الخميس، 29 أكتوبر 2020

خبت يا رسامُ

(خبت يا رسامُ) 

 الله أكبر أيها الأقزامُ * خبتم وخاب السعي والإقدام
فرسولنا خير البرية صادق * ومصدق للمتقين إمام
كان الأمين الشهم أطهر نسمة * عرف الوجود ودينه الإسلام
يدعو إلى القرآن دعوة مشفق * شرب الأسى من أجلنا ويضام
وسعى إلى الرحمن سعية مؤمن *  في صبره تتحير الأفهام
والحلم فيه سجية وكرامة *
ملك الرقاب فدانت الأقوام
حتى عفى فرسولنا متواضع * شمس الحقيقة إذ بدا وسلام 
 ورسولنا بلغ الذرى في جوده * متعفف في ليله قوام
متزهد متخشع متذلل * يرجو النجاة ووجهه بسام
ورسولنا أرسى دعائم أمة * لا لن تهان وصحبه أعلام
فتحوا المشارق والمغارب عزة * تأبى الهوان فكُسرت أصنام
من ذا يغالط في حقيقة ديننا * فهو الدعي من الدعي لئام
دين يربي في النفوس مراحما * وعقيدة تزكو بها الأحلام
أنى يهان وربنا من فوقنا *
 كلا قدير ربنا علام
لكنما هي فتنة لتميزٍ * بين الصفوف فأينا المقدام؟!
ويح الدعي مجسدا لنبينا * صور التطرف خبت يا رسام
لا لن تنالوا من شريعة أحمد * هدي المحب له وضل طغام 
فلتخسؤوا زمر الضلالة والخنا * ولتشرقوا بالحقد يا لُوّام
فنفوسنا دون النبي رخيصة * نفديه حبا ركعٌ وقيام
نفدي صحابته ونفدي آله * ما دامت الأرواح والأنسام
ونودع الدنيا كراما إننا * لنموت حتى يبعث الإسلام!

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
الخميس - ١٤٤٢/٣/١٣.

بمناسبة:

الهجمة الهمجية الشرسة في فرنسا على رسولنا وسيدنا محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -؛ حيث عرضت رسوم السخرية بسيد الأولين والآخرين، وقتل معلم كان يعرض شيئا من ذلك في فصله، ثم صرح رئيس فرنسا بأنها حرية تعبير، وأننا لن نعتذر عن هذه الرسوم الساخرة المشوهة لحقيقة هذا الرسول الخاتم الكريم - عليه أفضل صلاة وأتم تسليم -.

الجمعة، 18 سبتمبر 2020

يا عين هليها من الدمع شلال

(يا عين هليها من الدمع شلال) 

يا الله يا منشي سحابات وخيال
يا واهب الجنة عزيز الكمالِ
سبحانك الرب وجهك الدايم العال
تغفر ذنوب العبد تلطف بحالي
رحمتك يا ربي يا خير منزال
في جنة الفردوس عذب الظلال
وتغفر ذنوب الجد والعم والخال
أهل الشجاعة طيبين الخصالي
وام البنين الطيبة راعة الفال
بنت الاجاود مكرمين الرجالي
 ما غابت الذكرى ولو أقفت أجيال
قلب المعنا محتفظ بالوصالي
يا عين هليها من الدمع شلال
يا عين هلي واسهرنَّ الليالي

يتبع

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي
المدينة - حي الجابرة - السبت ١٤٤٢/٢/٢

وطن يسابق للعلا الأوطانا

(وطن يسابق للعلا الأوطانا)

وطن يسابق للعلا الأوطانا 
                          ويتيه فخرا بالرؤى جذلانا
ويحكم الوحيين لا من بدعة
                             ويقيم حق الله والميزانا
مذ وحد البطل المؤسس أرضها
                         عبدالعزيز وأحكم الأركانا
أسد يصول على العدا بضراوة
                        وبرشد عقل حطم الأوثانا
نشر السلام مجاهدا في أرضه
                      والشمل لم فرددوا الألحانا
وتيمموا نحو النخيل وطلعها
                         والبن يشتموه والريحانا
وتناسلت من بعده من بأسه
                       أسد المهيمن قوة وحنانا
حتى بلغنا ساحة الملك الذي
                       فل الحديد وأخمد النيرانا
سلمان يا هذا سليل أكارم 
                وشريف قوم يرتجي الرحمانا 
ومحمد شبل الأسود معاضد 
                     لأبيه بر وأكمل الإحسانا 
وتدوم يا بلدي بخير ولاية 
                   والشعب أوفى ذمة وأمانا
والخائن المأجور يكفي أنه
                    باع الديانة ذلة وهوانا
والله يغلب جمعهم يوم الوغى
                 برجال حق أيدوا القرآنا
وتناصروا دون الديانة أنفسا
        ترجو الجنان وترتجي الرضوانا
وتنازل الباغين في سكراتهم
                بفداء روح ألهبت أشجانا
وتفاخر العُرْبَ الكرام بمجدها
                 وطن يسابق للعلا الأوطانا

شعر/ أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي
المدينة المصطفوية - حي الجابرة - الثلاثاء - ١٤٤٢/١/٢٧
بمناسبة:
إقامة المجلس الثقافي لقبيلة المطارفة مسابقة شعرية، بمناسبة الذكرى التسعين لتوحيد المملكة العربية السعودية (اليوم الوطني ٩٠ للمملكة العربية السعودية).

السبت، 1 أغسطس 2020

وإن تعجب فعجب ١٣

(وإن تعجب فعجب ١٣)

من العجائب ما حدثني به من أثق به:
قصة من قصص الماضي القريب - قبل قرابة خمسين سنة - امرأة ليس لها رغبة في زوجها، تذهب إلى القاضي تطلب الخلع، يرفض الشيخ، ويصنجها - والصنج في اللغة: من صنج القوم: رد كلا إلى أصله - سبع سنوات لا يسمح لها بالخلع، يريدها تعود إلى زوجها، فإذا لم تعد، والزوج لم يطلقها؛ تبقى سبع سنوات أخرى، وهكذا، حتى تعود، أو يطلقها!

وهذا من أبين الظلم، ومن الخسة واللؤم؛ فما ذنب المرأة المسكينة أن تعامل بهذه الإهانة وهذا التسلط؟!

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
الدوداء- المدينة- السبت- ١٤٤١/١٢/١١

الثلاثاء، 14 يوليو 2020

وإن تعجب فعجب ١٢

(وإن تعجب فعجب ١٢)

أعرف أحدا من أقاربنا من أرباب الدخل المتوسط - وهو ذو أعمال حرة -، كل عيد يخرج من جيبه ما تيسر؛ يوزعه على أولاده - ذكورا وإناثا - وكذلك أحفاده وأسباطه - والسبط: ولد البنت -.

العجيب ليس في هذا الموقف المعبر، ولكن عندما تقارن بين هذا الموقف ومواقف أخر كثيرة، أصحابها - ربما - أعلى منه دخلا، ولكن لا يقدمون ربع معشار ما يقدمه ذاك، صاحب الدخل المتوسط!

من هنا نتيقن أن ثمة سرا خفي عنا، ألا وهي (وجعلني مباركا أينما كنت) و (خيركم خيركم لأهله...) وكذلك (من لا يرحم؛ لا يُرحم) وأيضا (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) وأيضا (وآتوهم من مال الله الذي آتاكم) وكذلك (وما تقدموا لأنفسكم من خيرا تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا)، وغيرها من الآيات والأحاديث، التي تبين جانبا مما ينبغي أن يكون عليه المسلم، وهو أن يتخلق بالأخلاق الحسنة، والشمائل الطيبة، ومن ذلكم أن يتصدق وأن يبذل من ماله - الذي في الحقيقة هو مال الله -، وأن يعلم أن بذله وتصدقه - خاصة على الأقربين -؛ هو صلة وصدقة ومروءة العربي الأصيل، وأنها من صفات الخيرية والرحمة، ومن أداء حق الله بشكره بالبذل والتصدق والرحمة، وأن من الناس من يكون مباركا نافعا لإخوانه المسلمين أينما حل وارتحل، ومن الناس من يكون جموعا منوعا، بخيلا شحيحا، قاسطا مضيعا لمن يعول، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
المدينة- الحمراء- الأربعاء ١٤٤١/١١/٢٤

الجمعة، 10 يوليو 2020

نداء الحق

(نداء الحق) 

صلى عليك الله يا بدرا سرى * فمحى بنور الحق كل ظلام
هو رِينا  هو حِبنا هو أنسنا * والصادق المصدوق خير إمام
لسنا نؤمل دون أحمد قدوة * والشانئون إلى لظى بزمام
أين المعادي نهجه وكتابه * أين المحقر شرعة الإسلام؟!
أين الألى قد عذبوا أصحابه * ورموا بكل نقيصة وشِتام؟!
وأتوا بكل قبيحة وجريئة *  وسعوا بإفك الزور والإعلام
هو شاعر هو ساحر هو كاهن * مجنون قوم في لجيج خصام!
هو أبتر... هو كاذب... أين النهى * من قبل كان مصدق الأقوام؟!
واليوم - سحقا - في ضلالة مارد * تصمون خير الخلق بالأوهام؟!
تتخبطون بشككم في غيكم * حتى أُذل الأنف بالإرغام
وعلت جموعَ الزيغ ألويةُ الهدى * الصادقون بعزمهم لأمام
الضاربون بعدلهم وجهادهم * النافحون عن الهدى بحسام
السامعون إلى الهدى بتواضع * والناشرون الخير بين أنام
المقسطون بحكمهم وقضائهم * الصائلون بهدأة الضرغام
العاملون بعلمهم وكتابهم * المخبتون إلى الهدى بخِطام
 والله أقسم غالبا في حقه * ورسوله في عزة وسلام
هذا نداء محمد ونجاتكم * وتجارة تربو مدى الأيام
هذا نداء الحق في صلواتنا * يجلو البصائر رغم كل قتام
صلى عليه إلهنا في عرشه * يحدو الأنام لطيب خير مقام

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
حارة المكيسر - الدوداء - المدينة - الجمعة ١٤٤١/١١/١٩

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

الطريقة المثلى لتلقي تفسير القرآن الكريم؛ للعصيمي

(الطريقة المثلى لتلقي تفسير القرآن الكريم؛ للعصيمي)

١- مقدمة الكتاب، وتفسير الفاتحة.
٢- قصار المفصل، وأوله: سورة الضحى.
٣- أواسط المفصل، ومبدؤها: سورة النبأ.
٤- طوال المفصل، ومبدؤها: سورة ق.
٥- ربع يس، ومبدؤه: سورة يس.
٦- نصف الكهف، ومبدؤه: سورة الكهف.
٧- المئين، ومبدؤه: سورة التوبة.
٨- الطوال، ومبدؤها: سورة البقرة.

كتبه/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
المدينة- الثلاثاء- ١٤٤١/١١/١٦