والجبال، فبدت كأنها حرة، والجبال تغيرت أشكالها إلى سواد، وقبل قليل كنا بين جبال كثيفة صخرية هائلة كأنها تبدو للوهلة الأولى وقد نحتت.
ومما قلت في قصيدة لي في تعظيم الباري - جل جلاله -:
هلا نظرت إلى الجبال فخلقها * عجب عجاب لو ترى العينان 
جدد وبيض لونها محمرة * مسودة كالليل والغربان 
وفي أثناء الطريق طرح علي زميلي سؤالا حديثيا: ألا وهو: قوله - عليه الصلاة والسلام -: (الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب) هل هذا حديث صحيح؟
قلت: نعم، فهو في صحيح الترمذي للألباني - رحمة الله على الجميع -.
و "مدائن صالح" ليست فقط هي الآثار الكائنة في تلك المنطقة، فهي تحوي آثارا كثيرة لأقوام كثيرين.
كانت رحلة ممتعة، وإن كانت أسعار الإيجار غالية، فالليلة الواحدة استأجرنا ب ٢٩٣ ريالا سعوديا، وقال لنا بأن هذا التخفيض الثالث، ففي أيام أخرى يصل إلى ٤٠٠ ريال فما فوق!

الثلاثاء، 23 أبريل 2024

أعيش حياتي الصغرى

(أعيش حياتي الصغرى)

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الثلاثاء- ١٤٤٥/١٠/١٤.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com


 أعيش حياتيَ الصغرى * لألقاها هي الأخرى 
بقلب هائم فطن * بذكر الله ما فترا

ويمحو شؤم أحزاني * تلاوة آي قرآني 
بإسلام وإخلاص * وإيمان وإحساني

ولي في الخير أسبابُ * وإخوان وأصحاب 
وأترك نهج أوغاد * أضاعوا الحق ما تابوا
 
فلا تخليط في ديني * ورب الكون يحميني 
ويسعدني ويرضيني * إذا ما حدت يهديني

وأسال ربي النصرا * لأمتنا هي الغرا 
ويهدم ربي الكفرا * ويجبر ربي الكسرا 

ويبطل كيد كفارِ * وأقزام وفجار 
وأنذال وأشرار * بسيف الحق بتار

جنود الحق ما وهنوا * لغير الصدق ما ركنوا 
ورب العرش منجيهم * فلا خوف ولا حزن

وبشراكم أحبائي * وإخواني أعزائي 
فنصر الله مضمونٌ * بأشبال وأكْفاء

السبت، 20 أبريل 2024

قيد الخاطر- (سفري إلى تبوك)

قيد الخاطر- (سفري إلى تبوك)

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأحد- ١٤٤٥/١٠/١٢
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

سافرت إلى حقل تابعة إلى تبوك على الساحل عام ١٤٤١، وبعد صلاة الجمعة بتاريخ ١٤٤٥/١٠/١٠ غادرت بصحبة أحد الزملاء الأعزاء سكاكا إلى تبوك، وبتنا فيها ليلة السبت، وصباح السبت زرنا قلعة عين السكر، ووجدناها مغلقة، وهي من الآثار العثمانية العتيقة. 
ووجدنا مكتوبا عليها في لوحة بارزة - مع حذف التاريخ الميلادي من قبلي - ما يلي:
تعد أحد أبرز قلاع طريق الحج الشامي، أنشئت عام ٩٧٦، وأعيد ترميمها في عهد السلطان محمد الرابع، ثم في عهد السلطان عبدالمجيد بن محمد في عام ١٢٥٩، ثم جددت القلعة في العهد السعودي في عام ١٣٧٠، وعام ١٤١٣، وآخر عملية ترميم للقلعة أجرتها هيئة التراث عام ١٤٤٣.
وتتكون القلعة من فناء محاط بمجموعة من الغرف، ومسجد وبئر. وتم بناء القلعة من الحجر والخشب، ويميز القلعة وجود عدد من النقوش الكتابية. 
وقبيل صلاة الظهر زرنا "مكتبة جرير" واشتريت منها كتيب "منهج تدبر القرآن الكريم، للشيخ أد/ حكمت بشير ياسين" وهو من محققي كتاب "تفسير القرآن العظيم، لابن كثير"، واشتريت نسخة أخرى أهديتها لأحد الزملاء الكرماء، وهو من الكتب التي أنصح بها للغاية.
وعدنا بعد صلاة العصر أدراجنا إلى طبرجل. 
كانت رحلة ممتعة، إلى مدينة من كبرى مدن شمال المملكة العربية السعودية، تعداد سكانها ٦٠٠ ألف تقريبا.
وطريق المعظم عن تبوك تقريبا ٥٠ كلم، وعليه كثير من البنايات العثمانية العتيقة، ولنا إليه زيارة بحول الله وقوته.
ومما استفدته من حكم من زميلي وهو من قبيلة الشرارات العريقة قوله: (من زان نومه، زان يومه).
قلت:
وله وجه من الصحة، فالنوم أساسي في حفظ الصحة واتزان التفكير، وجودة التركيز.

(إني أتيت إلى رحابك طالبا)

(إني أتيت إلى رحابك طالبا)

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأحد- ١٤٤٥/١٠/١٢
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

إني أتيت إلى رحابك طالبا * عز المقام بدوحة الإيمان 
إني هرعت إليك ربي راغبا * في الخير والألطاف والإحسان
إني أويت إليك ربي راهبا * من نار يوم الحشر والفرقان 
فاغفر إلهي ذنب عبد قد عصى * يرجو النجاة بهمة وتفاني

الخميس، 18 أبريل 2024

شذرات من كتاب (فضائل القرآن الكريم لابن باز)

شذرات من كتاب (فضائل القرآن الكريم، لابن باز رحمه الله)

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الخميس- ١٤٤٥/١٠/٨.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 


من الكتب التي وقفت عليها وأهديت لي من "مؤسسة ابن باز الخيرية" كتاب عظيم ألا وهو: (فضائل القرآن الكريم، وآداب تلاوته، وبعض أحكامه وفوائده)، ط١، ١٤٤٠.
يقع في ٢٠٠ صفحة تقريبا. 
هذا الكتاب أنصح به جدا، خاصة لمعلمي ومحفظي القرآن الكريم، ورواد حلقات تحفيظ القرآن الكريم. 
الكتاب يتكون من ثلاثة أبواب:
الباب الأول: في فضائل القرآن وآداب تلاوته، والوصية بالعمل به.
الباب الثاني: في بعض علوم القرآن الكريم. 
الباب الثالث: في بعض أحكام قراءة القرآن الكريم. 
وهذه بعض الفوائد من هذا الكتاب القيم:
١- إذا تعمد الإنسان أنه يؤخر الصلاة إلى بعد طلوع الشمس كفر عند جمع من أهل العلم. ١٩.
٢- وكل صوت يصد عن الحق، فكله داخل في لهو الحديث. ٢٦.
٣- لو قرأ القرآن كله ولم يعمل به، ما يشفع له، والرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: (والقرآن حجة لك أو عليك). ٣١.
٤- وسورة الملك ليس فيها حديث ثابت في قراءتها كل ليلة. ٣٢.
٥- والمؤمن والمؤمنة مشروع لهما التدبر والتعقل والإكثار من التلاوة، لقصد العلم والفهم، ومعرفة الأحكام الشرعية، ولقصد الفضل والثواب الذي رتبه الله على القراءة. ٣٣.
٦- الأحاديث الواردة في "يس" كلها أحاديث ضعيفة، وأمثلها وأقربها إلى الصحة حديث قراءتها عند المريض عند المحتضر: "اقرؤوها على موتاكم"، يعني: يس، وقد ضعفه جماعة. ٣٤.
٧- والقرآن أقسام ثلاثة:
قسم يخبر عن الله...
وقسم ثان: يخبر عما كان، وما يكون.
والقسم الثالث: أوامر ونواه. ٣٨، بتصرف. 
٨- من كتب التفسير التي نصح بها: 
تفسير ابن جرير، وابن كثير، والبغوي. انظر: ٤٤.
٩- فإن السنة تفسر القرآن وتبين معانيه، وتدل عليه، وترشد إلى ما يراد منه. ٤٦.
١٠- أهل القرآن هم الذين يعملون به...وإذا حفظوه كان أكمل. ٤٩، بتصرف. 
١١- والمطهرون المذكورون في قوله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون) هم: المتطهرون من الحدث الأكبر والأصغر في قول بعض العلماء. والصحيح: أن المراد بهم الملائكة. ٤٩.
١٢- لم يثبت التكبير من سورة الضحى إلى آخر القرآن عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ٦٠.
١٣- ختم القرآن بقول القارئ: "صدق الله العظيم" ليس له أصل في الشرع المطهر، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك، فلا بأس به. ٦٢.
١٤- فالقرآن شفاء ودواء للقلوب من جميع الأدواء المتنوعة. ٦٤.
١٥- فالقرآن هو أحسن القصص، وهو خلق النبي - صلى الله عليه وسلم -. ٦٥.
١٦- الفاتحة...أعظم سورة في القرآن. ٧٠، بتصرف. 
١٧- فالقرآن وصية الله ووصية رسوله - صلى الله عليه وسلم -، فالله جل وعلا أوصانا بهذا الكتاب فقال: (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه). ٧٦.
١٨- في افتتاحية "مجلة البحوث الإسلامية" عام ١٤٠٠ ذكر فيها ابن باز - رحمه الله - الفكر الإسلامي، مؤيدا لهذا التعبير. انظر: ٨١.
١٩- من أسباب حفظ القرآن الكريم:
البعد عن المعاصي والمبادرة إلى الطاعات.
الجد في الحفظ والمدارسة والمذاكرة.
الإلحاح والضراعة إلى الله ودعاؤه. ٨٨، بتصرف. 
٢٠- وإنما يؤتى العبد من غفلته وإعراضه وتساهله. ٩٥.
٢١- الصحيح أنه لا يأثم من حفظ القرآن ثم نسيه. ٩٦، بتصرف. 
٢٢- لا يجوز للمؤمن أن يقرأ القرآن بألحان الغناء وطريقة المغنين. ١٠٣.
٢٣- لا مانع من قراءتهما - الحائض والنفساء - عن ظهر قلب، وهذا هو الأرجح، فقد ثبت في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج: (افعلي ما يفعل الحاج، غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري). ١٠٨.
٢٤- تقبيل المصحف لا حرج فيه، لكن ليس هذا بمشروع، والأولى ترك ذلك. ١١٢، بتصرف. 
٢٥- التجويد إنما هو مستحب لتحسين القراءة. ١١٤.
٢٦- تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب للتذكر فلا نعلم بأسا بذلك. ١١٨.
٢٧- الصواب أن البسملة في أول الفاتحة وفي جميع السور آية مستقلة. ١٢١.
٢٨- إذا كانت القراءة متصلة بين سورة الأنفال والتوبة ما يحتاج أن يتعوذ أو يبسمل...لكن إذا بدأ التلاوة بالتوبة، يبدأ التعوذ بالله من الشيطان الرجيم. ١٢٢، بتصرف. 
٢٩- أخذ الأجرة على التلاوة أمر لا يجوز، أما إن أهدي دون مشارطة، فنرجو ألا يكون عليه شيء. ١٢٨، بتصرف. 
٣٠- سجود الشكر وسجود التلاوة على الصحيح لا يشترط لهما الطهارة، بخلاف سجود السهو، فإنه لا بد من طهارة. ١٣٠.
٣١- المقصود من قراءة القرآن التدبر والعمل. ١٣٢.
٣٢- الصحيح الذي عليه المحققون: أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة. ١٤٤.
٣٣- حكى شيخ الإسلام ابن تيمية الإجماع على أنه لا نزاع في تحريم أخذ الأجرة على مجرد التلاوة. ١٥٨.
٣٤- أما كون أهل الميت يصنعون طعاما للناس ويدعونهم إليه، فهذا غير مشروع. ١٥٩.
٣٥- لا يجوز للمسلم أن يرفع صوته بالقراءة في المسجد أو غيره إذا كان يشوش على من حوله من المصلين أو القراء. ١٧٦.

الأربعاء، 10 أبريل 2024

شذرات من كتاب (البيان والتبيين للجاحظ)

شذرات من كتاب (البيان والتبيين للجاحظ).

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طابة- الثلاثاء- ١٤٤٥/٩/٣٠
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

بدأت قراءته في يوم الثلاثاء ١٤٤٥/٩/٣٠، وفرغت منه في يوم/ الأربعاء بتاريخ ١٤٤٥/١٠/١ في ضحى عيد الفطر المبارك. 
الكتاب اسمه (البيان والتبيين) للجاحظ، في أربعة أجزاء، تحقيق/ عبدالسلام هارون، ط ٧، مكتبة الخانجي.
كل جزء تقريبا ٤٠٠ صفحة.
وهذه بعض الشذرات من هذا الكتاب القيم:
١- وقالوا: "من تمام الضيافة: الطلاقة عند أول وهلة، وإطالة الحديث عند المواكلة".
...وقال آخر:
أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله * ويخصب عندي والمحل جديبُ
وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى * ولكنما وجه الكريم خصيب. ١٠/١.
٢- قال الجاحظ:
"وقال الله تبارك وتعالى: (وما أرسلنا رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم)، لأن مدار الأمر على البيان والتبين، وعلى الإفهام والتفهم، وكلما كان اللسان أبين كان أحمد، كما أنه كلما كان القلب أشد استبانة كان أحمد". ١١/١.
٣- ذكر المطر...لا تجد القرآن يلفظ به إلا في موضع الانتقام. ٢٠/١.
٤- ولم يكن في المولدين أصوب بديعا بشار وابن هرمة. ٥١/١.
٥- وجميع أصناف الدلالات على المعاني من لفظ وغير لفظ خمسة أشياء لا تنقص ولا تزيد:
أولها: اللفظ، ثم الإشارة ثم العقد، ثم الخط، ثم الحال التي تسمى نصبة. ٧٦/١.
٦- وقال سهل بن هارون: العقل رائد الروح، والعلم رائد العقل، والبيان ترجمان العلم. ٧٧/١.
٧- وقال علي - رحمه الله -: قيمة كل امرء ما يحسن. ٨٣/١.
٨- كان مطرف بن عبدالله يقول: "لا تطعم طعامك من لا يشتهيه"، يقول: لا تقبل بحديثك على من لا يقبل عليه بوجهه. ١٠٣/١.
٩-وقالوا: مذاكرة الرجال تلقيح لألبابها. ١٥٩/١.
١٠- وقال بعضهم: أيها الناس: لا يمنعنكم سوء ما تعلمون منا أن تقبلوا أحسن ما تسمعون منا. ٢٦٥/١.
 ١١- رب كلمة كلمة تغني عن خطبة، وتنوب عن رسالة. ٧/٢.
١٢- والشعراء عندهم أربع طبقات: فأولهم: الفحل الخنذيذ، وهو التام، ثم الشاعر المفلق، ثم الشاعر فقط، ثم الشعرور. ٩/٢، بتصرف. 
١٣- من أكثر الأبيات التي أعجبتني:
فما المال والأخلاق إلا معارة * فما اسطعت من معروفها فتزودِ
وإني لأغنى الناس عن متكلف * يرى الناس ضلالا وليس بمهتد. ١٨/٢.
١٤- وقال أكثم بن صيفي: تباعدوا في الديار، تقاربوا في المودة. ٧٠/٢.
١٥- وقال الأحنف بن قيس: أسرع الناس إلى الفتنة، أقلهم حياء من الفرار. ٧٢/٢.
١٦- وقال حبيب بن أوس:
وطول مقام المرء في الحي مخلق * لديباجتيه فاغترب تتجددِ
فإني رأيت الشمس زيدت محبة * إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد. ١٨٧/٢.
١٧- واختلفوا بحضرة الزهري في معنى قول القائل: فلان زاهد، فقال الزهري: "الزاهد الذي لا يغلب الحرام صبره، ولا الحلال شكره". ١٨٨/٢.
١٨- وقال عمر: العمائم تيجان العرب. ٢٨٧/٢.
١٩- وقيل لمحمد بن كعب القرظي: ما علامة الخذلان؟ قال: أن يستقبح الرجل ما كان عنده حسنا، ويستحسن ما كان عنده قبيحا. ٢٩٠/٢.
٢٠- وقال سعيد بن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت الأنصاري:
وإن امرءا يمسي ويصبح سالما * من الناس إلا ما جنى لسعيدُ. ٣٦٤/٢.
 ٢١- قال الحسن للمغيرة بن مخارش التميمي: إن من خوفك حتى تلقى الأمن، خير لك ممن أمنك حتى تلقى الخوف. ١٦٣/٣.
٢٢- وكان الحسن يقول: إنكم لا تنالون ما تحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تدركون ما تؤملون إلا بالصبر على ما تكرهون. ١٦٤/٣.
٢٣- وقال أبو حازم: نحن لا نريد أن نموت حتى نتوب، ونحن لا نتوب حتى نموت. ١٦٤/٣.
٢٤- وقيل لآخر: من أسوأ الناس حالا؟ قال: من لا يبالي أن يراه الناس مسيئا. ١٦٥/٣.
٢٥- وبلغني عن القاسم الهمداني أنه قال: إني لأغلق بابي فما يجاوزه همي. ١٦٦/٣، بتصرف. 
٢٦- وقال بعض الحكماء: صاحب من ينسى معروفه عندك، ويتذكر حقوقك عليه. ٢٢٧/٣.
٢٧- من أكثر الأبيات التي أعجبتني:
وإذا شنئت فتى شنئت حديثه * وإذا سمعت غناءه لم أطربِ. ٢٢٩/٣.
٢٨- وقال بعض الحكماء: أعجب من العجب: ترك التعجب من العجب. ٢٤٢/٣.
٢٩- قال يونس بن عبدالأعلى: لا يزال الناس بخير ما داموا إذا تخلج في صدر الرجل شيء وجد من يفرج عنه. ٢٥٣/٣.
٣٠- وقال عمر بن الخطاب رحمه الله: إن هذا الأمر لا يصلحه إلا لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف. ٢٥٥/٣.
 ٣١- وقيل لعبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود: كيف تقول الشعر مع الفقه والنسك؟ فقال: لا بد للمصدور من أن ينفث. ٤٦/٤.
٣٢- وقال ابن حرب: من أحسن شيئا أظهره. وفي المثل: من أحب شيئا، أكثر من ذكره. ٤٦/٤.
٣٣- وقال بشار:
إذا بلغ الرأي النصيحة فاستعن * برأي نصيح أو نصاحة حازم
ولا تحسب الشورى عليك غضاضة * مكان الخوافي نافع للقوادم. ٤٩/٤.
٣٤- والبديع مقصور على العرب، ومن أجله فاقت لغتهم كل لغة، وأربت على كل لسان. ٥٥/٤.
٣٥- من أكثر الأبيات التي أعجبتني:
حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه * فالقوم أعداء له وخصومُ
كضرائر الحسناء قلن لوجهها * حسدا وبغيا إنه لذميم. ٦٣/٤.
٣٦- وقال الأحنف بن قيس: لا راحة لحسود. ٦٣/٤.
٣٧- وقال مصعب بن الزبير: التواضع أحد مصايد الشرف. ٩٦/٤.
٣٨- وقالوا: من تمام المعروف تعجيله. ٦٤/٤.