الاثنين، 25 أغسطس 2025

قيد الخاطر- (تفسير الجلالين كتاب مركزي في التفسير)

قيد الخاطر- (تفسير الجلالين كتاب مركزي في التفسير)

قال الشيخ أد/ مرضي بن مشوح العنزي - وفقه الرب العلي -:
"في كل فن لا تتجاوز في التكرار كتابا أو كتابين؛ تبدأ بكتابٍ سهل ثم إذا أتقنت أساسيات هذا الفن فكرر كتابًا واحدًا أو كتابين بالكثير..
سألتُ أحد أساتذة التفسير عن كتب التفسير المعاصرة: فقال: أنا لا أتجاوز تفسير الطبري، أكرره باستمرار.
سأل أحد طلبة العلم الشيخ الجبرين - وأنا أسمع- عن التدرج في كتب الفقه: فقال: الكتب مكررة، فالزم كتابًا واحدًا".
قال أبو عبدالملك:
واستنصحت شيخنا الشيخ المفضال د/ صالح بن عبدالله العصيمي - وفقه الرب العلي - عن كتب مؤصلة تدرس باستمرار في كل فن، ومنها التفسير، فقال "تفسير الجلالين".
والذي فهمته أن الكتب المطولة والمتوسطة تكون للقراءة والتوسع، ومثل "تفسير الجلالين" فعلا صالح للدراسة والتحفظ، وأن يكون أصلا ومنطلقا لما بعده.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي.
طبرجل- الاثنين- ١٤٤٧/٣/٢.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأحد، 24 أغسطس 2025

قيد الخاطر- (من قلة الذوق التقدم على من في صف الانتظار بلا استئذان)

قيد الخاطر- (من قلة الذوق التقدم على من في صف الانتظار بلا استئذان)

من قلة الذوق وقلة الأدب وقلة المروءة، بل وقلة العقل والدين: أن تتقدم على من هو أمامك في صف الانتظار، والبعض لا يستفسر ولا يسأل من الذي أمامه، ولا يستأذنه، يتقدم عليه بكل صفاقة وجه، وقلة دين وعقل وأدب ومروءة، والواجب عليه لزوم الأدب، وألا يتقدم غيره بدون موجِب، وأن يتعلم الآداب الإسلامية حتى لا يكون عرضة للنقد، بل وتحمل الوزر، والله المستعان. 

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأحد- ١٤٤٧/٣/١.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

السبت، 23 أغسطس 2025

قيد الخاطر- (الأريحية في النقاشات)

قيد الخاطر- (الأريحية في النقاشات)

أرى في بعض المجالس ما يكون من خطأ في أسلوب بعض النقاشات، فالأصل فيها الأريحية، ومع ذلك البعض - هداهم الله - ينفعلون وينجرون في سياقات غير مجدية أو نافعة، حيث تأخذ منحنى آخر غير الأريحية والبساطة، فيتحول مجلس النقاشات إلى احتدام ونزاع، وصراع وشقاق، وتسمع الأصوات تعلو، والغضب يحتد، والأسلوب ينحدر إلى ما لا تحمد عقباه، والبداية كانت في مقاطعة المتحدث، أو التكبر عن الاستماع له أو الإنصات، أو التعليق على حديثه بسخرية، أو التعقيب على فكرته خارج سياق فكرته، فتأخذ الأمور خط سير آخر مختلف تماما عن المراد أصلا وهو "الأريحية"، فتحل "الجدية" محل "الأريحية"، حتى يطول النقاش، ويحتدم الصراع، ويجري الشيطان في عروق الإنسان، وتقع في الصدور حزازات، وفي النفوس أشياء مما يفرح بها العدو، ويحزن لها الأخ والصديق، والسبب في كل ذلك عدم - أو قلة - المروءة، وعدم - أو ضعف - فهم السياق -، وضعف القراءة عن آداب المجالس والحديث.
وقد صح في "سنن أبي داود" رحمه الله عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا)، والمراء: هو الجدال، فلا يجوز - أو لا ينبغي - الجدال على أي شيء، أو كثرة الجدال، أو إذا رأيت كون الجدال لا خير فيه في لحظته، حيث سيجر إلى مفسدة أعظم، أو إلى ما لا طائل تحته، فتركه في تلك الحال هو المتحتم على العاقل، لا الفارغ الذي يريد الجدال لمجرد الجدال.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- السبت- ١٤٤٧/٢/٢٩.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

الأربعاء، 20 أغسطس 2025

قيد الخاطر- (أن تبدأ يعني أن تصل)

قيد الخاطر- (أن تبدأ، يعني أن تصل)

أن تبدأ، يعني أن تصل، المهم لا تكن كالماء الراكد الآسن، تحرك، أنجز، أبدع، فكر، استنتج، حلل، قارن، واصل المسيرة، واكتب السيرة، المهم المواظبة والاتزان.
تذكر: ما عليك النتائج، وليست إليك النهايات.
عليك أن تعمل بروح التحدي والإصرار والصدق والعزيمة والمحبة، واحذر "مرض الكمال" و "فيروس المثالية"، فما عاق عن الفضائل إلا تطلب الكمال، أو نشدان المثالية.
والعاقل لا يكلف نفسه غير العمل الصالح الخالص، ولا يهتم للنتائج، ولا ينظر إلى النهايات إلا على سبيل الأخذ منها وقودا لمواصلة السير، واللحاق بالركب.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الأربعاء- ١٤٤٦/٢/٢٦.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com

تعليق على وفاة ابنة وزوجة عبيدالله الشراري ووفاة سعود القحطاني

(تعليق على وفاة ابنة وزوجة عبيدالله الشراري ووفاة سعود القحطاني)

في يوم الأربعاء بتاريخ ١٤٤٧/٢/١٩، توفيت ابنة وزوجة المواطن السعودي/ عبيدالله بن عوض النصيري الشراري - رحمهم الله جميعا - إثر صاعقة رعدية في عسير - حسب صحيفة صدى الإلكترونية -.
وفي يوم الاثنين بتاريخ ١٤٤٧/٢/٢٤ توفي الشاعر السعودي سعود بن معدي القحطاني في سلطنة عمان في محافظة ظفار في جبل "سمحان"، بعد انزلاقه - غفر الله له -.
الأول من شمال المملكة العربية السعودية من "القريات" تابعة إلى "منطقة الجوف" في أقصى شمال المملكة العربية السعودية، ونزل به الموت في جنوب المملكة العربية السعودية حيث سافر للنزهة.
والثاني من جنوب المملكة العربية السعودية سافر إلى دولة عمان، واختطفه "قصَافُ الرقاب" الموت الذي لا يعرف صغيرا ولا كبيرا، ولا فقيرا ولا وزيرا، ولا رئيسا ولا مرؤوسا.
تتمثل أمامي الآية العظيمة: (قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم...)، والأخرى: (وما تدري نفس بأي أرض تموت).
فعلم القدر لا يعلمه إلا الله، وهو سر الله في خلقه، والقدر والرزق يطلبان ابن آدم حتى يدركانه، ومع ذلك أكثر ما يهم الناس ويغمهم هي هذه القضية "قضية القدر والرزق!"، ولا حول ولا قوة إلا بالله. 
وفي هذا المقام أنصح بكتاب "شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل؛ لابن القيم رحمه الله"، فإنه من أعمدة الكتب في الحديث عن تلك القضية.
قال رحمه الله: "وتحقيق الأمر أن الشر نوعان: شر محض حقيقي من كل وجه، وشر نسبي إضافي من وجه دون وجه.
فالأول لا يدخل في الوجود...فظهر أن دخول الشر في الأمور الوجودية إنما هو بالنسبة والإضافة، لا أنها من حيث وجودها وذواتها شر". ٢/٨٩، بتصرف يسير. 
ومعنى قوله واضح جدا، يعني أن الله منزه عن تقدير شر محض، فلا يقدر ربنا إلا الخير، فالشر هو بالنسبة إلى أفعال العباد، وهو شر نسبي إضافي، فلا يوجد شر مطلقا في الوجود من كل وجه، حتى المعاصي وما تؤول إليه، ليست شرا محضا، فانكسار العاصي، وترتب الثواب على التوبة، وأنها تنزع مادة العجب من المعرض، فيعلم أنه مخلوق ضعيف، كل ذلك من حكم تقدير المعصية، وأن الله لا يقدر إلا الخير لعباده.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
طبرجل- الثلاثاء- ١٤٤٧/٢/٢٥.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com 

بقلم

الأحد، 17 أغسطس 2025

اقرأ فديتك تالي القرآن

(اقرأ فديتك تالي القرآن)

اقرأ - فديتك - تاليَ القرآنِ * فلك الكرامة تُوِجت بأمان
ولك السعادة مغنما بمفازة * تنجو به من حالك النيران 
اقرأ وردد ما استطعت فإنما * بشراكَ ذاك اليومِ بالفرقان 
وترى السعادة رأي عين ها هنا * محصورة في الذكر للرحمن
شنِّف مسامعنا وروِّ قلوبنا * واصدح - فديتك - يا فتى الإيمان
ما العز إلا في الكتاب وإنه * نور البصائر والهدى الرباني 
وشفاء أمراض وجُنًّة مؤمن * متمسك بشريعة الديان 
ومواعظ تُتلى تهادى في الورى * والحصن حقا من هوى الشيطان
فاشدد يديك بحبله مستعصما * فهو السبيل لجنة الرضوان
والشكر لله الكريم فحقه * أعلى الحقوق بشرعة العدنان
ثم الثناء موجه بتحية * للحر والموصول بالعرفان
أعني (سعيدا) قومنا في حفلنا * أرسى الدعائم ثابت الأركان 
هو (فالحٌ) والوصف فيه مُحقّقٌ * أنعم به من صاحب الإحسان
و (مُغامسيٌّ) في الدنا قد أشرقت * أنواره بالحسن كالقمران 
فلتهنأنَّ أيا كريم فربكم * رب رحيم واسع الغفران 
ولتنصروا دين النبي محمد * بالمال والآثار والأبدان 
فينيلكم ربي بواسع فضله * أعلى الجنان بحلة الإيمان
ثم الصلاة على الحبيب وآله * والتابعين سبيلهم بأمان
ما لاح بدر في السماء وأفْقِها * أو زاغ ظل الشمس بالميلان
وعليه سلم ربنا وملائكٌ * صلوا عليه وسلموا بتفاني

شعر/
عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
الدوداء- الأحد- ٢٣ صفر- ١٤٤٧
Abdurrahmanalaufi@gmail.com
بمناسبة:
حفل تكريم الطلاب الفائزين بجائزة الشيخ د. سعيد بن فالح المغامسي - حفظه الله ورعاه - لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية.

السبت، 16 أغسطس 2025

قيد الخاطر- (الإنسان الناضج)

قيد الخاطر- (الإنسان الناضج)

نقل الأخطاء والاستبشار بها، وتهويلها وتضخيمها، والمكوث أياما أو أشهرا أو سنينا في الحديث عنها، وكأنها محل استغراب، وموضع عجب، وكأن الله لم يقدر الخير والشر، وكأن البشر غير معصومين، وكأنك - أيها الآكل من لحوم إخوانك والمسلمين - معنيا بنبش أخطاء الآخرين، ونقلها وإذاعتها، كأنك لست مكلفا بإصلاح نفسك أولا!.
إن كل ما تقدم هو من سمات عدم - أو قلة - النضج لدى الإنسان، فالإنسان الناضج لا يهول الأخطاء، ولا يستبشر بها، لأنه حكيم، وفي شغل شاغل عن تتبع سقطات الغير "وما أنا من المتكلفين".

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي الحربي. 
الدوداء- السبت- ٢٢ صفر/ ١٤٤٧.
Abdurrahmanalaufi@gmail.com