الجمعة، 18 سبتمبر 2020

يا عين هليها من الدمع شلال

(يا عين هليها من الدمع شلال) 

يا الله يا منشي سحابات وخيال
يا واهب الجنة عزيز الكمالِ
سبحانك الرب وجهك الدايم العال
تغفر ذنوب العبد تلطف بحالي
رحمتك يا ربي يا خير منزال
في جنة الفردوس عذب الظلال
وتغفر ذنوب الجد والعم والخال
أهل الشجاعة طيبين الخصالي
وام البنين الطيبة راعة الفال
بنت الاجاود مكرمين الرجالي
 ما غابت الذكرى ولو أقفت أجيال
قلب المعنا محتفظ بالوصالي
يا عين هليها من الدمع شلال
يا عين هلي واسهرنَّ الليالي

يتبع

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي
المدينة - حي الجابرة - السبت ١٤٤٢/٢/٢

وطن يسابق للعلا الأوطانا

(وطن يسابق للعلا الأوطانا)

وطن يسابق للعلا الأوطانا 
                          ويتيه فخرا بالرؤى جذلانا
ويحكم الوحيين لا من بدعة
                             ويقيم حق الله والميزانا
مذ وحد البطل المؤسس أرضها
                         عبدالعزيز وأحكم الأركانا
أسد يصول على العدا بضراوة
                        وبرشد عقل حطم الأوثانا
نشر السلام مجاهدا في أرضه
                      والشمل لم فرددوا الألحانا
وتيمموا نحو النخيل وطلعها
                         والبن يشتموه والريحانا
وتناسلت من بعده من بأسه
                       أسد المهيمن قوة وحنانا
حتى بلغنا ساحة الملك الذي
                       فل الحديد وأخمد النيرانا
سلمان يا هذا سليل أكارم 
                وشريف قوم يرتجي الرحمانا 
ومحمد شبل الأسود معاضد 
                     لأبيه بر وأكمل الإحسانا 
وتدوم يا بلدي بخير ولاية 
                   والشعب أوفى ذمة وأمانا
والخائن المأجور يكفي أنه
                    باع الديانة ذلة وهوانا
والله يغلب جمعهم يوم الوغى
                 برجال حق أيدوا القرآنا
وتناصروا دون الديانة أنفسا
        ترجو الجنان وترتجي الرضوانا
وتنازل الباغين في سكراتهم
                بفداء روح ألهبت أشجانا
وتفاخر العُرْبَ الكرام بمجدها
                 وطن يسابق للعلا الأوطانا

شعر/ أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي
المدينة المصطفوية - حي الجابرة - الثلاثاء - ١٤٤٢/١/٢٧
بمناسبة:
إقامة المجلس الثقافي لقبيلة المطارفة مسابقة شعرية، بمناسبة الذكرى التسعين لتوحيد المملكة العربية السعودية (اليوم الوطني ٩٠ للمملكة العربية السعودية).

السبت، 1 أغسطس 2020

وإن تعجب فعجب ١٣

(وإن تعجب فعجب ١٣)

من العجائب ما حدثني به من أثق به:
قصة من قصص الماضي القريب - قبل قرابة خمسين سنة - امرأة ليس لها رغبة في زوجها، تذهب إلى القاضي تطلب الخلع، يرفض الشيخ، ويصنجها - والصنج في اللغة: من صنج القوم: رد كلا إلى أصله - سبع سنوات لا يسمح لها بالخلع، يريدها تعود إلى زوجها، فإذا لم تعد، والزوج لم يطلقها؛ تبقى سبع سنوات أخرى، وهكذا، حتى تعود، أو يطلقها!

وهذا من أبين الظلم، ومن الخسة واللؤم؛ فما ذنب المرأة المسكينة أن تعامل بهذه الإهانة وهذا التسلط؟!

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكتب/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
الدوداء- المدينة- السبت- ١٤٤١/١٢/١١

الثلاثاء، 14 يوليو 2020

وإن تعجب فعجب ١٢

(وإن تعجب فعجب ١٢)

أعرف أحدا من أقاربنا من أرباب الدخل المتوسط - وهو ذو أعمال حرة -، كل عيد يخرج من جيبه ما تيسر؛ يوزعه على أولاده - ذكورا وإناثا - وكذلك أحفاده وأسباطه - والسبط: ولد البنت -.

العجيب ليس في هذا الموقف المعبر، ولكن عندما تقارن بين هذا الموقف ومواقف أخر كثيرة، أصحابها - ربما - أعلى منه دخلا، ولكن لا يقدمون ربع معشار ما يقدمه ذاك، صاحب الدخل المتوسط!

من هنا نتيقن أن ثمة سرا خفي عنا، ألا وهي (وجعلني مباركا أينما كنت) و (خيركم خيركم لأهله...) وكذلك (من لا يرحم؛ لا يُرحم) وأيضا (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) وأيضا (وآتوهم من مال الله الذي آتاكم) وكذلك (وما تقدموا لأنفسكم من خيرا تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا)، وغيرها من الآيات والأحاديث، التي تبين جانبا مما ينبغي أن يكون عليه المسلم، وهو أن يتخلق بالأخلاق الحسنة، والشمائل الطيبة، ومن ذلكم أن يتصدق وأن يبذل من ماله - الذي في الحقيقة هو مال الله -، وأن يعلم أن بذله وتصدقه - خاصة على الأقربين -؛ هو صلة وصدقة ومروءة العربي الأصيل، وأنها من صفات الخيرية والرحمة، ومن أداء حق الله بشكره بالبذل والتصدق والرحمة، وأن من الناس من يكون مباركا نافعا لإخوانه المسلمين أينما حل وارتحل، ومن الناس من يكون جموعا منوعا، بخيلا شحيحا، قاسطا مضيعا لمن يعول، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

بقلم/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
المدينة- الحمراء- الأربعاء ١٤٤١/١١/٢٤

الجمعة، 10 يوليو 2020

نداء الحق

(نداء الحق) 

صلى عليك الله يا بدرا سرى * فمحى بنور الحق كل ظلام
هو رِينا  هو حِبنا هو أنسنا * والصادق المصدوق خير إمام
لسنا نؤمل دون أحمد قدوة * والشانئون إلى لظى بزمام
أين المعادي نهجه وكتابه * أين المحقر شرعة الإسلام؟!
أين الألى قد عذبوا أصحابه * ورموا بكل نقيصة وشِتام؟!
وأتوا بكل قبيحة وجريئة *  وسعوا بإفك الزور والإعلام
هو شاعر هو ساحر هو كاهن * مجنون قوم في لجيج خصام!
هو أبتر... هو كاذب... أين النهى * من قبل كان مصدق الأقوام؟!
واليوم - سحقا - في ضلالة مارد * تصمون خير الخلق بالأوهام؟!
تتخبطون بشككم في غيكم * حتى أُذل الأنف بالإرغام
وعلت جموعَ الزيغ ألويةُ الهدى * الصادقون بعزمهم لأمام
الضاربون بعدلهم وجهادهم * النافحون عن الهدى بحسام
السامعون إلى الهدى بتواضع * والناشرون الخير بين أنام
المقسطون بحكمهم وقضائهم * الصائلون بهدأة الضرغام
العاملون بعلمهم وكتابهم * المخبتون إلى الهدى بخِطام
 والله أقسم غالبا في حقه * ورسوله في عزة وسلام
هذا نداء محمد ونجاتكم * وتجارة تربو مدى الأيام
هذا نداء الحق في صلواتنا * يجلو البصائر رغم كل قتام
صلى عليه إلهنا في عرشه * يحدو الأنام لطيب خير مقام

شعر/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي.
حارة المكيسر - الدوداء - المدينة - الجمعة ١٤٤١/١١/١٩

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

الطريقة المثلى لتلقي تفسير القرآن الكريم؛ للعصيمي

(الطريقة المثلى لتلقي تفسير القرآن الكريم؛ للعصيمي)

١- مقدمة الكتاب، وتفسير الفاتحة.
٢- قصار المفصل، وأوله: سورة الضحى.
٣- أواسط المفصل، ومبدؤها: سورة النبأ.
٤- طوال المفصل، ومبدؤها: سورة ق.
٥- ربع يس، ومبدؤه: سورة يس.
٦- نصف الكهف، ومبدؤه: سورة الكهف.
٧- المئين، ومبدؤه: سورة التوبة.
٨- الطوال، ومبدؤها: سورة البقرة.

كتبه/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
المدينة- الثلاثاء- ١٤٤١/١١/١٦

كيفية تلقي علم التفسير؛ للعصيمي

(كيفية تلقي علم التفسير؛ للشيخ/ صالح العصيمي)

١- العناية بكليات التفسير في الألفاظ.
والمتن المعتمد في ذلك: (حسن البيان في نظم مشتركات القرآن) للعلامة عبدالهادي الأبياري الأزهري.
٢- دراسة غريب القرآن.
والمتن المعتمد في ذلك: (تحفة الأريب فيما في القرآن من الغريب) لأبي حيان الأندلسي.
٣- دراسة كلمات القرآن.
والمتن المعتمد في ذلك: (كلمات القرآن، توضيح وبيان) لحسنين مخلوف.
ويقرأ معه: (التعقبات المفيدة على كتاب كلمات القرآن).
٤- دراسة الوجوه والنظائر.
والمتن المعتمد في ذلك: (نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر) لابن الجوزي.
وينتفع بكتب ابن فارس، لا سيما (مقاييس اللغة).
٥- معرفة هدايات السور.
ومن الكتب في ذلك: (مصاعد النظر في الإشراف على مقاصد السور) للبقاعي، ويحتاج إلى تهذيب.
والمتن المعتمد في ذلك: (كلام ابن عاشور في تفسيره).
وهناك كتاب خرج اسمه (أغراض سور القرآن الكريم في تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور)، فهذا هو المتن المعتمد.

من محاضرة للشيخ/ صالح العصيمي - حفظه الله ورعاه -، بعنوان: (كيفية تلقي علم التفسير).

كتبه/
أبو عبدالملك عبدالرحمن بن مشعل العوفي. 
طيبة الهدى والنور- الثلاثاء- ١٤٤١/١١/١٦