السبت، 31 ديسمبر 2022

قيد الخاطر - (شذرات)

قيد الخاطر - (شذرات). 

١- من إفرازات الحضارة الغربية المادية العفنة: العمل على إذابة الفوارق بين الجنسين، وهذا غير ممكن عقلا ولا شرعا، فلكل خصائصه وقدراته، والعمل على أن يكون الزوجان ندين متنافرين، لا شريكين متكاملين؛ بل تعسير الزواج الشرعي، وتيسير الرذيلة والعبث الخلقي.
٢- السيلان المعرفي الهائل، والتدفق المعلوماتي الشامل؛ أتاح الفرص ل (ظهور التحوت)، وهذا من علامات الساعة الصغرى (هلاك الوعول، وظهور التحوت)، والوعول: أصحاب الشرف والعلم، والتحوت: السفلة والأراذل، وهذا قد رأينا كثيرا منه، يحسبون أنهم على شيء، ولا يعلمون أنهم مستدرجون بالنعم للنقم.
٣- النظرة السوداوية للحياة والآخرين؛ قاتلة لبهجة الروح، وأنس النفس، كمن يدع لبس الشماغ الأحمر المخطط بدعوى كونه يشبه لون الدم، ولا يقول يشبه الورد، فيقبله؛ بل لأن نفسه لا تقبله، فيلبس عدم تقبله عذرا غير مقبول، وهذا من علل النفس وآفاتها.
٤- من حقائق القرآن المجيد:
التناسق البديع في نظمه. 
في سورة الأنعام (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون) ثم (لقوم يفقهون) ثم (لقوم يؤمنون)، فانظر كيف رتبها، العلم، ثم الفقه، ثم الإيمان، فالعلم أدناها، والفقه يشمل العلم وهو أوسطها، ثم يجمع ذلك كله الإيمان، فهو أعلاها.
وهذا من فتح الله علي، فلقد استخرجت أكثر من ألف حقيقة قرآنية، ثم رأيت إضافة كلام المفسرين وأهل العلم الراسخين تحت كثير من الحقائق، وكنت أود معرفة طريقة لضبط هذه الآيات، ولماذا هي بهذا الترتيب، فألهمت فيها ما كتبت، والله وحده المستعان، وعليه وحده التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وفي ذات السورة: ﴿۞ قُلۡ تَعَالَوۡا۟ أَتۡلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمۡ عَلَیۡكُمۡۖ  وَبِٱلۡوَ ٰ⁠لِدَیۡنِ إِحۡسَـٰنࣰاۖ وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَوۡلَـٰدَكُم مِّنۡ إِمۡلَـٰقࣲ نَّحۡنُ نَرۡزُقُكُمۡ وَإِیَّاهُمۡۖ وَلَا تَقۡرَبُوا۟ ٱلۡفَوَ ٰ⁠حِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَۖ وَلَا تَقۡتُلُوا۟ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِی حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ﴾ [الأنعام ١٥١]، ثم بعدها (لعلكم تذكرون) ثم (لعلكم تتقون)، فالعقل يدل على التذكير، وهو يحمل على التقوى، وراجع نظم الدرر في تناسب الآيات والسور؛ للبقاعي.

بقلم/
أبي عبدالملك، عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - السبت- ١٤٤٤/٦/٧

الجمعة، 30 ديسمبر 2022

أحبك ما ذكرتك يا حبيبي

‏(أحبك ما ذكرتك يا حبيبي) 

 أحبك ما ذكرتك يا حبيبي *  فأنت الروح والهادي طبيبي 
أحبك والفؤاد له اشتياق *  إلى رؤياك في عز وطيب
فأنت أمين ربي ما رأينا * كمثلك يا حبيبي من مجيب
دعوت الناس للإسلام جهرا * ودست بعزة رأس الصليب
طردت "يهود رجس" من حمانا * وأهويت الكفور إلى القليب
 وكنت محمدا عليت قدرا * وذكرك فاتح قلب الكئيب
فصلى الله والأكوان صلت * عليك أيا حبيبي يا طبيبي 

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الخميس - ١٤٤٤/٦/٥

الخميس، 29 ديسمبر 2022

إخواننا في الشام

(إخواننا في الشام) 

البرد حل فيا إلهي نجهم * إخواننا في الشام والإيمان
والعن نصيريا تمادى خسة * والعنه ثم العنه كل أوان
من قتل الولدان أجرم جهرة * وأذاق أهل الخير كل هوان
قصف المساجد حقدُه بمعونة * من (قم) أو من شيعة الصلبان
غصب الحرائر - ويله من مجرم - * نذل خسيس بالغ الكفران 
يا رب عجل بالفتوح فإنها *
 لبواقع وحبائل الشيطان
مكروا وعندك يا إلهي مكرهم * فأذل أهل البغي والعدوان
واغفر ذنوبا ما لها من آخر *
 فلأنت أهل العفو والغفران

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الخميس- ١٤٤٤/٦/٥

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

أهلا بموسى

(أهلا بموسى) 

أهلا ب (موسى) إذ يحل كريما * في بيت عز يستطيب نعيما
في حضن أم كلها لمراحم * بالعطف تحوي ولدها وحميما
في حضن من أسدى له بعناية * كل المحبة صادقا وكريما
فمبارك تهدى لكم بمحبة * يا ابن الصبيح ووالدا ورحيما

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الثلاثاء - ١٤٤٤/٦/٣

بمناسبة:

قدوم مولود أبي حاتم، عبدالله بن محمد الصبيح الشراري في يوم الاثنين قبل هذا التاريخ بيوم.

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

من أكثر الأبيات التي أعجبتني - (ماض وأعرف ما دربي وما هدفي)

من أكثر الأبيات التي أعجبتني - (ماض وأعرف ما دربي وما هدفي) 

ماضٍ ، وأعرف ما دربي وما هدفي
والموت يرقص لي في كل منعطف
وما أبالي به حتى أحاذره
فخشية الموت عندي أبرد الطرف
ولا أبالي بأشواكٍ ولا محنٍ
على طريقي وبي عزمي ، ولي شغفي
أنا الحسام ، بريق الشمس في طرفٍ مني
وشفرة سيف الهند في طرف
ورب سيل لحون سال من كلمي
ورب سيل جحيم سال من صحفي
أهفو إلى جنة الفردوس محترقاً
بنار شوقي إلى الأوفياء والغرف
يا دهر ! ماذا من الأيام أطمع
في سعودهن ؟ وما فيهن يطمع في ؟
مضى الذين شغاف القلب يعشقهم
من الأحبة ، من حولي ، فوا لهفي !
وصرت حقل هشيم غربة وأسىً
يجتاحني شرر التحنان والأسف
وا حر شوقي إليهم كلما هجست نفسي
ونفسي بهم مجنونة الكلف
إني سئمت هوى الدنيا وزهرتها
ومل قلبي ذرا روضاتها الأنف
وقد بلوت لياليها وأنهرها
فتىً وحزت لآليها من الصدف
فلم أجد غير درب الله درب هدىً
وغير ينبوعها نبعـاً لمغــــترفِ
فطرت أسعى إليه أبتغي تلفي به
ورب خلودٍ كان في تلفِ
والناس تصرخ أجحم ، والوغى نشبتْ
والله يهتف بي : أقدم ولا تخفِ
ماضٍ ، فلو كنتُ وحدي والدنا صرختْ بي
قِفْ ، لسرتُ فلم أبطئ ولم أقِفِ

انتقاء/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الأربعاء - ١٤٤٤/٥/٢٧

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

بك اللهم أصبحنا

(بك اللهم أصبحنا) 

بك اللهم أصبحنا قلوبا * لها نبض وإحساس وإيمانُ
لها نهج تسير عليه حتى * يعم الكونَ إسلام وقرآن
ويهدى الناس للتوحيد طوعا * ولا عز كهذا العز إخوان
ومن يبغي الكرامة في اعتزاز * فلا يخضع لغير الله إنسان

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
طبرجل - الأربعاء - ١٤٤٤/٥/٢٧

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

قيد الخاطر - (شذرات)

قيد الخاطر - (شذرات).

١- لا أكاد أطيق من يمر الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - إمرارا سريعا، فلا يكاد يبين، يأكل كثيرا من حروفها، والواجب تبيينها، وهو من تعظيمه - صلى الله عليه وسلم -، ومن توقيره، وعلى من رأى شيئا من ذلك بيانه لمن يقع فيه بالأسلوب الأحسن.
٢- ختمت كتاب (أعجوبة العصر في سيرة سماحة الشيخ العلامة الإمام د عبدالله بن جبرين رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وأعقب له في ذريته خيرا كثيرا) من تأليف ابنه أد عبدالرحمن بن جبرين - حفظه رب العالمين -، فما انتهيت منه إلا وقد بل خدي من الدموع، أعرته لإمام جامع حينا؛ قرأه، وبكى. سيرة عظيمة لرجل عظيم بحق، ولا نزكيه على الله، وأنصح بهذا الكتاب كثيرا، ففيه عبر كثيرة، وفوائد جمة.
٣- أرادوا للإسلام الصحيح - إسلام محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين - أن يضيع في وسط هذا الزحام من المذاهب والأفكار الهدامة - من عَلمانية وليبرالية، وقومية عربية وبعثية، وشيوعية، وناصرية، ورافضة وباطنية -، ولكن الإسلام وقف للعاتيات، وما ناوأه إلا خاسر.
٤- في زمن تراخي (القوة الدينية) وغلبة (القوة المادية)، وبث (الشهوات الشيطانية)، ونشر (الشبهات الإلحادية)، والتشكيك في (المسلمات العقدية)، وظهور (الدعوات الكيدية)، من رويبضة أقزام لئام طغام، لله في ذلك حكم جلية، ومقاصد علية (ولتعرفنهم في لحن القول)، (ليميز الله الخبيث من الطيب).
٥- كتابي (مختصر أصول السنة)، بدأت فيه في الساعة الحادية عشر صباحا، وأنهيته في الساعة الرابعة عصرا، اعتمدت فيه على كتاب (أصول السنة؛ للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله) وشرحه للشيخ علي زيد المهارش، و (الشريعة للآجري)، وطالعت غيرها من كتب السنة. وهذا من دلائل بركة الوقت لمن تطلبها.
٦- (من أعطاك؛ فأعطه، ومن حرمك؛ فاحرمه، ومن وصلك؛ فصله، ومن قطعك؛ فاقطعه)، وتكون الحياة على ضوء هذه المتقابلات، إنها لحياة مادية مميتة، صدرها الشيطان، وبثها أهل الشر والبهتان، فأين الفضل والإحسان؟! (وأن تعفو أقرب للتقوى).
٧- قصر أو مكان تدفع فيه خمسين ألفا، كوب قهوة تدفع فيه عشرين ريالا، حذاء - أكرمكم الله - يشتريها بمئات، وهو يستطيع أن يشتري بأقل وجودتها طيبة، غالبا، غالبا الأكل من خارج البيت، أو ٥٠٪،وكماليات أخرى كثيرة، ثم نقول - بكل سذاجة وخدع نفسية - : (ما فيه بركة!).
٨- ماذا قدمت لنفسك؟ لأسرتك؟ لوالديك؟ لأقاربك وأرحامك؟ لقبيلتك؟ لوطنك؟ لأمتك؟
اعلم أن الحياة سباق في مضمار، الكل فيه خاسر إلا من قال: (وعجلت إليك رب لترضى)؛ فلم يدخر وسعا في عمل الصالحات، ولم يركن إلى الملذات، ولم يخض مع الخائضين، ولم يفتن بكل جديد وإن كان يقود إلى الوعيد.
٩- (قوة الإيمان) تفعل ما لا يفعله (إيمان القوة).
١٠- إبراز الندية الظاهرة - أمام القوي المستبد - من جهة ضعيف فيما يملكه من سلاح مادي، وأدوات تواكب العصر التقني، وإيمان صحيح، ومنهج سليم، وما هي في الحقيقة إلا ندية لذلك الضعيف المسلوب الكرامة والحقوق، ذلك شكل من أشكال القومية والبعثية التي استهلكت في الغرب فصدروها للشرق؛ ليتقسم المقسم، ويطحن الطحين، ويعطون المبرر لاحتلال ذلك البلد الذي صدرت منه العنتريات الفارغة، كما حصل من جهة أميركا تجاه العراق المجيد، جروه لفخ احتلال الكويت، ثم حاصروه، ثم أسقطوا نظام حزب البعث في عام ٢٠٠٣.
١١- كلما ضاقت الدنيا بالمؤمن؛ وجد السعة في العبادة، والمعرض عن الله كلما اتسعت عليه الدنيا؛ كلما ضاق صدره (فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)، والمبلس: الآيس من رحمة الله، شديد الحسرة والندم، المكروب المجهود. 
١٢- ديوان (هذا محمد صلى الله عليه وسلم؛ للشاعر عيسى جرابا) اشتريته من مكتبة جرير في المدينة المصطفوية، وهو مجموعة قصائد ومقطوعات شعرية قصيرة، وكنت أراه على المغرد أسبوعيا يغرد بمدائح نبوية، فاقتديت به، وأخرجت إلى الآن تقريبا عشر مقطوعات. 
١٣- يقصد بعض الناس بقولهم (الزمن تغير) ما يكون فيه من نزع البركة، ونقص الإنسان، وتدهور الإنسانية، وهذا حق، ولا تزال البركة منقوصة، والإنسانية في تدهور حتى يأذن الله بإطباق الدين والفطرة على المعمورة، وذلك في آخر الزمان، ولا تزال الحرب بين هذه المعاني وضدها، حتى تكون الدولة للإسلام. 
١٤- ماذا يراد للبشرية؟ 
يراد لها أن تغتال فطرتها، وأن تتجرد من كل دين، أو أخلاق، أو مبادئ، أو فضائل، وأن يكون الحكم للأقوى لا للأصلح، وهذه نظرية (انتخاب الأصلح)، والأصلح هنا بمعنى الأقوى. 
وما نراه من نشر السموم الإلحادية، وبث الشهوات الشيطانية؛ إلا نزر يسير من مخطط كبير لمحو كل خير. 
١٥- كانوا يبكون عندما يسمعون آيات الله تتلى، فتجل القلوب، وتدمع العيون، وتخضع الجوارح وتستكين. كان سيف الله المسلول يمسك المصحف، ويبكي ويقول: (قد أشغلنا عنك الجهاد)، حتى طوح بنا الزمن فرأيناهم يبكون عند كرة تركل بالأقدام، وعند مسلسل تعرض فيه أنواع التوافه والغرام. 
١٦- الرد على المخالف - سواء كان متطرفا منحلا أو مغاليا، أو وسطيا - يقوم على أسس، وله منهج متبع، وليس حمى مستباحا لكل أحد، ويجب فيه مراعاة المصالح والمفاسد، ولا يجوز تقديس الأشخاص، كما لا يجوز التجاسر على الأعراض، خاصة في زمن كثرت فيه الفتن، وتكلم في الدين من هو دخيل عليه، معاد له. 

حرره/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طبرجل - الأربعاء - ١٤٤٤/٥/٢٠